رحلة إلى القاهرة.. كورنيش النيل وجهة سياحية لا تفوت

نهر النيل في القاهرة
منظر جميل لنهر النيل والمراكب الشراعية

هل تتساءل ما الذي يجعل كورنيش النيل في القاهرة وجهة سياحية مميزة ومفضلة لدى الكثيرين؟. هل تفكر كيف يمكن لزائري العاصمة المصرية الاستمتاع بتجربة فريدة ومليئة بالنشاطات المتنوعة على ضفاف هذا النهر الأسطوري؟
هل اقتربت رحلتك إلى القاهرة وتبحث عن أبرز النشاطات التي يمكن القيام بها على كورنيش النيل وكيفية الاستفادة القصوى من هذا المعلم الطبيعي والثقافي الهام؟
من الجولات النيلية الرومانسية في الفلوكة إلى التنزه على طول الكورنيش والاستمتاع بأجواء المدينة الصاخبة وتناول المأكولات المحلية بالمطاعم العائمة، وصولاً لأماكن الاسترخاء ومشاهدة غروب الشمس، يقدم كورنيش النيل فرصاً لا حصر لها للاستمتاع وقضاء أوقات مميزة لا تنتسى.

جولة بالفلوكة

قارب سياحي على نهر النيل بالقرب من أسوان

من نشاطات السكان المحليين المفضلة، أخذ فلوكة وتحويلها إلى حفلة إبحار عبر كورنيش النيل. تتميز إيجارات الفلوكة بأسعار معقولة، ويمكنك استئجارها بالساعة. أثناء هذه الجولة يمكنك تشغيل أي موسيقى تفضلها واصطحاب كافة الأطعمة الذي ترغب في تناولها على متنها. تقطع هذه القوارب الخشبية المياه وتنقلك بعيدًا عن ضجيج المدينة في غضون دقائق، كما أنها رائعة في يوم صيفي حار، حيث تتوقف حول عدة نقاط بالقاهرة.

عربات الحنطور

تعد جولات الحنطور على كورنيش النيل في القاهرة واحدة من الأنشطة السياحية التقليدية التي توفر تجربة الاستمتاع بمشاهدة نهر النيل ومعالم المدينة. الحنطور عبارة عن عربة تجرها الخيول، كانت تُستخدم قديماً كوسيلة نقل وتظل جزءاً من التراث الثقافي للقاهرة. يمكنك العثور على هذه العربات عبر طول كورنيش النيل في مناطق مثل جاردن سيتي، الزمالك أو وسط البلد. يمكن لجولة الحنطور أن تشمل المرور بجانب معالم تاريخية مثل برج القاهرة، وأوبرا القاهرة. عادةً ما يكون سائقو الحنطور ودودين ويمتلكون معرفة جيدة بتاريخ المدينة والأماكن المثيرة للاهتمام. يمكنك التحدث مع السائق لمعرفة المزيد عن تاريخ المعالم التي تزورها والحصول على توصيات محلية. اصطحب كاميرا أو هاتفًا ذكيًا لالتقاط صور تذكارية للمناظر الطبيعية والأماكن التي تمر بها. جولات الحنطور تكون أكثر متعة خلال الفترات الصباحية أو بعد غروب الشمس عندما تكون درجات الحرارة أكثر اعتدالاً، بينما تمنحك الجولة الليلية فرصة لرؤية أضواء المدينة المتلألئة وانعكاسها على مياه النيل. تذكر التفاوض على السعر مسبقًا لتجنب أي مفاجآت غير سارة.

التجديف

طريقة يقصدها الزائرون للحفاظ على لياقتهم البدنية في مياه النيل، بجانب الاستمتاع بأجواء المرح من خلال مشاهدة الأصدقاء يسقطون في المياه أثناء التجديف. يصحب هذه الجولات رجال الإنقاذ دائمًا، لذا قم بتمرين الجزء العلوي من الجسم وشاهد شروق الشمس في الصباح الباكر، واتجه لممارسة هذا النشاط الممتع.

حديقة أم كلثوم

تقع على ضفاف النيل، وهي وجهة توفر تجربة مميزة للاسترخاء. اجلب معك كتابًا واستمتع بقراءة مريحة وسط الطبيعة. تجول في الممرات الجميلة واستمتع بمناظر النيل والمساحات الخضراء. الحديقة مصممة بشكل يتيح لك استكشاف زواياها المختلفة. استغل المساحات المفتوحة للقيام ببعض التمارين الرياضية، مثل: اليوغا أو الركض الخفيف.

نهر النيل بالأقصر

ممشى أهل مصر

هناك أماكن لا حصر لها والعديد من الأنشطة للاختيار من بينها في هذه الوجهة الجديدة. يمتلئ ممشى أهل مصر بالأماكن التي يمكنك تجربتها، من المطاعم إلى المتاجر وحتى المقاهي. يمكنك أيضًا الانضمام إلى المتزلجين الذين سيطروا على رصيف الممشى أو مجرد مشاهدة الحيل الرائعة التي يقومون بها.

المشي عبر الكورنيش

يمنحك المشي عبر جسر قصر النيل التاريخي في وسط القاهرة مناظر خاطفة للمدينة خاصة في الليل. يربط الجسر بين ميدان التحرير وجزيرة الزمالك، ما يجعله يبدو مزدحمًا بحركة المرور خلال النهار، لكنه يحظى بشعبية كبيرة في المساء للأزواج الشباب ومجموعات الأصدقاء. كما أنه دائمًا نابض بالحياة، حيث يقدم الباعة المتجولون للزائرين المكسرات المحمصة والبطاطا والذرة المشوية والحمص، إضافة إلى مشاهدة الموسيقى الصاخبة لقوارب الحفلات التي تمر على طول النهر.
يضم كوبري قصر النيل أربعة تماثيل كبيرة شهيرة للأسد من البرونز، اثنان عند كل مدخل، صممها النحات الفرنسي هنري ألفريد جاكمارت. تم تصنيع الأسود في فرنسا ونقلها إلى القاهرة عبر الإسكندرية. كانت مخصصة في البداية لحديقة حيوان الجيزة، ولكن انتهى بها الأمر إلى تزيين الجسر بدلاً من ذلك. بمجرد مرورك بجوار هذه الأسود المهيبة، استمتع بأضواء المدينة وتدفق حركة المرور مع مناظر مذهلة على كلا الجانبين. يُعد الجسر أيضًا مكانًا رائعًا لالتقاط الصور الفوتوغرافية ولقطات بانورامية لافتة للمدينة.

سفينة سياحية في نهر النيل

برج القاهرة

يقع في منطقة الزمالك ويطل على النيل. بمجرد وصولك اصعد إلى أعلى البرج باستخدام المصعد، عند الوصول إلى القمة، استمتع بالمناظر البانورامية الرائعة للقاهرة ونهر النيل. يمكنك رؤية العديد من المعالم البارزة مثل الأهرامات وقلعة صلاح الدين ودار الأوبرا. يوجد في الطابق العلوي مطعم دوار يقدم تجربة طعام ممتعة من نوعها مع إطلالات 360 درجة على المدينة، حيث يمكنك تناول وجبة لذيذة أثناء مشاهدة المناظر.