تخلّصي من الوزن الزائد في الصيف مع هذه الأعشاب وفق اختصاصية تغذية

شرب الأعشاب من أفضل الوسائل لإنقاص الوزن
شرب الأعشاب من أفضل الوسائل لإنقاص الوزن

لخسارة الوزن الزائد في الصيف من دون الحرمان من تناول الطعام، هناك بعض الطرق السهلة التي تساهم في تحقيق ذلك، كشرب الأعشاب التي تعتبر من أفضل الوسائل لإنقاص الوزن، كونها تعمل على زيادة معدلات حرق السعرات الحرارية في الجسم. علماً أن الاستغناء عن المشروبات الغازية والعصائر الصناعية الغنية بالسكر والتي يكثر شربها خلال فصل الصيف لصالح هذه الأعشاب، يمنحك فوائد التخسيس المطلوبة.
حول هذا الموضوع تتحدث الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج لـ"سيّدتي"، مشيرة إلى أن هذه الأعشاب قد تكون مفيدة لكل عروس تود خسارة الوزن، لكنها ممنوعة للذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، الكولسترول، السكري و مرضى الكلى والكبد.

الدكتورة سينتيا الحاج

أبرز الأعشاب لخسارة الوزن خلال الصيف

تساهم الأعشاب في التقليل من الرغبة الشديدة للطعام وزيادة حرق الدهون


تستخدم الأعشاب للتخلص من زيادة الوزن في الصيف من خلال التقليل من الرغبة الشديدة للطعام وزيادة حرق الدهون، وبالتالي فقدان الوزن. من هذه الأعشاب نذكر الآتي:

  1. الزنجبيل: يعتبر الزنجبيل أحد أنواع التوابل شائعة الاستخدام، إذ يستخدم في علاج العديد من الأمراض بالإضافة إلى دوره في التنحيف، حيث يعمل على تسريع عملية حرق الدهون وزيادة التمثيل الغذائي. كما تبين أن الزنجبيل يتمتّع أيضاً بخصائص فعّالة في تثبيط الشهية، مما يساهم في تقليل تناول الطعام والمساعدة على إذابة الدهون. ويمكن مضغ جزء من جذر الزنجبيل أو إضافته إلى العصائر أو وصفات الطعام المختلفة، ولكن يُنصح بعدم الإفراط بتناوله لأنه قد يؤدي إلى الغثيان، الغازات واضطراب المعدة.
  2. الحلبة: تعتبر بذور الحلبة واحدة من الطرق المستخدمة للتنحيف، إذ إنها مصدر للألياف الصمغية والتي تعمل على حماية الجهاز الهضمي من خلال عملها كمضاد ومنشّط للأكسدة في الجسم. وبالإضافة إلى ذلك، فهي تساهم في تعزيز عمليتي الهضم والتمثيل الغذائي. كما أن الحلبة قد تساعد في التحكّم في الشهية وتقليل تناول الطعام، مما يدعم فقدان الوزن. وتجدر الإشارة إلى أن أفضل طريقة لاستخدام الحلبة للتنحيف هي مزجها بالماء، وتناولها على معدة فارغة في الصباح.
  3. الكركم: يتمتّع الكركم بفوائد صحية عديدة، وذلك بسبب وجود مادة كيميائية تسمى الكركمين حيث تساهم في علاج العديد من المشاكل الصحية مثل الالتهابات والسمنة. كما يحفّز الكركم إذابة الدهون وخاصة دهون البطن وخفض مستويات الكوليسترول السيئ، مما يعزّز فقدان الوزن السريع. ولكن يمكن أن يؤدي تناول الكركم بشكل زائد إلى الغثيان، زيادة تدفق الدورة الشهرية وانخفاض ضغط الدم.
  4. البرتقال المر: يستخدم البرتقال المر للتنحيف، وذلك لاحتواء قشره على مادة تسمى السينفرين والتي تعمل كمنبّه مرتبط بالإيفيدرين (وهي تلعب دوراً في زيادة السعرات الحرارية المستهلكة من الجسم)، وبالتالي إنقاص الوزن.
  5. الشاي الأخضر: يعتبر استخدام مستخلص الشاي الأخضر أحد الطرق الفعّالة للتنحيف، إذ يزيد من السعرات الحرارية المستهلكة ويحسّن من عملية التمثيل الغذائي، وبالإضافة إلى ذلك فإن له دوراً في التقليل من الشهية. من الأفضل استخدام أوراق الشاي الأخضر لتحضير كوب من الشاي، ويمكن تناول ما يصل إلى 4 أكواب من الشاي الأخضر يومياً، ولكن ينبغي الإشارة إلى ضرورة عدم استخدامه بكميات كبيرة لتجنّب الآثار الجانبية المرتبطة به والتي تتضمّن النفخة والغازات، الأرق، التقيؤ، الدوخة والإسهال.
  6. الجنسنغ: يعتبر الجنسنغ أحد الأعشاب غير المعروفة المستخدمة في التنحيف، وذلك من خلال نقعها في الماء الساخن وشربها، أو تناول شاي الجنسنغ، أو تناول الجذور الطازجة أو المجففة؛ حيث يعمل الجنسنغ على تنحيف الجسم عن طريق زيادة معدل التمثيل الغذائي، وزيادة مستويات الطاقة في الجسم.
  7. القرفة: تساعد القرفة على المحافظة على نسبة السكر في الدم وتخفيف سرعة امتصاص الطعام، فيساعد ذلك على الشعور بالشبع لفترة أطول، وبالتالي يقلّل من كميات الطعام المستهلكة وفقدان الوزن. وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذه العملية تساهم في رفع الكوليسترول الجيد وخفض الكوليسترول السيئ.
  8. أوراق الكاري: تخلّص الجسم من السموم والدهون، كما تقلّل من رواسب الدهون المخزّنة في الجسم. وتحفّز أوراق الكاري الأنزيمات الهضمية التي تساعد على هضم الغذاء بسهولة أكبر.
  9. الهيل: يحفّز عملية حرق الدهون في الجسم، ويزيد عملية الأيض والتمثيل الغذائي في الجسم. كما تساعد الألياف المتواجدة فيه على تحسين وتنظيم عملية الهضم، إضافة إلى أنه يطرد السموم من الجسم والأملاح المتراكمة فيه لخصائصه المدرّة للبول.
  10. الكمون: يعتبر من أفضل الأعشاب للتخسيس، خاصة في منطقة البطن والأرداف، فهو يقوم بزيادة قدرة الجسم على حرق الدهون ويعمل على طرد السموم والفضلات من الجسم، ويعالج الإمساك مما يسهّل عملية فقدان الوزن.
  11. الفلفل الأسود: الفلفل الأسود من التوابل التي يمكن أن تُضاعف عملية إنقاص الوزن 3 مرات إضافية. الفلفل الأسود غني ببعض العناصر الغذائية الهامّة مثل الفيتامينات A و C و K والمعادن، كما أنه محمّل بالأحماض الدهنية الصحية التي تعمل بشكل رائع كمعزّز طبيعي لعملية التمثيل الغذائي، مما يجعله رائعاً لفقدان الوزن.


في حال كنتِ مهتمة بخسارة وزنكِ قبل موعد زفافكِ، تابعي معنا أهم فوائد حمية البحر المتوسط وفق طبيبة تغذية.. مهمة لكل عروس.

كيف تستخدمين الأعشاب بشكل آمن؟

  • عند استخدام الأعشاب لخسارة الوزن في فصل الصيف يجب عدم المبالغة في تناولها للحدّ من الآثار الجانبية التابعة لها.
  • ينبغي مراعاة وجود المشاكل الصحية الأخرى أو تناول الأدوية، لذا يجب مراجعة الطبيب قبل الاستخدام لمنع حدوث أضرار نتيجة للتفاعلات غير المرغوب بها.

ننصحكِ بالتعرّف الى أهم المشروبات لشد البطن وحرق الدهون متوفرة في كل منزل.

*ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.