تجربتي مع رجيم البروتين أفقدتني 5 كيلوجرامات في أسبوعين

رجيم البروتين ما له وما عليه
رجيم البروتين ما له وما عليه

الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين تسمح لك بتناول اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والبيض بقدر ما تشائين، وكذلك أنواع محددة من الخضروات. يمكنك استهلاك بعض أنواع الفواكه والبذور الزيتية باعتدال، في حين ينبغي شطب الحبوب والبقوليات من النظام الغذائي. ولعل الهدف من حمية البروتين هو فقدان الوزن بشكل كبير وسريع.
تابعي تجربتي مع رجيم البروتين التي أفقدتني 5 كيلوجرامات في خلال أسبوعين:


تجربتي مع حمية البروتينات

تقول السيدة شيرين ب. (49 عاماً) لـ"سيّدتي": "بعد انتهاء موسم الصيف الماضي، ازداد وزني نحو 8 كيلوجرامات، بسبب كثرة الدعوات والموائد العامرة في السهرات المنزلية، خصوصاً مع تناول المعجنات والشيبس والحلويات والعديد من أنواع التسالي الأخرى".


وتتابع السيدة شيرين حديثها: "لقد أصبحت جميع ملابسي ضيّقة، وبتّ أشعر بالتوتر كلما أردت الخروج من المنزل وارتداء ملابس أنيقة، لأن وزني بات لا يُطاق. هذا فضلاً عن نتائج فحص مخزون السكري الذي ارتفع ليتخطى المستوى الطبيعي، مما يعني أنه صرت في مرحلة ما قبل السكري؛ الأمر الذي دفعني إلى زيارة اختصاصية في التغذية، فنصحتني باعتماد رجيم البروتين لمدة أسبوعين".

وتستطرد السيدة شيرين في الحديث عن تجربتها، مشيرة إلى أنها "بدأت بالفعل في اتباع نظام غذائي يعتمد على البروتين، ويتضمن اللحوم الخالية من الدهون؛ مثل صدر الدجاج المشوي، واللحم الأحمر الفقير بالدهون، وصدر الحبش، والأجبان البيضاء، مع الخضروات الخضراء، سواء الورقية أو غير الورقية، مثل الكوسة والبروكلي وغيرهما، وسمحت بتناول الثوم والبصل والأعشاب والتوابل بكميات غير محددة. فيما حددت ملعقة طعام زيت زيتون واحدة في اليوم مع السلطة أو الخضروات المشوية.
كما منعتني الاختصاصية عن تناول الملح نهائياً؛ لأن ضغط الدم لدّي صار متذبذباً، ومنعتني عن جميع أشكال الكربوهيدرات والسكريات بهدف إنقاص الوزن، وإعادة مخزون السكر إلى مستواه الطبيعي.
لكن الاختصاصية حددت لي الكمية التي يجب تناولها من كل صنف، ولم تسمح لي بتناول البروتين بقدر ما أشاء؛ لأنها تعتبر أن هذا الرجيم الذي وصفته لي هو مخصص لحالتي الصحية ولسنّي.
لوجبة الفطور: قطعتان من الأجبان البيضاء قليلة الدسم أو ملعقتا لبنة قليلة الدسم مع الخضروات.
لوجبة الغداء: 8 قطع من اللحوم المشوية؛ أي بمعدل سيخي لحمة مشوية مع الخضروات المشوية أو طبق من السلطة الخضراء مع ملعقة زيت الزيتون والحامض أو الخل.
لوجبة العشاء: الاختيار بين تكرار وجبة الفطور أو وجبة الغداء.
للوجبتين الخفيفتين: ملعقتان من بذور دوار الشمس، أو 6 حبات من اللوز النيء.
وطلبت تناول ليترين من الماء يومياً".


وتؤكد السيدة شيرين أنها اتبعت هذا النظام الغذائي المخصص لها لمدة أسبوعين، مع مزاولة نصف ساعة يومياً من الرياضة الحرّة، وبالفعل فقدت خلالهما 5 كيلوجرامات من وزنها.
وبعد ذلك، انتقلت إلى نظام البحر المتوسط الغذائي، لكن بكميات قليلة، لكي تخسر المزيد من الوزن. ودائماً تحت إشراف اختصاصية التغذية.


كيف يجعلك نظام البروتين الغذائي تفقدين الوزن؟

يبدأ فقدان الوزن من خلال اعتماد الجسم على احتياطي السكر (الجليكوجين). تنخفض كتلة الدهون قليلاً فقط خلال هذا النوع من النظام الغذائي، وهو التأثير المدر للبول الذي يسمح لك بالتخلص من عدة كيلوغرامات من الماء، مع اتباع نظام غذائي غني بالبروتين.
يتيح لك تناول البروتين الشعور بالشبع وتقليل الشعور بالجوع الذي يمكن أن يوجد عند اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.

ما هي مدة حمية البروتين الطبيعية لإنقاص الوزن؟

حمية البروتين تسبب ضرراً للكلى إذا ما تمَّ اتباعها لمدة طويلة


تختلف المدة بشكل كبير حسب الطريقة المختارة. ويستمر في المتوسط ما بين 1 إلى 6 أشهر تحت إشراف مختص. لا يُنصح بشدّة بتجاوز هذه المدة، بسبب المخاطر الصحية العديدة التي تشكلها هذه الأنظمة الغذائية.
النقاط الإيجابية للنظام الغذائي عالي البروتين
يتمتع النظام الغذائي عالي البروتين بالمزايا التالية:

  1. فقدان الوزن السريع.
  2. الشعور بالشبع عن طريق تناول البروتين.
  3. يتطلب القليل من الطبخ.


النقاط السلبية لنظام غذائي البروتين الطبيعي
النقاط السلبية لرجيم البروتين، هي:

  1. استعادة الوزن وتأثير اليويو الحتمي.
  2. يضعف الجهاز الكلوي.
  3. يزيد من مخاطر القلب والأوعية الدموية والكولسترول في الدم.
  4. غير متوافق جداً مع الحياة الاجتماعية النشطة.
  5. آثار جانبية مزعجة؛ مثل رائحة الفم الكريهة، والتعب وغير ذلك.
  6. نظام محبط ولا يخلو من الرتابة.

ربما يهمك متابعة هذا الموضوع تجربتي مع تناول الكركم.. سوف تذهلك النتائج الصحية الخارقة


رجيم البروتين: التوصيات والاحتياطات الواجب اتخاذها

لا ينصح بالنظام الغذائي الذي يعتمد على البروتينات للأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي، ويمكن أن يؤدي إلى تلف الكلى في حالة تناول الكثير من اللحوم والأسماك بشكل يومي.
بالإضافة إلى ذلك، تشير بعض الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين إلى أنه يجب استهلاك اللحوم الحمراء حسب الرغبة، إلا أنها تحتوي على أحماض دهنية مشبعة، حتى في القطع الخالية من الدهون، والتي تميل إلى زيادة مستويات الكوليسترول في الدم.
وعلى المدى الطويل، يمثل هذا النوع من النظام الغذائي عالي البروتين خطراً كبيراً على نظام القلب والأوعية الدموية.

ماذا يجب أن أفعل لكي لا أستعيد الوزن المفقود بعد الرجيم؟

بعد اتباع هذا النظام الغذائي المقيد، فإن زيادة الوزن وتأثير اليويو أمر لا مفر منه. لتجنّب ذلك، لا شيء يفوق اتباع نظام غذائي متنوع ومتوازن مع ممارسة النشاط البدني بانتظام.
ويعتقد بعض خبراء التغذية أن أنظمة البروتين من أخطر الأنظمة الغذائية على الجسم، لأنها تُضعف الجهاز الكلوي، ويمكن أن تسبب مضاعفات كبيرة في القلب والأوعية الدموية. ومع القيود الكثيرة التي تنطوي عليها، لا تساعد الشخص على تطوير عادات غذائية جيدة. وإذا كان لا بد منها، فيجب أن يتم اتباعها تحت إشراف متخصص.


* ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.


* المصدر: Passeport Sante