تجربتي مع الرياضة في البيت حققت لي نتائج مبهرة

تجربتي مع الرياضة في المنزل مهمة
ممارسة الرياضة في المنزل مهمة

لا يختلف اثنان على أهمية مزاولة التمارين الرياضية بوتيرة يومية. وفي حين يجد كثيرون أن الذهاب إلى النادي الرياضي أو المشي في الحيّ أو الطبيعة أمر مرهق ويتطلب التحضير المسبق وهم ليس لديهم الوقت الكافي، فإن ممارسة الرياضة في المنزل تعتبر من الأمور الجيدة جداً، والتي توفر الوقت والمال أيضاً، خصوصاً مع وجود كمّ من التطبيقات التي تقدم طرائق مهمّة للحصول على لياقة بدنية عالية وجسم رشيق، ومع توفر الآلات الرياضية التي يمكن شراؤها واستعمالها بسهولة في المنزل.
السيدة فرح صالح شيت تُطلع "سيّدتي" على تجربتها الناجحة مع مزاولة الرياضة من البيت، فيما المدرّبة الرياضية ألين حداد تطلعنا على فوائد التمارين الرياضية الصحية، في الموضوع الآتي:

تجربة ناجحة جداً مع الرياضة من المنزل

فرح وهي تمارس الرياضة


تستهل فرح الحديث عن تجربتها مع الرياضة من البيت قائلة: "أنجبت 3 أطفال، وبعد أن وصلت إلى عتبة الأربعين من العمر، لم يعد جسمي يتفاعل مع الرجيم كثيراً ليخسر الوزن، علماً بأنني سبق وزرت عيادات مختلفة لاختصاصيات التغذية، ولم أحصل على نتائج جيدة، بسبب عدم قدرتي على الالتزام بالكميات المحددة يومياً وبأنواع الطعام التي تدخل في الحمية، كوني مدرّسة وليس لديّ الوقت الكافي لأصنع وجباتي المختلفة عن وجبات أسرتي بشكل يومي.
لا أنكر أنني أختار الأطعمة الصحية دائماً لأتناولها، وكثيراً ما تخونني إرادتي، فأتناول أطعمة غنية بالسعرات، ولكن منذ أن بدأت مزاولة رياضة المشي على آلة المشي، ورفع الأوزان في المنزل، تغيّر جسمي وبدأت ألاحظ فقدان الوزن الذي كان يُزعجني ويسبب لي القلق".


وتابعت فرح الحديث عن تجربتها مع الرياضة في البيت قائلة:" أخصص كل يوم نحو 45 دقيقة للمشي على آلة المشي Treadmill، في المساء، بعد أن أنتهي من عملي وواجبات تدريس الأولاد وتحضير العشاء لهم.
كما أعمد إلى رفع الأوزان الخفيفة إلى المتوسطة، نحو 2-3 مرات في الأسبوع، بالإضافة إلى متابعة بعض الحصص التدريبية المرحة، عبر التطبيقات المتخصصة.
وبالفعل حصلت على نتائج غير متوقعة، فقد فقدت الوزن الزائد من جسمي، وأصبح جسمي مشدوداً ودهون البطن لديّ اختفت، وهي التي كانت تشكل لي مصدر إزعاج كبير، خصوصاً عند ارتداء الملابس الضيقة".

الرياضة تسهم في علاج التوتر والإجهاد

وتشير فرح أيضاً إلى أن الرياضة ساعدتها كثيراً على التخلص من التوتر والإجهاد الذي يُصيبها بعد يوم طويل ومتعب من التدريس في المدرسة، وتدريس أطفالها في المنزل والقيام بواجباتها المنزلية الأخرى.
وأشارت إلى أنها في فترة الصيف، حيث تكون في فترة إجازة من التدريس، تخصص بعض الوقت للذهاب إلى النادي الرياضي والعمل مع مدرّبة رياضية لصقل جسمها أكثر.
ونصحت فرح صالح جميع النساء اللواتي لا يملكن الوقت الكافي للذهاب إلى النادي الرياضي بمحاولة البدء بتمارين رياضية في المنزل، ومع مرور الوقت وملاحظة النتائج؛ لن يتم التخلي عنها، وسوف تتحول إلى روتين يومي.
ربما يهمك الإطلاع على تجربتي مع المشي بدون رجيم لتقليل الدهون وحرق السعرات الحرارية

فوائد الرياضة على الصحة وفق مدرّبة

المدربة الرياضية ألين حداد


وفي سؤال إلى المدرّبة الرياضية ألين حداد، حول أهمية الرياضة للصحة، تجيب: "بكل بساطة الرياضة هي مفتاح السعادة والصحة الجيدة، فهي تسهم في تحسين الصحة الجسدية في مواجهة العديد من الأمراض، خصوصاً الأمراض المتعلقة بالسمنة؛ مثل مرض السكري وأمراض القلب والشرايين، كما تسهم في تقوية جهاز المناعة للوقاية من الأمراض الأخرى.
كما تسهم التمارين الرياضية المنتظمة في تحسين الحالة المزاجية، والتخلص من التوتر والقلق والاكتئاب، وهي الحالات الأكثر انتشاراً في الوقت الراهن في ظل الظروف الاقتصادية والأمنية الصعبة.
هذا فضلاً عن أهمية الرياضة في تحسين اللياقة البدنية ومظهر الجسم والقدرة على التحمل".
ربما تودين الإطلاع على فوائد المساج للتخسيس ولعلاج التوتر مذهلة


وتتابع المدرّبة الرياضية ألين، مشيرة إلى بعض الدراسات حول أهمية الرياضة: "إن 150 دقيقة من النشاط المعتدل أسبوعياً يكفي، وفق عدد كبير من الدراسات العلمية الحديثة.
وتمَّ أيضاً إجراء دراسات لمعرفة كيفية عمل أجهزة الجسم المختلفة؛ مثل القلب والأوعية الدموية، والجهاز الهضمي، والغدد الصماء، والجهاز العصبي، وغيرها معاً، مع مزاولة الرياضة البدنية، فأظهرت النتائج تحسناً في العديد من الجوانب الفيزيولوجية.
وقد أظهرت الأبحاث أيضاً أن الفرد ليس بحاجة إلى أن يكون من عشاق الماراثون أو الألعاب الأولمبية، لجني فوائد التمارين البدنية. فقبل نحو 20 عاماً من اليوم، كان خبراء الطب الوقائي يدعون الأفراد إلى القيام بالأنشطة المكثفة للحصول على فوائد صحية، لكن هذا المفهوم تغير في الوقت الحاضر، حيث بات التأكيد على فوائد الجلسات المنتظمة والمعتدلة من النشاط البدني، وأهميته الصحية الكبيرة. ولعل هذا الأمر يشجع أكثر على مزاولة الرياضة، لأنها لن تأخذ الكثير من الوقت، فيما جني الفوائد بات مؤكداً".


* ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.