أحدث الدراسات عن الصيام المتقطع.. النتائج مذهلة

أحدث الدراسات عن الصيام المتقطع
أحدث الدراسات عن الصيام المتقطع

يعتبر الصيام المتقطع من الأنظمة الغذائية التي ذاع صيتها في السنوات الأخيرة وباتت حديث العديد من أخصائيات التغذية كنظام غذائي فعال يمكن أن يحلّ بديلاً للأنظمة الغذائية القاسية لخسارة الوزن  نظراً لفوائده التي تتخطى حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد إلى مضادّ للالتهابات في الجسم، التي تؤدي إلى العديد من الأمراض. اكتشفي طريقة عمل الصيام المتقطع ضدّ الالتهاب، بحسب علماء جامعة كامبريدج البريطانية، في الآتي:


لقد وجد باحثون بريطانيون الجواب، حول كيفية عمل الصيام المتقطع، الذي يُعتبر الأكثر عصرية في الوقت الحاضر، في القضاء على الالتهابات.
يتكوّن هذا النظام الغذائي من فترات متناوبة من تناول الطعام العادي (أو المعتدل) مع فترات صيام مختلفة.


ما هي طريقة الصيام المتقطع؟

يأتي الصيام المتقطع في عدة طرق:

  • صيام 16/8 والذي يتكوّن من صيام لمدة 16 ساعة، وفترة تناول الطعام لمدة 8 ساعات.
  • صيام 5/2 والذي يتكوّن من 5 أيام من الأكل المجاني، ويومين محددين بالسعرات الحرارية (500- 600 سعرة حرارية في اليوم).
  • صيام 1/1 الذي يتكوّن من الصيام كل يوم.

ربما يهمك الإطلاع على هل يمكن الاستفادة من أدوية السكري لخسارة الوزن؟.. إجابة صادمة


دراسة تؤكد أن الصيام المتقطع يحمي من الالتهابات

فوائد الصيام المتقطع لاتزال موضع جدال كبير بين العلماء. لكن دراسةً حديثة أجراها علماء في جامعة كامبريدج البريطانية، ربما تكون قد نجحت في اكتشاف كيفية عمل هذا النظام الغذائي على الالتهابات في الجسم.
لإثبات فرضيتهم، اعتمد العلماء على صيام 5/2: تمت دعوة 21 متطوعاً لتناول وجبة تحتوي على 500 سعرة حرارية، ثم الصيام لمدة 24 ساعة قبل العودة إلى وجبة تحتوي على 500 سعرة حرارية.
وبعد فحص العينات، لاحظ الباحثون زيادةً في حمض الأراكيدونيك (أوميغا 6) في دمائهم. ومع ذلك؛ فإنَّ هذا الحمض الدهني سيكون لديه القدرة على محاربة ما يسمى بـNLRP3 (وهو مستشعر الإجهاد العصاري الخلوي الذي يطلق مسار إشارات مؤيداً للالتهابات، ويشارك في الاستجابة المناعية الفطرية).

الصيام المتقطع آمن لمرضى السكري

ليست هذه هي المرة الأولى التي يسلّط فيها العلم الضوء على الفوائد الصحية للصيام المتقطع: ففي بداية أبريل 2024، لاحظت دراسة أمريكية فوائد من حيث صحة الأمعاء، مع تنظيم أفضل لمستوى السكر في الدم.
علاوة على ذلك، تمكنت دراسة نمساوية أجريت في نهاية عام 2023، من إثبات أن الصيام المتقطع آمن لمرضى السكري، الذين يمكنهم حتى استخدام هذه الطريقة لإنقاص الوزن.

موانع الصيام المتقطع

حافظي على نظام غذائي صحي مع إعتماد الصيام المتقطع لنتائج جيدة


هناك عدد قليل جداً من الموانع؛ إذ "يمكن لأيّ شخص سليم أن يتبع الصيام (بشرط أن يكون تحت إشراف اختصاصي)، باستثناء الأطفال والمراهقين والنساء الحوامل أو المرضعات.
إذا لم تكن هناك موانع واضحة من الطبيب المعالج. يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض أو مشاكل صحية سابقة، مثل: أمراض القلب، أو الاضطرابات الأيضية، أو تاريخ من اضطرابات السكر في الدم، استشارة الطبيب المعالج قبل اعتماد الصيام المتقطع.
بعد تخطي سن السبعين عاماً، يُنصح بطلب المشورة الطبية قبل البدء في الصيام المتقطع؛ خاصة في حالات الأمراض المزمنة (الكبد أو الكلى)، أو السرطان أو مرض السكري، وإلا فهناك خطر الإصابة بنقص السكر في الدم بشكل خطير أثناء تناول الأنسولين.
وبذلك يجب تجنُّب بدء الصيام المتقطع خلال فترة من التعب الشديد أو الاضطرابات الجسدية أو العاطفية، وحتى أكثر من ذلك، إذا كان الشخص مريضاً.
هذا وقد يجد بعض الأشخاص الذين يتناولون أدوية يتطلب تناولها مع الطعام، صعوبة في تكييف جدول صيامهم مع متطلبات علاجهم. لذلك من الضروري استشارة الطبيب المعالج؛ ليقوم بتعديل تناول الأدوية إذا كان ذلك ممكناً.

ما هي المخاطر الصحية للصيام المتقطع؟

يمكن أن يسبب الصيام المتقطع بعض الآثار الجانبية، مثل التعب الشديد، وكذلك ضعف العضلات. إذا استمر لفترة طويلة جداً ولم يتم التحكم فيه؛ فقد يؤدي أيضاً إلى أوجه قصور وإهدار العضلات وتوليد تأثير اليويو من حيث الوزن، أو حتى الحفاظ على اضطرابات الأكل أو التسبب فيها.
ولهذا السبب، يجب الإشراف على هذا النوع من النظام الغذائي من قِبل اختصاصي في التغذية، وتنفيذه بشكل جيد، وإلا فهناك خطر الإصابة بالإحباط وتناول كميات أكبر من الطعام عند تناول الطعام في الفترة المسموح فيها.
بالإضافة إلى أن الصيام المتقطع يمكن أن يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.

نصائح لنجاح الصيام المتقطع

  1. التأكد من بقاء جسمك رطباً بشكل صحيح طوال اليوم؛ حيث يُنصح بشرب 2 لتر من الماء موزّعة على مدار اليوم. فالترطيب الجيد يعزز التخلص من سموم الجسم. علاوة على ذلك، يجب تعويض الانخفاض في تناول الطعام بتناول كمية كافية من الماء.
  2. عند تناول وجبتك (الإفطار والغداء أو الغداء والعشاء)، يجب الحرص على عدم الإفراط في تناول الطعام، وخاصة الأطعمة الدهنية والسكريات العالية و/أو المنتجات المصنّعة. إذ من الضروري اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن؛ لكيلا تضيع جهودكِ في الصيام سُدًى.
  3. رغم أن الصيام المتقطع يعزز فقدان الوزن، إلا أن ذلك لا ينبغي أن يكون الهدف الوحيد. يعتمد فقدان الوزن على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن ومتنوع، مع ممارسة الرياضة البدنية. لذلك لا تهملي القيام بنشاط ممتع يمنحكِ الراحة والاسترخاء، ويحمي صحتك.


* المصدر: Top Sante


* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب مختص.