جولة على أشهر المتاحف في العاصمة باريس لهواة الثقافة

لقطة لأشهر متاحف باريس
لقطة لأشهر متاحف باريس

تقع باريس في الجزء الشمالي الأوسط من فرنسا على نهر السين، وهي العاصمة العالمية للبلاد. ويقال إن "مدينة الحب"، كما يطلق عليها الناس، هي واحدة من أجمل المدن الرومانسية المليئة بالثقافة والفن والأزياء والطعام والتاريخ. إنها موطن لبعض المعالم الأثرية والمتاحف الأكثر شهرة، تتكون باريس من جزء كبير على طول نهر السين المصنف كموقع للتراث العالمي لليونسكو. من التنزه في الشوارع الخلفية إلى مشاهدة برج إيفل مضاء بالكامل، تلبي باريس احتياجات الناس من جميع الأعمار.

تعد الشوارع الرومانسية والمتاحف والآثار الشهيرة ومقاهي الفن الحديث من الأسباب القليلة الجاذبة لزيارة العاصمة الفرنسية باريس. في الآتي، جولة على أشهر المتاحف الجديرة بالزيارة عند السياحة في العاصمة الفرنسية خلال حضور أولمبياد باريس 2024.

متحف دورساي

لقطة خارجية لمتحف دورساي


يقع متحف دورساي على ضفاف نهر السين في باريس، وهو وجهة شهيرة للمساحات الفنية الجماعية التي تلبي بشكل أساسي الفن الفرنسي. تم تشييده كمحطة قطار ولكن مع مرور الوقت تم تحويله إلى متحف. تمثل قاعة العرض هذه الأشكال الفنية الانطباعية وما بعد الانطباعية ، وقد جذبت الزوار ومحبي الفن من جميع أنحاء العالم. بدأ البناء الأول بتركيب هيكل الإطار المعدني ثم تم إخفاؤه بالكامل فيما بعد بغلاف من الحجر الجيري للحفاظ على التناغم المعماري. تعكس التصميمات الداخلية للمتحف الأعمال الفنية الرائعة وعناصر التصميم المعقدة التي تصور مختلف الأحداث التاريخية. يمكن الإشارة إلى الديكور الداخلي للمتحف على أنه قصر للفنون الجميلة بسبب المجموعة التي لا تعد ولا تحصى التي يعرضها. يستضيف المتحف في الوقت الحاضر عددًا من المعارض وعروض الأفلام والحفلات الموسيقية، كما يضم بعض الآثار والتحف المهمة في العصور الماضية. من أكثر القطع الأثرية المحبوبة في المتحف ساعة متحف دورساي والأعمال الفنية لبعض الفنانين المشهورين مثل رينوار وسيزان وجوجين ودالي ومونيه وفان جوخ والمنحوتات والهياكل المعمارية والعديد من الفنون الزخرفية الأخرى. في الوقت الذي تم فيه تجديده كمتحف، تم إنشاء طابقين جديدين من المبنى القديم. يتميز الطابق الأرضي في الوقت الحاضر بلوحات ومنحوتات وفنون زخرفية من القرن التاسع عشر بينما يتميز الطابق العلوي بالأعمال الفنية من 1874 إلى 1886.

متحف دي لا اورانجيريه


يُعد متحف دي لا اورانجيريه نموذجًا للأسلوب المعماري لنابليون الثالث، وهو عبارة عن معرض فني يضم أعمالًا فنية من العصور الانطباعية وما بعد الانطباعية التي أثرت بشكل كبير على فرنسا. يقع بالقرب من حديقة التويلري وتأسس عام 1852 بجوار ساحة الكونكورد مباشرةً. يضم المتحف المجموعة الثمينة المكونة من ثماني لوحات تحت عنوان "زنابق الماء" لمونيه، الرسام الفرنسي مؤسس الانطباعية الفرنسية. مجموعة أخرى من المجموعات الدائمة الموجودة في المتحف هي مجموعة جان والتر وبول غيوم والتي تتكون من أعمال فنية لبيكاسو ورينوار وروسو وغيرهم من الفنانين المشهورين.

متحف جاكيمارت أندريه

متحف جاكيمارت أندريه


يقع المتحف داخل قصر Belle Epoque الفخم. اشتهر إدوارد أندريه ونيلي جاكيمارت كزوجين طموحين محبين للفن. القطع الأثرية وعدد لا يحصى من المقتنيات التي تجدها هنا كلها جزء من مجموعاتهم. كانوا حريصين على اختيار وشراء وأرشفة القطع الأثرية المختلفة التي تراها هنا حاليًا. تتميز ساحة الفناء المركزية لهذا القصر الجميل بواجهة رائعة. توجد غرف كبيرة بالداخل حيث ينظم الزوجان الأثرياء حفلاتهما الباهظة. اليوم، يمكن مشاهدة بعض العروض الرائعة لشاردين وباوتشر وفراجونارد وناتير هنا. إلى جانب ذلك، ستتيح لك اللوحات الرائعة والعروض الفنية هنا معرفة الحب العميق للزوجين الملكيين للفنون والثقافة الفرنسية. توجد حديقة شتوية مصغرة حيث يمكنك رؤية بعض أنواع النباتات الغريبة. في الطابق الأول، يضم القصر متحفًا إيطاليًا مصغرًا يعرض أعمالًا رائعة للفنانين المشهورين آنذاك في المدينة. إلى جانب المجموعات الدائمة هنا، يمكنك مشاهدة بعض المجموعات المؤقتة أيضًا.

متحف كارنافاليه

متحف كارنافاليه


يعد متحف كارنافاليه أقدم متحف في باريس مخصص للتاريخ الواسع والمعقد للعاصمة الفرنسية. أكثر من 600000 قطعة من عصور ما قبل التاريخ حتى الوقت الحاضر هي جزء من مجموعتها الدائمة، والتي تمتد على أكثر من 100 غرفة. يستضيف المتحف أيضًا العديد من المعارض المؤقتة التي تركز على عصور وجوانب مختلفة من التاريخ الباريسي. تم افتتاح المتحف لأول مرة في عام 1880 في فندق دي كارنافاليه، ولكن مع نمو المجموعة، ضمت القصر المجاور Le Peletier de Saint-Fargeau في عام 1989 لتوسيعه بشكل أكبر. كلا الفندقين عبارة عن قصور على طراز عصر النهضة متصلة بواسطة ممر. المجموعة مقسمة إلى أربعة أقسام - عصور ما قبل التاريخ، العصور القديمة والعصور الوسطى، باريس من 1547 إلى القرن الثامن عشر، الثورة الفرنسية حتى النصف الأول من القرن التاسع عشر، ومن النصف الثاني من القرن التاسع عشر إلى أيامنا هذه. مجموعة متنوعة مذهلة من القطع الأثرية والأشياء تشكل مجموعة المتحف الدائمة ، مما يخلق صورة حية للحياة والتاريخ في باريس. تضم حوالي 2600 لوحة و 2000 منحوتة و 20000 رسم و 150.000 صورة و 300000 نقش.

متحف رودان

متحف رودان
حدائق خضراء تحوط متحف رودان


متحف رودان في باريس هو متحف مخصص للنحات الفرنسي الشهير أوغست رودان. أعماله الفنية، المنحوتات والرسومات، تشكل المجموعة الموجودة في المتحف هنا إلى جانب بعض روائع رودان. افتُتح في عام 1919 وله موقعان: فندق بيرون وفيلا دي بريلانت الذي كان منزل رودان القديم في مودون. بُني القصر الفخم الذي يضم الآن متحف رودان في شارع فارين بباريس في الفترة ما بين 1727 و1732، وقد تم شراؤه من قبل النحات الفرنسي أوغست رودان في عام 1911. ويعد هذا المتحف الآن موطنًا لأعمال رودان الفنية الرائعة ويستضيف أكثر من 6000 عمل فني. منحوتات مصنوعة من الرخام والطين والبرونز، وأكثر من 8000 صورة ورسم في المجموعة. إلى جانب أعماله الفنية الخاصة، يضم المتحف أيضًا مجموعة أعمال رودان الفنية ويستضيف معارض مؤقتة هنا في رودان.


متحف بيكاسو


متحف بيكاسو هو متحف فني يقع في منطقة ماريه بباريس. إنه مخصص بالكامل لأعمال الفنان الإسباني الأسطوري بابلو بيكاسو. توجد أيضًا أعمال لفنانين، مثل: روسو وديغا ورينوار ضمن المجموعة الموجودة في المتحف، بالإضافة على مجموعة كبيرة من الفن الأفريقي الذي استوحى منه بيكاسو في متحف بيكاسو. ينتمي متحف بيكاسو إلى مدينة باريس، وقد تم تصنيفه كمعلم تاريخي منذ عام 1968. تم بناء فندق Sale في البداية لمزارعي الضرائب خلال القرن السابع عشر، وقد أعيد بناؤه على يد رولاند سيمونيه خلال الأعوام 1976 - 1985 من أجل تصميم أكثر تطوراً. والمظهر الكئيب لمتحف بيكاسو. يضم متحف بيكاسو أكثر من 5000 عمل فني لبيكاسو. وتشمل هذه الأعمال، إلى جانب لوحاته ذات الشهرة العالمية، مجموعة من القطع من مستودعه مثل المنحوتات والمطبوعات والرسومات والسيراميك والنقوش والدفاتر الخاصة والمخطوطات ورسائل المراسلات. كما يضم أرشيفًا شخصيًا للصور الفوتوغرافية، مصحوبًا بمجموعة من أعمال الفنانين الآخرين لبيكاسو نفسه.


متحف كواي برانلي

متحف كواي برانلي
متحف كواي برانلي في باريس


يضم متحف كواي برانلي مجموعة كبيرة من آثار الفن الأصلي. تعد المجموعة الدائمة الموجودة في الموقع والمعارض المؤقتة هنا بمثابة تكريم لثروة الفنون التقليدية. المعارض ومجمع المتحف كلاهما ملفت للنظر على حد سواء. المتحف مصنوع من الزجاج ومحاط بالأشجار والنباتات مما يضفي عليه طابعًا مميزًا. مع مجموعة وفيرة بشكل استثنائي من 300000 قطعة أثرية وأشياء وحوالي 700000 صورة فوتوغرافية، جميعها من آسيا وأفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية وأوقيانوسيا. يأخذك في رحلة استكشافية رائعة وواسعة النطاق لاستكشاف ثقافات الأراضي النائية عبر القرون.