5 طرق جديدة لاستكشاف مدينة مكسيكو... تعرفوا إليها

إطلالة على مدينة مكسيكو
إطلالة على مدينة مكسيكو

مكسيكو، عاصمة المكسيك، التي تُعد بوابة إلى أطلال حضارة المايا في البلاد والشواطئ والأودية الصخرية وقرى السكان الأصليين التقليدية. لكن العديد من المسافرين يجدون أن المدينة تتمتع بجاذبية خاصة بها، ويمكن قضاء بضعة أيام في التجوال في أحيائها ومركزها التاريخي. يُوجد هنا أفضل متاحف المكسيك، كما تساعد صالات العرض والأسواق العديدة في تسهيل واحدة من أقوى المشاهد الإبداعية في أمريكا اللاتينية. وبالبحث بشكل أعمق ستعثر على جذور المدينة قبل العصر الإسباني، وستكتشف عدداً من العادات المرتبطة بحضارتي الأزتيك والمايا القديمتين، ومن هنا ستتعرف إلى طرق جديدة لاستكشاف مكسيكو.

مكسيكو عاصمة المكسيك

قوارب الكاياك في زوتشيميلكو

زوتشيميلكو  هو حي يقع على بعد 15 ميلاً جنوب سنترو هيستوريكو في مكسيكو سيتي. تجوب قوارب الحفلات ذات القاع المسطح، التي تُسمى تراجينيراس قنوات زوتشيميلكو يومياً، لكن رحلة التجديف بقوارب الكاياك بصحبة مرشدين؛ تُعد من النشاطات الممتعة في المكسيك، إذ توفر زيارة أكثر هدوءاً وصديقة للبيئة. وتُعتبر الجولات فرصة اكتشاف للحياة البرية في زوتشيميلكو، بما في ذلك سلمندر قنفذ البحر المهدد بالانقراض، وأكثر من 200 نوع من الطيور.

متحف الفن

يقع في المركز التاريخي لمدينة مكسيكو سيتي، وهو متحف للحرف اليدوية مصمم بشكل جميل يقع داخل مبنى على طراز فن الآرت ديكو يعود تاريخه إلى عشرينيات القرن الماضي. يحتفل المتحف بحرف المكسيك التقليدية بجميع أشكالها، من المنسوجات والفخار إلى ألعاب الأطفال والأثاث. يتم عرض الحرف اليدوية عالية الجودة من كل ولاية مكسيكية تقريباً بشكل موضوعي على عدة طوابق، بما في ذلك السيراميك من خاليسكو، والبيناتا من بويبلا.

مكسيكو وجهة تتمتع بجاذبية خاصة

الكافيار المكسيكي

خلال موسم الأمطار، يقوم نوع من ذبابة الماء يُدعى أكساياكاتل بوضع بيضه في بحيرة تيكسكوكو، تم حصادها لأباطرة الأزتك. ويُقال إن مونتيزوما، أحد آخر أباطرة إمبراطورية الأزتك، كان يأكلها كل صباح لتحسين قوته. يصعب الحصول على البيض، ويصل سعره إلى أربعة أضعاف سعر الكيلوغرام من لحم البقر، وقد أطلق عليه طهاة العاصمة اسم "أهواتل"؛ أي "الكافيار" المكسيكي. عدد قليل فقط من المطاعم في العاصمة لا يزال يقدم خدمة الوجبات السريعة لبيض ذبابة الماء، على غرار الجمبري المجفف في الفطائر مع الطماطم، وصلصة سيرانو الحارة.

الحرف اليدوية

يقع هذا المركز للحرفيين على بعد بضع دقائق فقط سيراً على الأقدام من Museo de Arte Popular، وهو أكبر وأفضل سوق للفنون والحرف اليدوية في مكسيكو سيتي، ومن أبرز الأماكن السياحية التي تستقطب الزوار. إنه موطن لـ350 كشكاً لبيع مجموعة كبيرة ومتنوعة من الحرف اليدوية، من جميع أنحاء المكسيك، بما في ذلك الزجاج المنفوخ يدوياً، والمجوهرات الفضية للحصول على أقنعة المايا الاحتفالية الجميلة المصنوعة من الخشب وحجر السج؛ توجه إلى المنصة 104، حيث سترى غالباً الحرفيين في أثناء عملهم. ابحث أيضاً عن الحرفيين الذين يبيعون الأماتي وهي أعمال ملونة مرسومة على ورق مصنوع من لب أشجار التين والتوت؛ تم استخدام النوع نفسه من الورق من قبل الأزتيك والمايا القدماء لإنتاج المخطوطات.

الرقص الشعبي

تحتفل فرقة Ballet Folklórico بالتقاليد الفولكلورية المكسيكية المتنوعة من خلال الرقص والموسيقى والملابس التقليدية. تأخذ العروض الجمهور من ماضي المكسيك القديم، وتسافر عبر ولايات: أواكساكا، وخاليسكو، وسونورا، وزاكاتيكاس، وغيريرو، وغيرها. العديد من الرقصات مستوحاة من ثقافات السكان الأصليين في المكسيك، مثل رقصة الغزلان وغيلاجويتزا، وهو باليه فولكلوري مستوحًى من رقصات احتفالية شعب الميكستيك والزابوتيك في أواكساكا. تُقام العروض في Palacio de Bellas Artes، وهو قصر من الرخام الأبيض على طراز فن الآرت نوفو بتكليف من الرئيس بورفيريو دياز في عام 1905.