رحلة إلى ماليزيا.. نشاطات سياحية وافرة ومنوعة في بينانج

مسافرة في معبد كيك لوك سي في جورج تاون بجزيرة بينانج
مسافرة في معبد كيك لوك سي في جورج تاون بجزيرة بينانج

هل فكرت يوماً في زيارة مكان يجمع بين التراث الثقافي والطبيعة الخلابة والطعام اللذيذ؟ ماذا لو كانت هذه الوجهة تحتضن شواطئ ومواقع تاريخية وأسواقاً نابضة بالحياة؟ أهلاً بك في بينانج، التي تعد واحدة من أبرز الوجهات السياحية في جنوب شرق آسيا.
بينانج، ولاية تقع في شمال غرب ماليزيا، وتتكون من جزيرتين رئيستين؛ هما بينانج وسبرانغ بيراي. تعد جورج تاون هي العاصمة الرئيسية لولاية بينانج، والمركز الحضري والتجاري والثقافي الرئيسي لها.
تتميز بينانج بشوارعها القديمة ومبانيها التراثية؛ التي تعكس التأثيرات البريطانية والهندية والصينية. هنا يمكن للسائحين استكشاف فن الشوارع المنتشر في جميع أنحاء المدينة، والذي يضفي حيوية وجاذبية لافتة.

 

كيف تصل إلى بينانج؟

إطلالة على ‫جورج تاون في جزيرة بينانج

باعتبارها ثاني أكبر مدينة في ماليزيا، تتمتع جورج تاون باتصال جيد جداً ببقية أنحاء البلاد. يوجد مطار دولي يخدم وجهات في جميع أنحاء العالم، حيث يقوم برحلات عديدة يومياً إلى العاصمة كوالالمبور.
بعد وصولك إلى ماليزيا، يمكنك الوصول إلى ولاية بينانج بعدة طرق مختلفة، اعتماداً على نقطة وصولك والوسيلة التي تفضلها للسفر.

  • الرحلات الداخلية: يمكنك أخذ رحلة داخلية مباشرة من مطار كوالالمبور الدولي KLIA إلى مطار بينانج الدولي PEN. الرحلة تستغرق حوالي ساعة واحدة، حيث يمكن الحجز مع شركات طيران محلية ماليزية.
  • القطار: يمكنك ركوب القطار من كوالالمبور إلى محطة القطار في بترفورث، التي تقع في البر الرئيسي لولاية بينانج. الرحلة بالقطار تستغرق حوالي 4-5 ساعات. بعد الوصول إلى بترفورث، يمكنك ركوب العبّارة أو استخدام الجسر للوصول إلى جزيرة بينانج.
  • الحافلات: هناك العديد من شركات الحافلات التي تقدم خدمات نقل من كوالالمبور إلى بينانج. الرحلة تستغرق حوالي 4-5 ساعات. يمكنك النزول في محطات الحافلات الرئيسية في جورج تاون أو في أجزاء أخرى من بينانج.

اتباع مسار فن الشارع في جورج تاون

يمكنك قضاء وقتك بالكامل في بينانج بحثاً عن فن الشارع. اتبع المسار بالدراجة أو سيراً على الأقدام، أو تخلص من الخريطة وشاهد ما تصادفه في العديد من الشوارع الجانبية. هنا ستجد مئات من الجداريات تسكن نصف القطر الصغير للبلدة القديمة، والتي تم تطويرها لتصبح مساراً فنياً ضخماً. تحكي اللوحات الجدارية قصة الثقافة في بينانج، وعادة ما يتم دمجها مع شيء مادي؛ لإضفاء الحيوية على هذه القطعة.

اكتشاف متنزه بينانج الوطني

يُعد متنزه بينانج الوطني مكاناً رائعاً للذهاب إليه والهروب من حشود المدينة، حيث يبعد مسافة قصيرة بالحافلة. يعتبر المتنزه موطناً لمئات الأنواع المختلفة من الحياة البرية والنباتات. اختر واحداً من مسارات المشي للمسافات الطويلة، أو استرخِ على الشواطئ الجميلة، أو اصعد عالياً على الممشى المظلي، أو ابحث عن القرود والسلاحف. في عطلات نهاية الأسبوع، تعد زيارة الحديقة أمراً شائعاً في بينانج بالنسبة لشعب الملايو.

استقلال القطار الجبلي إلى تل بينانج

القطار الجبلي في جزيرة بينانج

تقع مدينة جورج تاون في ظل تل بينانج، وهو الجزء الأخير من الغابات الاستوائية المطيرة في الجزيرة. استقل القطار الجبلي المائل إلى الأعلى للاستمتاع بمناظر خلابة عبر الجزيرة وتهدئة أعصابك في درجات الحرارة المنخفضة. استمتع بتجربة القطار الجبلي المائل كجزء من جولة يومية في جزيرة بينانج. من الأفضل أن تقوم بالزيارة في وقت مبكر من اليوم لتجنب الازدحام.

القصر الأزرق

يُعرف بـ"قصر تشيونج فات تزي"، وهو عبارة عن قصر يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر، وتم بناؤه على الطراز الصيني، ومطلي باللون الأزرق النيلي. تتيح الجولات المصحوبة بمرشدين، والتي تعمل طوال اليوم للمسافرين، فرصة إلقاء نظرة على الداخل. تحتوي منازل القصر المحفوظة بشكل مثالي على ساحات داخلية في الهواء الطلق، تحيط بها شرفات أرضية مزخرفة.

قصد أرصفة بينانج

The Clan Jetties هو المكان الذي تجد فيه التناقض بين الحياة المحلية والتطور الحديث لمدينة جورج تاون. هنا؛ كانت المنازل الخشبية، مملوكة ومبنية في منطقة منفصلة من قبل كل عشيرة، والمعروفة باسم أرصفة بينانج العشائرية. استقر الصينيون بالقرب من المياه؛ حتى يتمكنوا من العثور على عمل مرتبط بالبحر. في الوقت الحاضر، تحولت هذه الأرصفة إلى متاجر للهدايا التذكارية المحلية.

تناول طعام الشارع

تُصنف بينانج كواحدة من أفضل وجهات تناول الطعام في الشوارع في ماليزيا وآسيا. هنا؛ يمكن العثور على مزيج من الأطباق اللذيذة والغريبة في شوارع وأسواق جورج تاون. تقام أسواق المواد الغذائية المختلفة ليلاً على مدار الأسبوع في جميع أنحاء المدينة. انضم إلى جولة طعام الشارع؛ للحصول على أفضل تجربة طعام.

التجول في شوارع جورج تاون الملونة

أينما تتجول في جورج تاون، فإن تفاصيل الهندسة المعمارية هي ما يبرز؛ من المباني المطلية بالألوان والزخارف التفصيلية والبلاط بجميع أشكاله وتصميماته. يعد Hin Bus Depot مساحة إبداعية كانت بمثابة محطة حافلات قديمة ولكن تم تحويلها إلى مساحة فنية جميلة؛ وذلك بفضل المشروع الفني Urban Xchange لعام 2014. يمكنك العثور على سوق صغير يضم متاجر وفنون الشوارع وأكشاك طعام لذيذة.

الاسترخاء على شاطئ باتو فيرينغي

وجهة شهيرة للراغبين في الاسترخاء على الشاطئ وممارسة الأنشطة المائية مثل السباحة وركوب الأمواج. يضم العديد من الفنادق والمنتجعات الفاخرة والمطاعم المطلة على البحر. لا تفوت تجربة الطيران فوق البحر باستخدام المظلة المائية، مما يتيح لك رؤية مناظر خلابة للشاطئ والمحيط من الأعلى أو استئجار زوارق سريعة والانطلاق في مغامرة مثيرة على البحر. هناك مناطق مخصصة للعب كرة الطائرة الشاطئية، وهي نشاط ممتع يمكن ممارسته مع الأصدقاء أو العائلة.