8 عناوين سياحية لا بد من زيارتها في بروفانس.. تعرفوا إليها

حقول الخزامى في بروفانس
لقطة تظهر حقول الخزامى في بروفانس

هل ترغب أثناء رحلتك إلى فرنسا، الانطلاق بالسيارة بين الطرق الجميلة، التي تقع بين بساتين الزيتون وصفوف من حقول الخزامى الأرجواني النابض بالحياة ودوار الشمس الأصفر الذهبي؟ هل تحب التجوّل في شوارع القرى الواقعة على قمم التلال، والتي بُنيت على واجهات المنحدرات، مع أكواخ حجرية ومصاريع مطلية؟ هل تهوى القفز في المياه المنعشة للأنهار والشلالات والبحر الفيروزي؟
تعد بروفانس موطناً لبعض أجمل القرى في العالم، كل قرية منها مميزة بأجوائها، علاوة على ذلك، يمكنك العثور على مواقع طبيعية لم يمسسها أحد بالقرب منك وهو سبب آخر لزيارة هذا الجزء من فرنسا.
تقع منطقة بروفانس في جنوب شرق فرنسا، تشتهر بجمال مناظرها الطبيعية المتنوعة التي تشمل حقول الخزامى الشاسعة والجبال والوديان والسواحل البحرية، كما تضم العديد من المدن والقرى التاريخية مثل مرسيليا وأفينيون وأيكس أون بروفانس ونيس، إضافة إلى إنها تعتبر وجهة سياحية شهيرة بفضل مناخها المعتدل وثقافتها الغنية ومأكولاتها الشهية.

كيفية زيارة بروفانس؟

منظر على الجزء القديم من مدينة كاسيس في بروفانس


المطار الرئيسي في بروفانس هو مطار مرسيليا بروفانس، الذي يوفر رحلات إلى العديد من المدن الكبرى في أوروبا، إذا كنت مسافراً من خارج أوروبا، فستحتاج إلى العثور على رحلة متصلة من باريس، يُعد قطار Eurostar أيضاً خياراً للوصول إلى إحدى المدن من بروكسل أو هولندا أو إنجلترا، هناك اتصالات سريعة تأخذك إلى باريس ثم إلى مرسيليا أو أفينيون أو آكس أون بروفانس، أفضل طريقة للتنقل في بروفانس هي السيارة.

فالينسول

هي عاصمة منطقة الخزامى في بروفانس، عبارة عن قرية صغيرة، وتعد مكاناً رائعاً للإقامة أثناء رحلتك، في شهري يوليو وأغسطس، يحصل الزائرون على فرصة لرؤية الوادي المحيط المغطى بأزهار أرجوانية زاهية، لا يزهر الخزامى بقية العام، لكن فالينسول لا تزال من أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها في بروفانس، تعتبر أيضاً المكان المثالي لاستيعاب الثقافة البروفنسية الأصيلة أثناء السير في الشوارع حاملاً الخبز الفرنسي في يدك والدردشة مع السكان المحليين الودودين.

أوبيدي

تبدو قرية أوبيدي وكأنها من صفحات كتاب قصصي، حيث تتميز بمنازلها الصغيرة ونوافذها المطلية وأزقتها الضيقة، وتضم القرية الواقعة على قمة التل منازل حجرية تعود إلى القرن الخامس عشر وإطلالات جذابة على حقول الخزامى، بعد قرون من الحرب، لم يرغب الناس في العيش في أماكن مرتفعة وبعيدة عن أراضيهم الزراعية، ومع ذلك خلال الحرب العالمية الثانية، عادت القرية إلى الحياة مرة أخرى من قبل فنانين أحبوا جاذبيتها.

جورديس

مدينة خلابة واقعة على قمة التل، وهي مسرح لتصوير أفلام شهيرة في جميع أنحاء العالم، هنا تقع المنازل الحجرية على حافة التل وتواجه الشمس الذهبية وتطل على الوادي الأخضر، جعلت هذه المناظر الطبيعية الرومانسية من المدينة مكاناً شهيراً للعيش للفنانين، حيث استوحوا إبداعاتهم من الألوان الجميلة للمباني والطبيعة، اقض بعض الوقت في جورديس وقم بزيارة المعارض الفنية، واستكشف الكهوف القديمة تحت الأرض وتنزه سيراً على الأقدام إلى نقاط المراقبة البانورامية للاستمتاع بإطلالات ليلية مرصعة بالنجوم على المدينة.

فونتين دو فوكلوز

قرية من العصور الوسطى تشتهر بنبعها الذي يتدفق من جرف مرتفع للغاية، يقع النبع نفسه على سلسلة من التلال داخل كهف وهو أكبر نبع في فرنسا، وفوق النبع، سترى أيضاً أنقاض القلعة المحلية القديمة، ينبع النبع من النهر، فيتحول إلى لون أخضر زمردي جميل، يمكنك المشي بمحاذاة النهر وهو يتدفق عبر القرية وتحت الجسور والتوقف لتناول الغداء في أحد المقاهي الجميلة على ضفة النهر.

روسيون

تقع القرية بجوار وادٍ عميق، حيث اعتادوا استخراج معدن المغرة، كما استخدم أهل روسيون معدن المغرة في واجهات المنازل في القرية، ولهذا السبب، فإن كل منزل يتميز بدرجات لون المغرة الملونة والتي تتراوح من البرتقالي الطيني إلى الأحمر الداكن، من الرائع التجول بين المنازل ومشاهدتها تتغير ألوانها مع تحرك الشمس عبر السماء. بعد قضاء بعض الوقت في القرية، يمكنك أيضاً القيام ببعض الرحلات في الوادي نفسه.

إطلالة على حقول الخزامى

موستير

تقع هذه القرية على حافة جرف وتمتد عبر وادٍ عميق، تظهر المنازل الحجرية الساحرة من جانب الصخرة وبينما تمشي على طول النهر الجميل الذي يمر عبر البلدة، سترى المزيد من المنازل الملونة، في أعلى القرية، إذا كنت مستعداً للتسلق، فاصعد 262 درجة لرؤية أحد الأشياء التي يمكنك القيام بها في بروفانس.

مضيق فيردون

يعد هذا المضيق أحد أكثر الأماكن الطبيعية في بروفانس، على مدى آلاف السنين، تشكل الوادي الملحمي بشكل طبيعي؛ مما أدى إلى إنشاء نهر فيروزي جميل مع منحدرات من الحجر الجيري أعلاه، يعتبر مكاناً شهيراً للرياضات المائية، ويمكن للزائرين استئجار قوارب الكاياك أو قوارب التجديف من بضعة مواقع حول الوادي، استمتع بالمناظر من الماء وتوقف بين الحين والآخر على شواطئ النهر واغطس للهروب من الحرارة واشعر بقوة الشلال، تأكد من إلقاء نظرة على نقاط المراقبة من الجسور الشهيرة القريبة، إذا كانت لديك سيارة، فيمكنك القيادة على الطرق الدائرية أعلى الوادي، حيث توجد أماكن للتوقف والتقاط الصور، بدلاً من ذلك، يمكنك الانضمام إلى جولة ليوم واحد لاستكشاف هذه المنطقة.

كوتينياك

تعد كوتينياك جوهرة بروفانس السرية وهي غير مكتشفة نسبياً على مسار السياحة في جنوب فرنسا، تقع هذه القرية على سفح جرف في أسفل أبراج الحجر الجيري الضخمة وهي موطن للكهوف التي لا يزال الناس يعيشون فيها حتى اليوم، هناك الكثير مما يمكن القيام به بالقرب منها، على سبيل المثال، استكشاف شلال سيلان-لا- كاسكيد المحلي ببركه الفيروزية.