أسبوع الموضة في نيويورك.. تعرفوا إلى تاريخ الحدث نصف السنوي

عارضات الأزياء في أسبوع نيويورك للموضة 2023. مصدر الصورة:  Ed JONES / AFP
عارضات الأزياء في أسبوع نيويورك للموضة 2023. مصدر الصورة: Ed JONES / AFP

تُعد الموضة بمختلف إتجهاتها وأشكالها شكلاً من أشكال ثقافة الشعوب التي تميزهم وتُضفي عليهم طابعاً خاصاً يميزهم عن غيرهم من الشعوب الأخرى. فمن خلال الموضة يُمكن التعرف على هوية الشعوب وعاداتهم وهويتهم باعتبارها النظام الذي يدمج ماضيها برؤية عصرية ونظرة مستقبلية.

ومن هذا المنطلق، تنظم العديد من الدول أسبوعاً خاصاً بالموضة، يتم من خلاله عرض ما هو جديد ليس في عالم الأزياء فقط، بل وقصات الشعر، والأحذية، والمشي، والرقص، وحركة الجسد.

وتشهد هذه الأيام انطلاق أسبوع الموضة في نيويورك، الذي بدأ يوم 8 سبتمبر، ويستمر حتى 13 سبتمبر، بمجموعة عروض لتشكيلات مصممين شباب موهوبين وماركات ناشئة، هذا بالإضافة لعدد من الأسماء المعروفة من المصممين الكبار.

ووفقاً لموقعي Fashion abc.org، وcrfashionbook، سنتعرف على تاريخ أسبوع نيويورك للموضة وبداياته حتى الآن.
يمكنكِ أيضاً التعرف على كل شيء عن Haute Couture Week

ما هو أسبوع نيويورك للموضة؟

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by NYFW (@nyfw)

أسبوع الموضة في نيويورك (NYFW) عبارة عن سلسلة نصف سنوية من الأحداث، وتُقام في شهري فبراير وسبتمبر من كل عام، حيث يتم عرض مجموعات الأزياء العالمية للمشترين والصحافة وعامة الناس. إنه أحد أسابيع الموضة الأربعة الكبرى في العالم، والمعروفة مجتمعة باسم "الأربعة الكبار"، إلى جانب أسبوع الموضة في باريس، وأسبوع الموضة في لندن، وأسبوع الموضة في ميلانو.

أنشأ مجلس مصممي الأزياء في أمريكا (CFDA) الفكرة الحديثة لـ "أسبوع الموضة في نيويورك" المركزي في عام 1993. ومن بين منتجي أسبوع الموضة في نيويورك IMG، وThe SOCIETY Fashion Week، وFTL Moda بالاشتراك مع Fashion Week Online، وStyle. 360، وArt Hearts Fashion، وStyle Fashion Week، وأسبوع الموضة ASC وغيرها. ويقدر التأثير الاقتصادي لأسبوع الموضة في نيويورك بنحو 887 مليون دولار.
يمكنك متابعة: من أسبوع نيويورك للموضة.. «سيدتي» تلتقي لوتشيا سيلفيستري المديرة الإبداعية لدار بولغاري

تاريخ أسبوع الموضة في نيويورك

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by NYFW (@nyfw)

تم إنشاء أول أسبوع لأسبوع الموضة في نيويورك في عام 1943 على يد إليانور لامبرت، المديرة الصحفية لأول منظمة ترويجية لصناعة الأزياء الأمريكية، معهد نيويورك للملابس.

أُطلق على هذا الحدث، وهو أول أسبوع أزياء منظم في العالم، اسم "أسبوع الصحافة"، وتم إنشاؤه لجذب الانتباه بعيداً عن الموضة الفرنسية خلال الحرب العالمية الثانية، عندما لم يتمكن المطلعون على صناعة الأزياء من السفر إلى باريس لمشاهدة عروض الأزياء الفرنسية. وكان الهدف منه أيضاً تسليط الضوء على المصممين الأمريكيين لصحفيي الموضة الذين أهملوا ابتكارات الموضة الأمريكية.

كان أسبوع الصحافة ناجحاً، وعرضت مجلات الموضة الأزياء الأمريكية بشكل متزايد. وبحلول منتصف الخمسينيات من القرن الماضي، عُرف الحدث باسم "أسبوع الصحافة في نيويورك". وجاء محررو الأزياء من جميع أنحاء العالم لزيارة الحدث، واستمر عدد المصممين والعروض في النمو. مهدت الستينيات والسبعينيات الطريق للمصممين المؤثرين مثل أوسكار دي لا رنتا، وروي هالستون، وديان فون فورستنبرغ، وكالفن كلاين.

بالإضافة إلى إنشاء أسبوع الصحافة نفسه، قادت إليانور لامبرت أيضاً معركة فرساي في عام 1973، وهي لحظة محورية في تاريخ الموضة، حيث عرضت الموضة الأمريكية بطريقة رائدة وأحدثت تحولاً في مشهد الموضة العالمي. وتضمن الحدث عرض أزياء أمريكياً وفرنسياً، حيث وضعت البلدين في مواجهة بعضهما البعض في منافسة ودية، وتضمن عروضاً حية لفنانين مشهورين، مثل ليزا مينيلي وجوزفين بيكر، مما أضاف عنصراً مسرحياً إلى الحدث.
ستندهشين لمعرفة إطلالات المكياج في أسبوع نيويورك NYFW fall 2023 Best Looks

كان هذا الحدث التاريخي غالباً ما يُنسب إليه الفضل في دفع الموضة الأمريكية إلى المسرح العالمي، وإعادة تشكيل صناعة الأزياء وتحدي التسلسل الهرمي الراسخ لعواصم الموضة، وتغيير تصور المصممين الأمريكيين إلى الأبد في مشهد الموضة الدولي.

أدت معركة فرساي إلى زيادة شعبية أسبوع الصحافة إلى أبعد من ذلك. في عام 1993، قامت منظمة غير ربحية تُسمى مجلس مصممي الأزياء الأمريكية (CFDA) بتحويل أسبوع الصحافة إلى حدث أكثر تنظيماً ومركزية يُسمى "7th on Sixth". يهدف برنامج "7th on Sixth" إلى تبسيط تقويم الأزياء وتنسيق جداول العرض والجمع بين المصممين والجهات الراعية ووسائل الإعلام.

على مر السنين، اكتسب 7th on Sixth شهرة دولية باعتباره أحد أسابيع الموضة "الأربعة الكبار"، إلى جانب لندن وميلانو وباريس. لقد اجتذب المصممين والمشاهير ومحرري الأزياء والمشترين المشهورين من جميع أنحاء العالم، مما عزز مكانته كحدث أزياء رائد. أطلق العديد من أبرز المصممين في العالم مجموعاتهم الأولى في هذا الحدث المرموق.
قد ترغبين في إلقاء نظرة على صيحات أسبوع الموضة في نيويورك NYFW FW 2023 -2024

رسمياً من 7th on Sixth لأسبوع نيويورك للموضة

واستمر الحدث على هذا النحو حتى عام 2015، ففي هذا العام، خضع الحدث لتغيير العلامة التجارية وأصبح يُعرف رسمياً باسم أسبوع الموضة في نيويورك (NYFW). يهدف تغيير العلامة التجارية إلى عكس الطبيعة المتغيرة لصناعة الأزياء واحتضان العصر الرقمي من خلال دمج التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي والبث عبر الإنترنت في الحدث. واليوم، يقدم الحدث أكثر من 75 دار أزياء مجموعات عروض الأزياء مرتين سنوياً، مما يجذب عشاق الموضة والمشاهير والشخصيات الاجتماعية وعارضات الأزياء على حدٍ سواء. كما أنه يسلط الضوء على ابتكارات المصممين الأمريكيين، ويجمع بين الثقافة والفن والبذخ لإنشاء حدث غير عادي.