بين الماضي والحاضر... جولة على معالم مدينة غرناطة الشهيرة

لقطة لحي البيَازين
البيَازين هو حيّ ذو أصل أندلسي يقع في غرناطة

هل تساءلت يوماً عن الأسباب التي تجعل مدينة غرناطة وجهة سياحية مميزة في إسبانيا؟ هل تتخيل جمال التاريخ الذي يمزج بين الحضارة الإسلامية والأوروبية في مكان واحد؟ هل تود الانغماس في جولة استكشافية عبر أبرز المعالم السياحية هناك؟
غرناطة، هي روح الأندلس، مكان ذو جمال خلاب عند سفح جبال سييرا نيفادا، كانت هذه المدينة الغامضة عاصمة مملكة مغاربية من القرن الثالث عشر حتى القرن الخامس عشر، لكنها تتمتع اليوم بأجواء عصرية.
تتميز غرناطة بمعالمها السياحية الرائعة وتوفر إطلالات ساحرة على المدينة والحمامات العربية وقصر قرطبة وشارع كالدريريا نويفا.

قصر الحمراء

قصر الحمراء
لقطة لقصر الحمراء ومدينة غرناطة


يقف قصر الحمراء بشكل مهيب على قمة تل محصن مع جبال سييرا نيفادا ذات الذروة الثلجية كخلفية. يعد موقع التراث العالمي المدرج في قائمة اليونسكو أحد المعالم السياحية التي يجب مشاهدتها في غرناطة، وكان مقر إقامة الحكام المغاربيين من سلالة النصريين لمدة 250 عامًا مجيدًا، من القرن الثالث عشر إلى القرن الخامس عشر. وكان مجمع القصور آخر معقل للمغاربة في إسبانيا. يعتبر قصر الحمراء متحفًا حقيقيًا للعمارة الإسلامية، وهو محاط بجدران دفاعية قديمة ويبدو من بعيد وكأنه حصن منيع. يتكون مجمع الحمراء من أربع مجموعات من المباني في مناطق ذات مناظر طبيعية خلابة. القصبة هي القلعة المغاربية الأصلية التي يعود تاريخها إلى القرن الثالث عشر، وهي أقدم جزء من قصر الحمراء. ولم يبق من القصبة سوى الأسوار والأبراج. تعتبر قصور النصريين من أروع مباني المجمع، حيث تحتوي على أماكن إقامة رائعة ومساحات عامة يستخدمها سلاطين الأسرة النصرية.

إطلالة على مدينة غرناطة

حي الغجر

يعد حي الغجر الملون في غرناطة والمعروف بساكرومونتي مكاناً رائعاً للزيارة، خذ بعض الوقت للاستمتاع بالتجول في طرق التلال في هذا الحي لاكتشاف منازل الغجر الفنية؛ والتي تم تزيين بعضها بسيراميك نابض بالحياة مصنوع يدوياً.
لا تفوت زيارة الكهوف الموجودة في المنطقة العليا من ساكرومونتي، والتي تم تحويل أحدها إلى متحف، يوفر ساكرومونتي بعضاً من أفضل المناظر في غرناطة، مع إطلالات بانورامية على الوديان الوعرة ووادي فالبارايسو ونهر دارو، وتطل بعض النقاط المميزة على قصر الحمراء والبايسين.

جنات العريف

حدائق ملكية تقع بجوار قصر الحمراء، وهي مكان مثالي للاسترخاء والاستمتاع بالطبيعة، تتميز هذه الحدائق بتصميمها الهندسي الأنيق، وتضم مجموعة من النوافير والأزهار والأشجار المثمرة، كانت تُستخدم كمكان للراحة والاستجمام من قبل الملوك المسلمين، وهي تعكس جمال الطبيعة الممزوج بالعمارة الإسلامية، يمكنك أثناء زيارة جنات العريف، استكشاف قصر الحمراء أيضاً، الذي يعد بمثابة متحف حقيقي للعمارة الإسلامية، وهو محاط بجدران دفاعية قديمة ويبدو من بعيد وكأنه حصن منيع.

ساحة بيب رامبلا في غرناطة

قصر قرطبة

واحد من المعالم الأثرية الرائعة التي يعود تاريخها إلى العصر الإسلامي في الأندلس، يقع القصر في قلب غرناطة، وهو معلم معماري مدهش يعكس الأسلوب الموريسكي الأصيل، يحتوي القصر على ساحات داخلية جميلة وحدائق خلابة، ويعد مكاناً هادئاً للاسترخاء والتمتع بالجمال التاريخي.

متنزه العلوم

إذا كنت مهتماً بالعلوم والتكنولوجيا، فإن زيارة منتزه العلوم في غرناطة ستكون تجربة ممتعة وتعليمية، يضم المنتزه معارض تفاعلية تغطي مختلف المجالات العلمية، بما في ذلك الفيزياء والأحياء والفلك، يقدم المتنزه أنشطة مناسبة لجميع الأعمار؛ مما يجعله وجهة مثالية للعائلات.