طرق عملية لإنقاص الوزن بشكل طبيعي وصحي وفق اختصاصية

الوزن الزائد من أكثر المشكلات المزعجة التي يعاني منها الكثير
الوزن الزائد من أكثر المشكلات المزعجة التي يعاني منها الكثير

يعتبر الوزن الزائد من أكثر المشاكل المزعجة التي يُعاني منها الكثيرون، علماً أن هناك العديد من الطرق التي تساهم في تعزيز التخلص من الوزن الزائد بطريقة صحية وسريعة في الوقت نفسه، ولعل أبرز هذه الطرق رواجاً اليوم هو الصيام المتقطع. اكتشفي أسرع طرق إنقاص الوزن الزائد مع اختصاصية التغذية رولا كمال من خلال هذا المقال لـ"سيّدتي":

اختصاصية التغذية رولا كمال

طرق لخسارة الوزن بسرعة

الصيام المتقطّع

  1. أصبح رجيم الصيام المتقطّع من أسرع طرق إنقاص الوزن. فخلال مدة قصيرة، يمكن تحقيق نتائج جيدة. وهناك العديد من الطرق لاتباع رجيم الصيام المتقطع وأبرزها الآتي:
  2. طريقة كل يومين: في هذا النظام يتم تطبيق الصيام المتقطّع كل يومين، مع تناول الطعام بشكل طبيعي في الأيام الآتية.
  3. طريقة 2: 5: في هذا النظام يتم صيام يومين في الأسبوع، بحيث يتم تناول 500 إلى 600 سعرة حرارية على الأكثر خلال هذين اليومين، وتناول الطعام بشكل طبيعي في الأيام الخمسة الباقية من الأسبوع.
  4. طريقة 8/16: في هذه الطريقة يكون الصيام لمدة 16 ساعة في اليوم، وتناول الطعام بشكل طبيعي خلال فترة 8 ساعات فقط، وبالنسبة لأغلب الأشخاص يبدأ الصيام من الساعة 12 ظهراً وينتهي في الساعة الثامنة مساءً. ويفضل تناول أطعمة صحية في الأيام التي لا يتم خلالها اتباع الرجيم، وتجنّب الإفراط في تناول الطعام.

الحدّ من السكريات

تتسبّب السكريات في زيادة الوزن ورفع مستويات السكر في الدم، مما يعطّل عملية الحرق؛ لذلك يُنصح بتجنّب السكريات في حال الرغبة بفقدان الوزن سريعاً. وينطبق هذا على المُحليات الصناعية التي تتم إضافتها إلى مختلف الأطعمة والمشروبات، وليس السكريات الطبيعية في الفواكه، حيث يمكن تناولها بكميات معقولة.

الإكثار من تناول الألياف

  1. تساعد الألياف في زيادة الشعور بالامتلاء والشبع، وبالتالي تعتبر من أسرع طرق إنقاص الوزن؛ لأنها تقلل الرغبة في تناول الطعام، وذلك لأنها تستغرق وقتًا طويلًا في المعدة حتى يتم هضمها.
  2. تتوفّر الألياف في العديد من الخضروات والفواكه، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة والشوفان والمكسرات والبذور والبقوليات.

من المهم جداً التعرّف إلى نصائح للحفاظ على قوة جهاز المناعة مدى الحياة وِفق اختصاصية.

تناول البروتين في وجبة الإفطار

  • من الضروري إدراج البروتين في الحمية الغذائية المتبعة لتحقيق أسرع طرق إنقاص الوزن الزائد، حيث إنه يساعد على تنظيم هرمونات الشهية وزيادة الشعور بالشبع.
  • ينصح بتناول البروتين في وجبة الإفطار لتقليل الشعور بالجوع على مدار ساعات طويلة من اليوم مثل البيض، الشوفان، الجوز وبذور الشيا.

الإكثار من شرب الماء

  • في كثير من الأحيان يزداد الشعور بالجوع، ولكنه في الحقيقة هو شعور بالعطش، ولذلك يجب إمداد الجسم بحاجته من الماء لتفادي الشعور الخادع بالجوع.
  • كما أن شرب الماء يساعد على إزالة السموم من الجسم وزيادة عملية التمثيل الغذائي اللازمة لتحسين الحرق.
  • يُنصح بالإكثار من شرب الماء على مدار اليوم، ويمكن إضافة بعض الحمضيات الطازجة والتي لا تحتوي على سعرات حرارية تقريبًا إلى الماء، مثل شرائح الليمون والبرتقال، وذلك لإضفاء نكهة مميّزة إلى الماء وتحقيق أفضل النتائج في التخلص من السموم.

أهمية ممارسة الرياضة

الرياضة من أسرع طرق إنقاص الوزن الزائد Image by- freepik

بالإضافة إلى اتباع نظام غائي صحي تعدّ الرياضة من أسرع طرق إنقاص الوزن الزائد بصورة كبيرة، حيث إنها تزيد معدّل حرق الدهون، ولا يشترط القيام بممارسة التمارين الرياضية الشاقة، بل يمكن القيام ببعض الرياضات السهلة لتحفيز الحرق مثل رياضة المشي السريع.

للبدء في رياضة المشي ينصح باتباع الخطوات الآتية:

  1. المشي البطيء مع التنفس الهادئ لمدة 7 دقائق.
  2. المشي السريع لمدة 7 دقائق.
  3. تكرار هذه الخطوات 3 مرّات يومياً.

يمكن حرق ما يصل إلى 300 إلى 500 سعرة حرارية في اليوم.


*ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.