الوقت المناسب لاستكشاف برشلونة والاستمتاع بالأحداث السنوية

لقطة لشارع لا رامبلا
لقطة لشارع لا رامبلا

هل تخطط لزيارة برشلونة وتتساءل عن أفضل وقت للاستمتاع بكل ما تقدمه هذه المدينة الإسبانية؟. تُعد برشلونة واحدة من أكثر الوجهات شعبية في أوروبا بفضل تاريخها العريق، هندستها المعمارية وشواطئها الجميلة. لكن السؤال الذي يطرح نفسه: متى يكون أفضل وقت لزيارتها؟. هل تفضل الأجواء المعتدلة في الربيع، حيث تملأ الأزهار الحدائق وتُصبح المدينة نابضة بالحياة؟ أم أنك تفضل فصل الصيف، حيث يمكنك الاستمتاع بالشمس الدافئة على شواطئ البحر الأبيض المتوسط؟ قد تكون مهتماً أيضاً بالخريف، حيث تنخفض أعداد السائحين وتصبح التجربة أكثر هدوءاً، أو ربما الشتاء عندما تكون المدينة أقل ازدحاماً والأسعار أكثر تنافسية.
قد تكون ليالي الشتاء باردة ويكون الصيف حاراً ورطباً، مما يجعل الربيع والخريف أفضل الفصول للزيارة. ومع ذلك، تتمتع المدينة بتقويم مزدحم بالأحداث والمهرجانات السنوية والتقاليد الاحتفالية والمأكولات الموسمية. لذا؛ سواء تأتي لمشاهدة المعالم السياحية أو البحر أو الحفلات المحلية، إليك دليل لأفضل وقت لزيارة برشلونة.

موسم الذروة للمهرجانات والشواطئ

منتزه جويل وجهة سفر شهيرة وشعبية في برشلونة


يُعد شهر يونيو هو بداية موسم المهرجانات في برشلونة. في ذروة الصيف خلال يوليو، تكتظ برشلونة بالزائرين، حيث تصل درجات الحرارة إلى متوسطات مرتفعة تتراوح بين 70 درجة فهرنهايت، 21 درجة مئوية. و85 درجة فهرنهايت، 29 درجة مئوية، إذ تصبح الرطوبة خانقة، خاصة في أغسطس. مرة واحدة في السنة، تقيم كل أحياء برشلونة حفلة في الشارع تُعرف باسم festes majors، وهي عبارة عن أحداث كبيرة تتضمن طعام الشارع والموسيقى الحية والتقاليد الكاتالونية، مثل الأبراج البشرية وسباقات النار والزخارف المتقنة. يتم تنظيم الحفلات على مدار العام، لكن أكبرها وأكثرها إثارة للإعجاب هو Festa Major de Gràcia في منتصف أغسطس، حيث تحفز المسابقة لأفضل شارع مزين السكان المحليين، على بذل قصارى جهدهم بمهاراتهم الفنية. مع تزايد موجات الحر الصيفي في جنوب أوروبا، لا تخطط لرحلة في هذا الوقت من العام دون تخصيص وقت للاسترخاء على الشاطئ. يجب عليك الحصول على تذاكرك لزيارة المعالم السياحية، مثل منتزه جويل مسبقاً لتجنب الانتظار في طوابير طويلة.

أفضل وقت لذوي الميزانية المحدودة

الغروب فوق قمم جبال البرانس، Envato


يبدأ الحماس الصيفي في التراجع مع حلول شهر سبتمبر، كما تميل أسعار الفنادق إلى الانخفاض. بالنسبة للمسافرين ذوي الميزانية المحدودة في برشلونة، يعد هذا هو أفضل وقت لاستكشاف المدينة سيراً على الأقدام والاستفادة القصوى من المعالم والوجهات السياحية في المدينة. قد تمنعك درجات الحرارة المنخفضة من السباحة في البحر، لكنك ستجد عدداً أقل من الحشود على الشاطئ وفي الشوارع. ونادراً ما تنخفض درجات الحرارة عن 40 درجة فهرنهايت وبصرف النظر عن شهر نوفمبر الممطر عادةً، فلا يزال بإمكانك الاستمتاع بأشعة الشمس معظم الوقت. استقل وسائل النقل العام لقضاء يوم في التزلج عبر جبال البرانس عندما يصل الثلج إلى شمال المدينة. يجلب الشتاء في كاتالونيا أيضاً عودة الكالسوتادا، حفلات الشواء التقليدية في فصل الشتاء.

أشهر الرومانسية

واجهة مبنى كازا باتيو، أهم المعالم السياحية في برشلونة، Envato


اليوم الأكثر رومانسية في برشلونة هو 23 أبريل، يوم سانت جوردي. غالباً ما يُطلق عليه يوم الحب الكتالوني، يحتفل السكان المحليون بحبهم من خلال تبادل الكتب والورود. في كل زاوية تقريباً، ستجد شخصاً يبيع الورود. يتحول شارع باسيج دي غراسيا إلى سوق أدبي، حيث يصطف باعة الكتب في الشوارع حتى شارع لا رامبلا. تأكد من التوقف عند كازا باتيو لرؤية زخارف الورود الخاصة التي يضعونها على الشرفات كل عام. احتفالاً بليلة المتاحف التي تقام في جميع أنحاء القارة في شهر مايو، تفتح العديد من متاحف برشلونة أبوابها مجاناً بعد ساعات العمل. لا يمكنك الاستفادة من الدخول المجاني إلى المؤسسات الكبرى مثل المتحف الوطني للفنون في كاتالونيا ومتحف بيكاسو ومتحف موكو فحسب، بل يمكنك أيضاُ زيارة المواقع التاريخية، مثل قلعة مونتجويك أو تجربة أماكن ترفيهية مثل متحف الشوكولاتة.