الاستدامة والسلام واحترام الثقافات في يوم السياحة العالمي

السفر الجوي
طائرة تحلق فوق إحدى الوجهات السياحية

يوم السياحة العالمي هو احتفال سنوي عالمي في 27 سبتمبر بهدف زيادة الوعي بأهمية السياحة للمجتمع والثقافة والاقتصاد والبيئة. يؤكد هذا اليوم على التبادل الثقافي والتنمية الاقتصادية التي تأتي من السفر.

تعد السياحة واحدة من أكبر وأهم القطاعات في العالم، وهي تدعم ملايين الوظائف وتساهم بشكل كبير في الناتج المحلي الإجمالي للعديد من الدول. ولديها القدرة على تعزيز التعاون العالمي وتسريع التقدم الاقتصادي وحماية الكنوز الثقافية. ومع ذلك، فإن السياحة غير المنضبطة تحمل إمكانية تدمير التقاليد المحلية وتدهور البيئة وزيادة فقدان التنوع البيولوجي. ولهذا السبب أصبحت السياحة المستدامة مهمة بشكل متزايد في العالم الحديث.

ما هو تاريخ يوم السياحة العالمي؟


كانت الجمعية العامة للأمم المتحدة للسياحة هي الأساس وراء يوم السياحة العالمي في عام 1980. وقد تم اختيار يوم 27 سبتمبر كتاريخ تذكاري لتكريم اعتماد النظام الأساسي للأمم المتحدة للسياحة في عام 1970، والذي كان مناسبة مهمة في تاريخ السياحة الدولية. يتم اختيار دولة مضيفة جديدة وموضوع جديد كل عام لهذه المناسبة.

الاستمتاع بالرحلة في الطبيعة

ما أهمية يوم السياحة العالمي؟


يحتفل بيوم السياحة العالمي بهدف زيادة الوعي العام بقيمة السياحة وتأثيراتها على الاقتصاد العالمي والمجتمع والثقافة والبيئة. بالإضافة إلى معالجة قضايا، مثل: السفر المستدام، فإنه يؤكد على المساهمة التي تقدمها السياحة في التنمية الاقتصادية والتبادل الثقافي والتعاون الدولي. من أجل ضمان أن يكون للسياحة تأثير مفيد على كل من المسافرين والوجهات، يعزز اليوم ممارسات السياحة المسؤولة التي تساعد السكان المحليين، وتحمي البيئة، وتحافظ على التراث الثقافي. تذكر الأمم المتحدة: "إن السياحة، التي غالبًا ما يتم تسليط الضوء عليها لدورها في التنمية الاقتصادية، تقوم أيضًا بدور مهم في تعزيز السلام. وعلى المستوى العالمي، حيث تترابط الدول وتعتمد على بعضها البعض، تبرز السياحة، وهي صناعة يصنعها الناس من أجل الناس، كقوة مقنعة وديناميكية لتحدي الصور النمطية وتحدي الأحكام المسبقة".

متعة السياحة والسفر

السياحة والسلام شعار يوم السياحة العالمي 2024


تم اختيار "السياحة والسلام" كموضوع ليوم السياحة العالمي في عام 2024. يسلط هذا الموضوع الضوء على مدى أهمية السياحة في تعزيز الانسجام الدولي والتفاهم الثقافي والسلام. تعزز السياحة الاحترام المتبادل وتقلل من الصراعات من خلال توحيد الأفراد من أصول مختلفة. ويؤكد الموضوع أيضًا على كيفية مساعدة السياحة في عمليات الشفاء والمصالحة لأن تجارب السفر المشتركة تعزز التعاطف والتعاون والتواصل، وكل ذلك يساهم في نهاية المطاف في السلام العالمي. يسلط هذا الموضوع الضوء على قدرة السياحة على جمع الناس معًا، ليس فقط كمحرك للاقتصاد، ولكن أيضًا كقوة من أجل السلام في مجتمع معولم.

اتجاهات السفر الجديدة

من الواضح التغيير الملحوظ الذي طرأ على مفهوم السفر خصوصًا في الأعوام الماضية، بحيث أصبحت الاستدامة واحترام البيئة أولوية في هذا القطاع، كما سائر القطاعات أيضًا. وفي هذا الإطار، أبرز اتجاهات السفر لهذا العام.

السياحة المستدامة

متعة ركوب الدراجة وسط المناظر الطبيعية


بعد مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ COP 26 وإطلاق إعلان غلاسكو بشأن العمل المناخي، حثت البلدان على تسريع العمل المناخي في السياحة. لذا فإن تشجيع ممارسات السياحة المستدامة والمبادرات البيئية له أهمية قصوى لمرونة القطاع. مع إدراك المسافرين الدوليين للأزمة البيئية، فإنهم يعتقدون أن الناس بحاجة إلى اتخاذ إجراءات الآن واتخاذ خيارات سفر مستدامة من أجل إنقاذ الكوكب والحفاظ عليه للأجيال القادمة. يتبنى المزيد من المسافرين هذه العقلية وبالتالي يتخذون قرارات سفرهم مع وضع البيئة في الاعتبار. ولكن من المهم ملاحظة أن الاستدامة لا تتعلق بالبيئة فقط. بل تتعلق أيضًا بإحداث تأثير إيجابي على الثقافات، والاقتصاد، والأشخاص في الوجهات التي يزورها السائحين. من الآن فصاعدًا، ستكون الاستدامة اتجاهًا مستمرًا في السفر والسياحة.

السفر التحويلي


هذا اتجاه سياحي جديد يكتسب شعبية بسرعة. لا يتعلق السفر التحويلي بالسفر للترفيه فحسب، بل يهدف أيضًا إلى إحداث فرق في حياة الآخرين والنفس. رحلات التطوع هي مثال على التجارب التي اكتسبت شعبية من هذا الاتجاه. يقضي المسافرون إجازاتهم ويخصصون أيضًا وقتًا للتطوع في وجهات سفرهم. عندما يتعلق الأمر بإحداث فرق في حياتهم الخاصة، يمكن اختيار الذهاب لقضاء عطلات العافية حيث يتراجعون وينضمون إلى فصل يوغا، أو يسترخون في وجهة مليئة بالطبيعة، أو يحضرون بعض فصول التدريب لتعلم مهارة جديدة. وبسبب هذا الاتجاه، هناك أيضًا تغيير ملحوظ في النظام الغذائي للمسافرين. بدلاً من الانغماس في وجبات غير صحية، يفضل أولئك تناول الطعام العضوي. أحد الأهداف الرئيسة للسفر التحويلي هو المشاركة في شيء مهم ويضيف غرضًا إلى الرحلة.

السفر البيئي اتجاه بارز في عام 2024

السياحة التجريبية


تشهد السياحة التجريبية ارتفاعًا ملحوظًا. ويتعلق هذا الاتجاه بالحصول على تجربة لا تتكرر إلا مرة واحدة في العمر أو اكتساب ارتباط عاطفي بالثقافات والطبيعة. ومع شعور المسافرين بالتعب أو الملل من العطلات التقليدية في الأماكن السياحية الشهيرة، يبدأون في البحث عن تجربة أصيلة في وجهة سفرهم. ويمكنهم بسهولة اختيار علامة تجارية تسمح لهم بالاختلاط بالسكان المحليين وتجربة ثقافة الناس. ومن أكثر التجارب شعبية تذوق الطعام. تمكن السياحة الغذائية المسافرين من الاستمتاع بالمأكولات المحلية المختلفة، وربما حتى تعلم كيفية طهي بعض الوصفات، والتفاعل مع تقاليد الناس في هذه العملية. وهناك طريقة أخرى يرغب المسافرين في تجربتها، وهي الإقامة مع العائلات المحلية بدلاً من الفنادق. وهذا يمنحهم فرصة للتفاعل بشكل أوثق مع السكان المحليين ورؤية أسلوب حياتهم.

السفر من أجل العافية


هؤلاء هم المسافرون الذين يبحثون عن تجربة ثرية بهدف أساسي يتمثل في تحقيق أو تعزيز أو الحفاظ على أفضل صحة وإحساس بالرفاهية والتوازن في الحياة. ولكن لا تعتقد أن السفر من أجل العافية يقتصر على المنتجعات الصحية. يمكن لأي عمل تقريبًا الاستفادة من هذا الاتجاه. فكر في كيفية تسويق عروض عملك كوسيلة للمساهمة في السياحة الصحية من خلال تطوير المجتمعات والترويج لها وإظهار كيف يمكن لكل من السياح والسكان المحليين الاستفادة. على سبيل المثال، تعد جولة المروحية أو رحلة الطيران الشراعي أو أي مغامرة ممتعة فرصة للنمو الشخصي من خلال التغلب على المخاوف أو توسيع الآفاق.