أسباب القيء المتكرر عند حديثي الولادة وكيفية علاجه

صورة رضيع اثناء تغيير الملابس
أسباب للتقيؤ المتكرر عند الأطفال

في عمر بضعة أسابيع، يمكن القول إن الأطفال الرُّضَّع الذين يتقيؤون أو يبصقون بشكل متكرر هم طبيعيون؛ لأن جهازهم الهضمي لا يزال يتكيف مع تناول حليب الثدي الذي يتناولونه، ومع ذلك، يجب أن تكوني حذرة إذا كان طفلك يتقيأ بشكل مستمر؛ لأن ذلك قد يكون علامة على إصابته ببعض المشكلات الصحية، لذلك من المهم جداً وفقاً لموقع "هيلث لاين" أن يعرف الآباء أسباب القيء المتكرر عند الأطفال وكيفية التعامل معه.

أسباب للتقيؤ المتكرر عند الأطفال

يُعد القيء هو حالة تخرج فيها محتويات المعدة تلقائياً عبر الفم، ويمكن لأي طفل أن يعاني من هذه الحالة، ويجب الانتباه إلى أن هناك عدداً من الأسباب التي يمكن أن تسبب القيء لدى الأطفال بشكل متكرر، وهي كما يلي:

الرضاعة بكثرة وبسرعة كبيرة

التقيؤ المتكرر لدى الأطفال بسبب تناول حليب الثدي بسرعة -الصورة من موقع AdobeStock

يُعد السبب الأول للتقيؤ المتكرر لدى الأطفال هو تناولهم حليب الثدي أو الحليب الصناعي بسرعة كبيرة؛ وذلك لأن معدة الأطفال حديثي الولادة صغيرة ويحتاجون إلى وقت للتكيف مع كمية الحليب التي يتناولونها.

لذلك؛ يحتاج الأطفال إلى التجشؤ بعد الرضاعة حتى يتمكن الحليب من الدخول إلى المعدة. وبصرف النظر عن ذلك، فإن إجبار الطفل على الرضاعة كثيراً وبسرعة يمكن أن يعطل عملية تكيف المعدة؛ ما يؤدي إلى تقيؤ الطفل.

تعرفي إلى المزيد حول طريقة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة

الارتجاع المعدي المريئي

مرض الارتجاع المريئي هو حالة يرتفع فيها حمض المعدة إلى المريء لدى الأطفال حديثي الولادة؛ وذلك لأن العضلة العاصرة التي تفصل بين المريء والمعدة لا تزال غير مكتملة النمو، ويمكن أن يتسبب ارتجاع حمض المعدة في صعود الحليب من المعدة إلى المريء؛ ما قد يتسبب في تقيؤ الطفل بشكل متكرر وإصابة الطفل بالفواق والسعال.

التهاب المعدة والأمعاء الحاد

التهاب المعدة والأمعاء الحاد هو اضطراب في الجهاز الهضمي يحدث بسبب الإصابة ببعض أنواع العدوى الفيروسية مثل فيروس الروتا، وفيروس نوروفيروس أو بكتيريا "السالمونيلا والإشريكية القولونية". وبصرف النظر عن القيء، يمكن أن يسبب التهاب المعدة والأمعاء الحاد أيضاً أعراضاً على شكل حمى خفيفة وإسهال عند الأطفال.

حساسية عدم تحمل اللاكتوز

يُعد السبب التالي للتقيؤ المتكرر للأطفال هو الإصابة بالحساسية الغذائية، أو حساسية عدم تحمل اللاكتوز التي تسبب رد فعل تحسسياً في كل مرة يتناول فيها الطفل حليب الثدي أو الحليب الصناعي؛ وذلك لأن الجهاز الهضمي للطفل لا يحتوي على ما يكفي من إنزيمات اللاكتاز لهضم اللاكتوز الموجود في الحليب، ونتيجة لذلك يمكن أن يعاني الأطفال من أعراض مثل الإسهال والانتفاخ وآلام البطن والغثيان والقيء.

تضيق البواب

تضيق البواب يحتاج إلى علاج فوري ومناسب لتجنب خطر الجفاف وسوء تغذية للطفل -الصورة من موقع AdobeStock

إذا تقيأ الطفل بعد تناول حليب الثدي؛ فقد تكون هذه الحالة أحد أعراض إصابته بتضيق البواب؛ أي الجزء السفلي من المعدة الذي يربط المعدة بالأمعاء الدقيقة.

يمكن أن تتسبب هذه الحالة في عدم تدفق حليب الثدي بالشكل الأمثل إلى الأمعاء الدقيقة، بحيث يظل الحليب عالقاً في المعدة أو يرتفع في النهاية إلى المريء،. وإذا كان الطفل يعاني من تضيق البواب؛ فعادةً ما يتقيأ الطفل خلال 30 دقيقة من تناول حليب الثدي.

على الرغم من أن الأطفال الذين تبلغ أعمارهم نحو 6 أسابيع غالباً ما يُصابون بهذه الحالة؛ فإنه من الممكن أن يحدث تضيق البواب في أي عمر قبل بلوغ الطفل 3 أشهر
على الجانب الآخر، من المهم معرفة أن تضيق البواب يحتاج إلى علاج فوري ومناسب لتجنب خطر الإصابة بالجفاف وسوء التغذية الذي يمكن أن يعطل عملية نمو الطفل.

الإصابة بالتسمم

أحد أسباب القيء المتكرر لدى الأطفال هو الإصابة بالتسمم بعد تناول الحليب من الثدي؛ ما يجعل الطفل يتقيأ بشكل مستمر ويمكن أن يصاحب القيء المتكرر عدد من الأعراض الأخرى، مثل: آلام البطن، وفقدان الشهية، والضعف، والحمى، والضعف في جميع أنحاء الجسم، والبراز الدموي، والقيء الدموي، وما إلى ذلك.

الإصابة بمرض خطير

إذا كان القيء عند الأطفال مصحوباً أيضاً بأعراض الحمى أو ضيق التنفس أو الضعف أو فقدان الشهية أو انخفاض الوعي؛ فيجب عليك استشارة طبيب الأطفال من الفور حول هذه الحالة التي قد تكون بسبب الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، مثل التهاب الزائدة الدودية والتهابات المسالك البولية.

ربما تودين التعرف إلى أمراض تصيب حديثي الولادة.. وعليك الانتباه لعلاماتها

كيفية التعامل مع الأطفال الذين يتقيؤون كثيراً

  • يجب عندما يتقيأ الطفل مساعدته على التجشؤ لتفادي الإصابة بمشكلات الجهاز التنفسي، ويمكن القيام بذلك عن طريق حمل الطفل بطريقة مستقيمة بعد 30 دقيقة من الرضاعة الطبيعية، ثم بعد ذلك، ضعي جسم الطفل على صدرك واتركي ذقنه على كتفك وادعمي رأس الطفل باستخدام يد واحدة، ثم ربتي على ظهر طفلك بلطف باستخدام اليد الأخرى.
  • يجب إعطاء الطفل الحليب الصناعي المصنوع من فول الصويا إذا كان يعاني من عدم تحمل اللاكتوز أو حساسية حليب البقر.
  • إذا كان القيء المتكرر لدى الطفل ناتجاً عن تضيق البواب؛ فيمكن للطبيب علاجه من خلال الجراحة لإصلاح بنية عضلة البواب في الجهاز الهضمي للطفل.

في النهاية إذا كانت لديك شكاوى تتعلق باضطرابات الجهاز الهضمي لدى الأطفال؛ فيجب عليك استشارة متخصص طب الأطفال من الفور للحصول على التشخيص والعلاج المناسبين.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.