فوائد الجبن السائل قليلة جداً مقارنة بمضاره وفق طبيبة

الجبن السائل: مضاره أكثر من فوائده
الجبن السائل: مضاره أكثر من فوائده

الجبن السائل هو جبن مطبوخ، ويختلف كثيراً عن أنواع الأجبان الصلبة، يُصنع الجبن السائل بطريقة تقليدية من الأجبان الصلبة وشبه الصلبة أو الجبن الطازج، وتُضاف إليه المواد الحافظة ليدوم فترة طويلة على رفوف المتاجر من دون ثلاجة، هذا النوع من الجبن يحبه الصغار كثيراً خصوصاً داخل سندويتش المدرسة، وكذلك الكبار مع الخبز المحمص.
للاطلاع على فوائد الجبن السائل ومضاره التقت "سيّدتي" الدكتورة نيفين بشير (دكتورة في علم التغذية وتنظيم الوجبات واختصاصية بالكيمياء العضوية، وحائزة على دكتوراة في الهندسة الغذائية والبيوتكنولوجيا)، وكان الموضوع الآتي:

الدكتورة نيفين بشير


محتويات الجبن السائل وهل هو مفيد للصحة؟

تحتوي 100 جرام من الجبن السائل، سواء على شكل مكعبات أو مثلثات أو داخل مرطبان زجاجي، قيمة طاقة تبلغ 276 سعرة حرارية، وفي المتوسط، توفر منتجات الجبن السائل قيمة طاقة تعادل 252 سعرة حرارية.
وتحتوي هذه المنتجات على نحو 50% من الجبن أو أقل، أما الاختلافات في مذاق بعض المنتجات من الجبن السائل من الجودة نفسها، فتعود إلى مجموعات الأجبان المستعملة أثناء التصنيع.
وقد تحتوي بعض أنواع الجبن السائل على نسبة معينة من الكالسيوم، وعلى الفيتامين دي D، إذا ما تمَّ تدعيمها بهذا الفيتامين.
وبالطبع يساعد الكالسيوم على تقوية العظام، ويدعم نمو الأطفال وصحة الأسنان، ولكن..
وعند تقطيع الجبن إلى قطع، ثم تسخينه بلطف، يتم الاحتفاظ بالعناصر الغذائية الهامّة الموجودة فيه؛ مثل البروتينات والمعادن، لكنها ضئيلة نسبياً.
في حين تضمن إضافة أملاح الحديد الحصول على ملمس ناعم ومتماسك دون فصل البروتينات أو مصل اللبن أو الدهون.
ويمكن تنكيه الجبن السائل بإضافة الأعشاب أو التوابل، وبعد أن تبرد الكتلة، يتم تشكيلها بأشكال مختلفة.
وهذه الأجبان يمكن الاحتفاظ بها لوقت طويل، إذا لم يتم فتحها.
وتشدد الدكتورة نيفين على أن النسب من الكالسيوم والفيتامين دي والبروتين وغيرها الموجودة في الجبن السائل قد تكون قليلة جداً، ولا تساهم في دعم صحة الأطفال لاسيما، وأن مكونات الجبن السائل المضرة تطغى على تلك المفيدة.
قد يهمك الإطلاع على أسباب صرير الأسنان لدى الكثيرين والصدمة ما يفعله بالوجه

مضار الجبن السائل

تحتوي الأجبان السائلة على كمية عالية جداً من الملح، والمواد الحافظة، حيث تعتبر من فئة الأغذية المصنّعة Process Food، ولهذه الأجبان العديد من الأضرار الصحية على المدى الطويل إذا ما تم استهلاكها بشكل يومي ودائم، وخصوصاً لدى الأطفال في مرحلة النمو.
فهذه الأجبان غنية بالدهون؛ مما يجعل الجسم عرضة لارتفاع الكولسترول السيئ، وهي غنية بالملح؛ مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم على البعيد.
عدا على أن المواد الحافظة التي تجعل من هذه الأجبان قابلة للاستعمال لوقت طويل ومن دون تبريد، لا ندرك أضرارها أو مخاطرها على أجسام الأطفال، فنكون بذلك قد أضفنا عامل خطر صحياً جديداً للإصابة بالأمراض المزمنة بعد الاستهلاك الطويل لهذه الأجبان السائلة من قبل الأطفال.

الجبن السائل والبدائل الصحية

خيارات واسعة من الأجبان الصفراء وكذلك البيضاء بدل الجبن السائل


يمكن استبدال الأجبان السائلة بالأجبان الطازجة الصلبة، والألبان مثل الزبادي اليوناني، المحمّلة بالعديد من الفوائد الصحية للجسم، ونذكر منها الآتي:

  • غنى كبير بالفيتامينات، مثل فيتامين بي 2 الذي يحول الطعام إلى طاقة أو فيتامين بي 12 الذي يحارب التعب والإجهاد.
  • وجود الكالسيوم بكميات عالية، من هنا فالأجبان الطازجة قد تكون ملائمة لجميع الفئات العمرية ومراحل الحياة، حيث يمكن تناول الجبن أثناء النمو للحصول على فوائده، وللرياضيين وكبار السن أيضاً.
  • مصدر جيد للفوسفور، فهذا المعدن وبالتعاون مع الكالسيوم، يدعم تمعدن العظام والأسنان، ويعتبر مهماً لبعض وظائف الخلايا، ولإنتاج وحفظ الطاقة التي يحتاجها الجسم.
  • لا يحتوي بالضرورة على كميات كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية، على سبيل المثال 30 جراماً من جبن الماعز الطازج يحتوي على 50 سعرة حرارية فقط و3.4 جرام من الدهون.
  • محتوى جيد من البروتين الذي يبني الجسم، ويلعب دوراً هاماً في خلق وتغذية الخلايا.

* ملاحظة من "سيّدتي": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.