5 أنشطة سياحية مميزة يمكنك ممارستها كل صباح في ماليزيا

جزيرة بوهي دولانج الاستوائية
لقطة لجزيرة بوهي دولانج الاستوائية بالقرب من جزيرة سيبادان

هل تخطط لرحلة صباحية في ماليزيا وتبحث عن أنشطة ممتعة لتبدأ بها يومك؟ هل تتساءل ما هي الأنشطة النهارية التي يمكن أن تستمتع بها في هذا البلد المتنوع والثري؟ تقع ماليزيا في جنوب شرق آسيا وتتمتع بموقع استراتيجي يربط بين المحيطين الهندي والهادئ، تتكون ماليزيا من قسمين رئيسيين: شبه جزيرة ماليزيا في الغرب وجزيرة بورنيو في الشرق، حيث يفصل بينهما بحر الصين الجنوبي.
من مشاهدة قرود الأورانجوتان، إلى رحلة بالقارب على طول نهر كيناباتانجان، إلى استكشاف منتزه تونكو عبد الرحمن أو الغوص في جزيرة سيبيدان، وصولاً إلى جولة داخل حوض مالياو، تقدم ماليزيا مجموعة متنوعة من الخيارات التي يمكن أن تجعل صباحك مليئاً بالنشاط والحيوية.

مشاهدة قرود الأورانجوتان

هناك العديد من الخيارات لمشاهدة قرود الأورانجوتان في كل صباح، وأكثرها سهولة الوصول إلى مركز إعادة تأهيل قرود الأورانجوتان في سيبيلوك، تم إنشاء هذا المكان المشهور عالمياً لرعاية قرود الأورانجوتان اليتيمة والمصابة قبل إطلاق سراحها مرة أخرى في البرية، يمكن للزائرين الاستمتاع بمشاهدة القرود الصغيرة المرحة في الحضانة، بينما يتجمع السكان المحليون على منصة التغذية في أوقات الوجبات للمشاهدة، إذا كنت تفضل رؤية هذه المخلوقات في البرية؛ يمكنك اختيار زيارة إحدى المحميات العديدة في ماليزيا لكنه خيار أكثر تكلفة.

رحلة بالقارب على طول نهر كيناباتانجان

يعد نهر كيناباتانجان ثاني أطول نهر في ماليزيا، حيث تزخر مياهه وضفافه بالحياة البرية، تستغرق الجولات النهرية عادة يومين أو ثلاثة أيام، وتشمل رحلات بحرية مرتين يومياً عند الفجر والغسق، هنا ستتاح لك الفرصة لرؤية الحيوانات الخمسة الكبرى في جزيرة بورنيو: الفيلة القزمة، وحيد القرن، القرود، التماسيح النهرية وإنسان الغاب، يمكنك اختيار الجولة التي تستغرق ثلاثة أيام والبقاء لفترة أطول من أجل التجول على طول النهر عند شروق الشمس والاسترخاء في أرجوحة شبكية أثناء النهار، هذا هو المكان الذي يمكنك فيه الانفصال عن العالم والتواصل مع الطبيعة.

السائحون أثناء الوصول إلى جزيرة بورنيو

زيارة منتزه تونكو عبد الرحمن

على بعد رحلة قصيرة بالقارب من عاصمة ولاية جزيرة بورنيو، كوتا كينابالو، توجد مجموعة من الجزر الصغيرة التي تشكل منتزه تونكو عبد الرحمن البحري، هنا ستعثر على مياه صافية وشواطئ بيضاء لامعة خلف غابة كثيفة، يمكنك الوصول إلى هذا المنتزه في منتصف النهار ومن ثم الاختيار بين العودة أو قضاء اليوم بأكمله على جزيرة واحدة.

الغوص في جزيرة سيبيدان

بعد الاستيقاظ من النوم، توجه نحو جزيرة سيبيدان، قبالة الساحل الجنوبي الشرقي لولاية صباح، التي تعد واحدة من أفضل وجهات الغوص في العالم، تزخر المياه المحيطة بالجزيرة بالحياة البحرية، بما في ذلك أكثر من 400 نوع من الأسماك ومئات الأنواع من الشعاب المرجانية، ويمكن رصد السلاحف ذات منقار الصقر والشفنين والباراكودا وحتى أسماك القرش المطرقة وأسماك القرش الدراس هنا، إذا كنت ترغب في الغوص في سيبيدان؛ فتأكد من التخطيط مسبقاً حيث يوجد عدد محدود من التصاريح الصادرة يومياً، قبل التوجه إلى الغوص في الجزيرة، ينصح بالتوجه نحو ولاية صباح، التي تضم العديد من الأسواق المحلية، وذلك من أجل شراء معدات الغوص.

جولة نهارية بين أسواق مدينة صباح

الاستمتاع بالطبيعة في ماليزيا

إذا كنت تبحث عن المناظر الطبيعية البرية والمغامرات خارج المسار؛ يمكنك التوجه نحو جبل بروجا، الواقع في ولاية سيلانجور والمعروف بمسارات الجبالية، التي يقصدها السائحون للمشي لمسافات طويلة، يمكنك أيضاً التوجه نحو حوض مالياو، تقع هذه البرية البكر في جنوب ولاية صباح؛ إذ توفر فرصاً للمشي لمسافات طويلة للمستكشفين الشجعان، يزور المنطقة في الغالب الباحثون والعلماء، لكن من الممكن زيارتها كجزء من جولة سياحية في الصباح، عند التجول في هذه المنطقة التي لم يتم استكشافها إلا قليلاً، ستتاح لك الفرصة لرؤية بعض الثدييات الكبيرة في بورنيو؛ مثل الدببة الشمسية والفيلة القزمة والنمور.

منظر علوي لجبل بروجا