علامات تخبركِ أن عليكِ التوقف عن ممارسة الرياضة برأي اختصاصية

التوقف عن ممارسة الرياضة نتيجة المعاناة من مشكلة صحية
التوقف عن ممارسة الرياضة نتيجة المعاناة من مشكلة صحية

لا يخفى على أحد أن ممارسة الرياضة من العادات المفيدة لصحة الإنسان، حيث تقدّم للجسم العديد من الفوائد المذهلة، مثل حرق السعرات الحرارية والحفاظ على اللياقة البدنية وتعزيز صحة القلب، ومع ذلك قد تظهر بعض العلامات أو الأعراض على الجسم أثناء التمرين، تخبركِ بضرورة التوقف عن ممارسة الرياضة، تعرّفي إليها مع اختصاصية التغذية ميرنا الفتى من خلال المقال الآتي لـ"سيّدتي":

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

إشارات تدل على ضرورة التوقف عن مزاولة الرياضة

ممارسة الرياضة تساعد في الحفاظ على اللياقة البدنية للجسم، فضلاً على قدرتها في المساعدة على فقدان الوزن، وتحسين الحالة النفسية، والعديد من الفوائد الصحية الأخرى، ولكن هناك بعض الإشارات التي تظهر على الجسم، وتشي بضرورة التوقف عن ممارسة الرياضة، نتيجة المعاناة من مشكلة صحية تستلزم العلاج، وهي الآتي:

  • ألم مفاجئ في الصدر: عند الشعور بألم مفاجئ في الصدر أثناء ممارسة الرياضة، يجب التوقف فوراً عن التمرين، مع ضرورة طلب المساعدة الطبية إذا استمر لأكثر من بضع دقائق؛ لأن هذا العارض قد يكون علامة تحذيرية على الإصابة بنوبة قلبية.
  • ضيق التنفس: من العلامات التي تستدعي التوقف عن ممارسة الرياضة؛ لأن ضيق التنفس من الأعراض المنذرة بالعديد من المشاكل، لعل أبرزها النوبة القلبية، خاصةً إذا كانت مصحوبة بألم الصدر.
  • الدوخة: عادةً ما يشعر الأشخاص الذين يمارسون الرياضة لأول مرة بالإرهاق والتعب، نظراً لعدم اعتياد أجسامهم على هذا النشاط البدني، ولكن الشعور بالدوار أمر غير طبيعي، ويستوجب التوقف عن التمرين، عندما تشعرين بالدوار المفاجئ أثناء ممارسة التمارين الرياضية الروتينية، يجب التوقف في الحال، فقد يشير ذلك إلى عدم وصول كمية الدم اللازمة إلى القلب والدماغ وباقي أجهزة الجسم، وقد يرجع ذلك لوجود مشكلة في القلب أو الأوعية الدموية، وعليه فإن الاستمرار في مزاولة الرياضة، قد يؤدي لحدوث مضاعفات خطيرة تصل إلى النوبة القلبية.
  • اضطراب ضربات القلب: من الطبيعي أن ترتفع ضربات القلب عند ممارسة الرياضة، ولكن إذا شعرتِ باضطرابات غير عادية في النبض أثناء التمرين، عليكِ مراجعة الطبيب المختص، لمعرفة السبب، إن زيادة معدل ضربات القلب أثناء ممارسة الرياضة ردة فعل طبيعية، نتيجة القيام بمجهود بدني كبير، ولكن عند الشعور بسرعة في نبضات القلب عند الاستيقاظ من النوم، يجب التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية لحين مراجعة الطبيب المختص؛ لأن ذلك قد يشير إلى وجود مشكلة في ضخ الدم، نتيجة وجود مشكلة صحية في القلب.
  • آلام الجسم: يمكن أن تسبّب مشاكل القلب أثناء التمرين آلاماً ليس في الصدر فقط، بل في مختلف أنحاء الجسم، تحديداً في الذراعين والظهر والرقبة والفك والمعدة، وفي هذه الحالة، لا بدّ من التوقف عن ممارسة الرياضة.
  • العرق البارد: رغم أن التعرّق أثناء التمرين رد فعل طبيعي يصدر عن الجسم، لخفض درجة حرارته التي ترتفع عند بذل نشاط بدني كبير، إلا أن العرق البارد المصحوب بالغثيان من الدلالات الخطيرة على الإصابة بمشكلة صحية ما.
  • فوران في الجسم مع الرغبة في الكحّة: وهذا يعني أن حمض اللاكتيك الذي يتم إنتاجه عندما يقوم الجسم بتكسير الكربوهيدرات لاستخدامها في الطاقة يترسب بنسبة عالية؛ مما يتسبّب في حموضة خلايا العضلات، والذي يسبّب أضراراً وخيمة، لذلك يجب التوقف عن ممارسة الرياضة، ومراجعة الطبيب المختص.
  • ألم شديد في العظام: الشعور بألم في العضلات قد يكون أمراً طبيعياً عند ممارسة الرياضة، وعادة ما يحدث عقب الانتهاء من التمرين، ولكن الشعور بألم مفاجئ شديد أثناء التمرين قد يشير إلى تعرّض العضلات للإجهاد، ولذلك يجب التوقف عن ممارسة الرياضة، لتجنّب التعرّض للإصابات المفرطة.
  • تورّم في المفاصل: ممارسة الرياضة ينتج عنها الشعور بألم في العضلات، والذي يشعر به الشخص بعد ممارسة التمارين، ولكن عن حدوث تورّم في المفاصل، يجب التوقف عن ممارسة الرياضة، لأن ذلك يشير إلى حدوث تلف حاد في الأنسجة الرخوة والمفاصل، ويجب مراجعة الطبيب المختص، تجنباً لحدوث تلف شديد بالأعصاب يستدعي علاجاً جراحياً.
  • التعرّق بغزارة: التعرّق المفرط هو علامة على أن قلبكِ لا يعمل بشكل صحيح، أو أن هناك مشكلة ما داخل قلبكِ.

ننصحكِ بالتعرّف إلى كيف أعرف أنني استفدت من التمارين الرياضية؟ اختصاصية تطلعك على المؤشرات.

فوائد الرياضة للصحة كبيرة

تشمل التمارين الرياضية أي حركة تؤدي إلى عمل العضلات
  1. تشمل التمارين الرياضية أي حركة تؤدي إلى عمل العضلات واستهلاك السعرات الحرارية، وتتنوّع هذه الأنشطة بين السباحة والجري والركض والمشي والرقص وغيرها الكثير، والفوائد الصحية لممارسة النشاط البدني متعدّدة، سواء من الناحية الجسدية أو العقلية، ويمكن تلخيص فوائد الرياضة في أنها تزيد مستويات الطاقة وتحسين المزاج وعلاج القلق والتوتر والاكتئاب، كما تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
  2. في حال كانت هناك انشغالات ووظيفة تستلزم الجلوس لفترات طويلة، يمكن بدء ممارسة الرياضة ببطء، والبحث عن طرق لزيادة النشاط البدني في الحياة، وللوصول إلى أقصى استفادة، يُنصح بمحاولة الوصول إلى الكمية الموصَى بها من التمارين الرياضية وفقاً لعمر الفرد، فإذا تمكن الشخص من تحقيق هذا الهدف؛ فسيلاحظ تحسناً كبيراً في الصحة.
  3. فوائد الرياضة لتقليل الوزن: تعد الرياضة المفتاح الرئيسي لخفض الوزن والوسيلة الفعّالة للوصول والمحافظة على وزن صحي لدى كل من البالغين والأطفال، حيث تعمل الرياضة على استهلاك السعرات الحرارية الزائدة وتحويلها إلى طاقة يستفيد منها الجسم، بالتالي تمنع تخزين هذه السعرات الحرارية على شكل دهون، وللحصول على فوائد الرياضة للتخسيس يجب أن تكون السعرات المستهلكة أثناء التمرين أكثر من أو مساوية للسعرات المتناولة، وبالتالي إن كانت التمارين غير فعّالة في إنقاص الوزن، فيجب عندها تتبّع كمية السعرات الحرارية المتناولة، فغالباً ما تكون كميتها أكبر مما يحرقه الجسم، عندها يجب إما زيادة ممارسة الرياضة أو تقليل كمية السعرات الحرارية المستهلكة أو كلاهما لإنقاص الوزن.
  4. فوائد الرياضة لضبط كوليسترول الدم: تساعد الرياضة على تعزيز توازن مستوى الكوليسترول في جسم الإنسان، حيث تُخفِّض مستوى الكوليسترول والدهون الضارّة، كما تزيد من إنتاج الدهون الجيدة.
  5. فوائد الرياضة للقلب: تعزز الرياضة صحة القلب وتحسِّن الدورة الدموية، وزيادة تدفق الدم؛ مما يرفع من مستويات الأكسجين في الجسم، وهذا يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع الكوليسترول، وأمراض الشرايين التاجية، والسكتة القلبية، وليس هذا فقط، بل يمكن أيضاً لممارسة الرياضة العادية خفض ضغط الدم ومستويات الدهون الثلاثية، وتبدأ فوائد الرياضة بالظهور فور بدء الشخص ممارسة الرياضة بانتظام، على الرغم من أن مركز مكافحة الأمراض المعدية يوصي بأن يقوم البالغون بأداء 150 دقيقة في الأسبوع على الأقل من الأنشطة ذات الكثافة المعتدلة.
  6. فوائد الرياضة للسكري: تمكّن ممارسة الرياضة باعتدال من تقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني وتأخير الإصابة به قدر المستطاع. بالإضافة إلى ذلك، تعمل الرياضة على خفض مستوى سكر الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من خلال تقليل حساسية الخلايا للإنسولين، إضافة إلى ذلك، توفر الرياضة العديد من الفوائد للصحة العامة بالنسبة لمرضى السكري من النوع الأول، ويوصَى بممارسة النشاط البدني والتمارين الرياضية لجميع الذين يعانون من مرض السكري بهدف التحكّم في مستوى السكر في الدم، وتحسين صحتهم العامة.
  7. فوائد الرياضة للسرطان: توجد أدلة قوية تربط بين ممارسة النشاط البدني والحدّ من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان؛ حيث وُجد أن الأفراد الذين يمارسون مستويات أعلى من النشاط البدني قد يتمتعون بخطر أقل للإصابة بأنواع معينة من السرطان، بما في ذلك سرطان القولون، وسرطان المعدة، وسرطان المريء، وسرطان الثدي، وسرطان المثانة، وسرطان الرحم، وسرطان الكلى، ورغم أن الأدلة المتعلقة بارتباط النشاط البدني بانخفاض خطر الإصابة بأنواع أخرى من السرطان أقل وضوحاَ، إلا أن استجابة الجسم الإيجابية من خلال تحسن الصحة العامة عند ممارسة النشاط البدني تعكس الأثر الإيجابي البارز الذي يمكن أن يكون لممارسة الرياضة للحفاظ على نمط حياة نشط على صحة الإنسان.
  8. فوائد الرياضة للعظام والعضلات: يساعد النشاط البدني على الوقاية من العديد من التغييرات المرتبطة بالعمر سواء في العظام، أو العضلات، أو المفاصل، وتشمل فوائد الرياضة للعظام والعضلات أنها تجعل العظام أقوى، تساعد على إبطاء معدل فقدان العظام، تعمل على زيادة كتلة العضلات، تؤخّر تطوّر مرض هشاشة العظام، وتساعد على الحفاظ على مرونة المفاصل والعضلات.

من المهم التعرّف إلى أضرار خل التفاح عديدة تنبّهي لها للمحافظة على صحتكِ وفق طبيبة.

*ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.