كيف تقضي عطلة نهاية الأسبوع في مدينة ليون الفرنسية؟

النهر في المدينة القديمة
لحظات من الاسترخاء لإحدى السائحات بجانب النهر في المدينة القديمة

هل تبحث عن طريقة لقضاء عطلة نهاية أسبوع مثالية في ليون، المدينة الفرنسية التي تجمع بين التاريخ والحداثة؟ هل تتساءل كيف يمكنك التخطيط لرحلتك لضمان تجربة مريحة وسلسة؟ ماذا عن الوصول من المطار إلى قلب المدينة؟ وماهي نصائح التنقل السهل بين أحيائها؟ وأين يمكنك الإقامة للاستمتاع بالراحة والرفاهية؟ وماذا يجب أن تحزم من أمتعة لتكون مستعداً لاستكشاف المعالم السياحية؟ وهل تود تجربة المأكولات اللذيذة التي تشتهر بها ليون؟.
كل هذه التساؤلات وأكثر ستجد لها إجابات بينما تكتشف كيف تقضي عطلة نهاية أسبوع لا تُنتسى في ليون.
تقع ليون جنوبي شرق فرنسا عند ملتقى نهري الرون والسون وتبعد حوالي 470 كيلومتراً جنوب شرق باريس و320 كيلومتراً شمال مرسيليا. تعد ليون مركزاً اقتصادياً وثقافياً مهماً، كما تشتهر بتاريخها الغني وتراثها المعماري الذي يمتد من العصور الرومانية إلى العصور الحديثة. تعد ليون نقطة انطلاق للانغماس في الريف الفرنسي، كما أنك لن تملّ من استكشافها سيراً على الأقدام أو بالدراجات وسط أجواء تتناغم فيها الطبيعة مع المدينة.

كيفية الوصول من المطار؟


عند الوصول إلى ليون؛ لا يوجد شيء أسهل من الذهاب إلى وسط المدينة. اخرج من مبنى المطار واتبع اللافتات والأشخاص إلى محطة السكة الحديدية عبر الطريق. سيأخذك قطار Rhônexpress إلى وسط المدينة في حوالي 30 دقيقة. ومن هناك يمكنك بدء رحلتك.

التنقل في المدينة

هناك العديد من خيارات النقل العام للتنقل من الحافلات والمترو والترام. إذا كنت تخطط لاستخدام الكثير من وسائل النقل العام، فإن بطاقة مدينة ليون هي استثمار جيد؛ حيث ستعمل على جميع وسائل النقل العام وتتيح لك الوصول إلى المتاحف والأنشطة الأخرى. البطاقة صالحة لمدة تتراوح بين يوم واحد وأربعة أيام.

مكان الإقامة

إذا كنت مسافراً بميزانية محدودة يمكنك الإقامة في بيوت الشباب وهي مناسبة للمسافرين من جميع الخلفيات، حيث توفر كل شيء من المساكن إلى الغرف المخصصة للعائلات. كما تحتوي على جدول كامل من الأحداث كل أسبوع.

ما يجب أن تحزمه؟

سائحة أثناء الاستمتاع بالمشي في جولة صباحية بالمدينة القديمة


شوارع ليون، خصوصاً في الأحياء القديمة مرصوفة بالحجارة، لذا ستحتاج إلى أحذية رياضية أو مريحة للمشي. في الربيع والخريف، ارتدِ طبقات خفيفة، مع جاكيت خفيف للأمسيات. الصيف في ليون حار، لذا احزم ملابس خفيفة ومريحة. أما الشتاء فيكون بارداً إلى معتدل، لذا من الأفضل حمل معطف دافئ. لا تنس حمل حقيبة ظهر صغيرة أو حقيبة كتف لحمل الضروريات أثناء استكشاف المدينة، مثل الماء والكاميرا والنظارات الشمسية.

تذوق النكهات المحلية

المنازل الملونة في حي فيو ليون

أثناء قضاء إجازة نهاية الأسبوع يفضل المسافرون تناول القهوة مع حلوى البرالين في أحد المخابز المحلية تحديداً بحي فيو ليون. استخدم مذاق هذه الحلوى لإمدادك بالطاقة اللازمة للمشي بين أزقة المدينة أو استقل القطار الجبلي المائل. تضم المدينة 21 مطعماً حائزاً على نجوم ميشلان، وهناك الكثير من المطاعم الأخرى التي يمكنك تجربة أصنافها المختلفة.

معالم سياحية جذابة


تشتهر ليون بالعديد من المعالم السياحية. ابدأ جولتك من ساحة جاكوبين ومن ثمّ انطلق إلى زيارة المسارح الرومانية في منطقة لوغدونوم. ومن ثمّ يمكنك الاختيار بين موقعين للتنزه وهما الحديقة الصغيرة Jardin des Curiosités أو Jardin du Rosaire المليئة بالورود، إذ يتمتع كلاهما بإطلالات بانورامية على المدينة. تعرّف إلى جانب من جوانب حياة ليون من خلال زيارة Maison des Canuts وهو متحف صغير، يضم ورشة عمل مخصصة لصناعة الحرير في المدينة والتي كانت مرتبطة بتاريخ ليون لمدة خمسة قرون. هنا تتوافر أيضاً أوشحة الحرير للشراء بأسعار معقولة، إضافة إلى الأقمشة التي يتم شراؤها بالوزن. يمكنك مواصلة الاستمتاع بأجواء المجتمع من خلال منطقة Les Pentes de la Croix Rousse واستكشاف المتاجر العتيقة والبوتيكية المليئة بالملابس والفنون والتنقل بين المقاهي، هذه المنطقة جيدة بشكل خاص لفنون الشوارع. يمكنك القيام بجولة بالدراجة أو استئجار سكوتر بنفسك لاستكشاف المنطقة بشكل مستقل. وفي الأيام المشمسة يمكنك استئجار قوارب التجديف للخروج إلى البحيرة. لا تفوت فرصة التوجه إلى متحف ملتقى الأنهار. يضم المتحف معارض دائمة عن أصول الحياة والمجتمعات. وأخيراً؛ يمكنك الاسترخاء في بارك دي لا تيت دي أور، أحد أكبر الحدائق الحضرية في فرنسا.