دار طنطورة احتفاء بتراث العلا

دار طنطورة احتفاء بتراث العلا
دار طنطورة احتفاء بتراث العلا

في موقع يبعد عن مطار العلا الدولي مسافة 35 كيلومتراً، يعتبر فندق دار طنطورة ذا هاوس هوتيل بوابة المرور إلى احدى العجائب التاريخية والفنية بقلب البلدة القديمة في العلا.

يمثل الفندق الذي افتتحته شركة كيرتن هوسبيتاليتي في البلدة القديمة في العلا، أحدث الفنادق الفاخرة والصديقة للبيئة التي تحتفي بالتراث الثقافي للمنطقة.

والإقامة في الفندق الجديد يعدّ تجربة غامرة في تراث العلا الساحر حيث تم تشييده باستخدام نفس المواد ونفس التقنيات المعمارية القديمة التي استخدمت من قبل في المباني الطينية الموجودة في المنطقة.


أصل تسمية «طنطورة»

 

فندق دار طنطورة ذا هاوس هوتيل

 


ويستمدّ فندق دار طنطورة ذا هاوس هوتيل اسمه من الساعة الشمسية التقليدية «طنطورة»، والتي استخدمها سكان العلا في الماضي لتحديد موعد دخول «المربعانية»، وهي وقت زراعة القمح والشعير ولتوزيع وتقسيم المياه الجوفية بين المزارعين. ولا يرمز هذا الاسم إلى ارتباط الفندق العميق بتراث المنطقة فحسب، ولكنه يجسد كذلك الاعتزاز بالتقاليد والنشاطات الزراعية التي شكلت طبيعة المنطقة.

يمكنك متابعة الموضوع على نسخة سيدتي الديجيتال من خلال هذا الرابط


دعوة للتعايش مع تاريخ العلا

 

 

يضم دار طنطورة تراس فريد ذا تصميم مميز

 


تقول مارلوس نيبنبيرج، الرئيسة التنفيذية لمجموعة كيرتن هوسبيتاليتي: «دار طنطورة ذا هاوس هوتيل ليس مجرد مكان للإقامة، بل هو دعوة للتعايش مع تاريخ العلا النابض بالحياة واحتضان ثقافتها وتراثها الخالد». وتضيف: «لدينا طاقم مفعم بالحماس وهو حريص على تقديم تجربة تلامس جوهر هذا المجتمع الفريد. ويعتبر هذا المشروع خطوة هامة في طريق توسّعنا العالمي، مما يعكس التزام كيرتن هوسبيتاليتي بتقديم تجارب فريدة غنية بثقافتها في وجهات متنوعة حول العالم».

من ناحيته، قال وليد الدايل، رئيس قطاع الإستراتيجية بالهيئة الملكية لمحافظة العلا: «يعتبر التجديد المستدام مبدأً أساسياً في رؤيتنا للبلدة القديمة في العلا، حيث نحرص على الحافظ على تراثها وتطويره، مما يعود بالفائدة على أهالي العلا، إضافة إلى تقديم تجربة فريدة لزوّارنا. ويجسد فندق دار طنطورة ذا هاوس هوتيل هذه الرؤية المميزة، حيث يقف شاهداً على الإبداع في مجال الضيافة منبثقاً من جذورالضيافة المتأصلة في العلا منذ القِدم».


رؤية تتمحور حول المجتمع

 

 

يضم دار طنطورة تراس فريد ذا تصميم مميز مع إطلالات خاصة

 


يطمح فندق دار طنطورة ذا هاوس هوتيل لأن يكون الفندق الأكثر حفاظاً من حيث التأثير البيئي في العلا، مقدماً تجربة غامرة من شأنها خلق الروابط العميقة بين النزلاء وبين أهالي العلا، دون التأثير على النسيج الثقافي والتراث الطبيعي الغني للمنطقة. كما يعتبر الفندق في هذا الموقع شاهداً على رؤية كيرتن هوسبيتاليتي، حيث يمزج بين حسن الضيافة، إلى جانب الالتزام التام بحماية الطبيعة المعمارية المحلية، والنشاطات الزراعية، والحرف اليدوية، والتقاليد والثقافة.

هل تريدين الاطلاع على العلا تجمع بين المعالم الأثرية والمناظر الصحراوية المذهلة

 


الحفاظ على إرث العلا الطبيعي

 

 

لقطات لبعض أقسام من الفندق

 


يتخذ فندق دار طنطورة ذا هاوس هوتيل الاستدامة كمبدأ أساسي في رؤيته، متبعاً بذلك فلسفة كيرتن هوسبيتاليتي الخاصة بالمسؤولية الاجتماعية والبيئية، إضافة إلى مبدأ «معاً لبناء عالم أفضل» (UBBU). ويتمثل النهج الأساسي لهذا المبدأ في الاحتفاء بالقيم المحلية، ويتجلى ذلك في آلية التعامل مع البيئة المحلية، والمشاركة والتفعيل المجتمعي.

 

الفن والثقافة: نسيج متطوّر

 

لقطات لبعض أقسام من الفندق

 


سيقوم فندق دار طنطورة ذا هاوس هوتيل بتطوير مشروع يعنى بالفن بالتعاون مع الهيئة الملكية لمحافظة العلا، وذلك تماشياً مع مهمة كيرتن هوسبيتاليتي في العمل مع الفنانين المحليين في كل وجهة من الوجهات التي تتواجد فيها فنادق المجموعة، مضيفة بذلك إلى التراث الفني الفريد في العلا والبنية التحتية والأنشطة الثقافية المتنوعة فيها. كما تتضافر العناصر الزخرفية التقليدية والأثاث والأعمال الفنية لتجسيد التراث الثقافي الغني للعلا، بالإضافة إلى وسائل الراحة المتاحة في الغرف والتي جاءت من تصميم «مدرسة الديرة»، تلك المدرسة الرائدة في العلا التي تهتم بتعزيز المهارات الحرفية وبرامج الحِرف في المنطقة.

ما رأيك التعرف على أماكن سياحية أثرية وطبيعية تنتظرك في العلا


تجارب ثقافية مصممة خصيصاً

 

 

لقطة من الفندق

 


سيتمتع ضيوف هذا الفندق، الذي يحتوي على 30 غرفة، بأنشطة ثقافية يومية مثل صنع الخبز الطازج، وجلسات تحضير القهوة السعودية، إضافة إلى الفعاليات المحلية الأسبوعية والشهرية مثل ممارسة الألعاب القديمة والحرف اليدوية، وذلك بوجود حرفيين ماهرين من أهالي العلا في كل فعالية أو نشاط. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لطاقم الفندق تصميم جولات فردية وتجارب مخصّصة بقيادة مرشدين محليين أو ممّن يسمون بـ «الرواة».

كما سيتم تصميم تجارب عابرة للزمن لتشجيع ضيوف الفندق على الاستكشاف والتعلم والمشاركة، مما يتيح لهم الاتصال بالماضي بينما يصنعون ذكرياتهم في الوقت الحاضر.
يضم دار طنطورة أيضاً مسبحاً فريداً ذا تصميم مميز مع إطلالات خاصة على الواحة، وبرامج تحسين الصحة في السبا، باستخدام مكوّنات طبيعية من البيئة الزراعية في العلا، إضافة إلى تجارب الطهي المستوحاة من المطبخ المحلي يقدّمها الشيف جاومي بويغدينغولاس، الحاصل على نجمة ميشلان.


كيرتن هوسبيتاليتي: نحو آفاق أرحب

تستمرّ مجموعة كيرتن هوسبيتاليتي في تحقيق التقدّم في سبيل تطوير علامتها الفريدة في الضيافة، حيث تمزج بسلاسة بين الفخامة والوعي الثقافي والبيئي. ويعكس التوسّع الذي تحققه المجموعة في الأسواق الرئيسية مثل السعودية، وفرنسا، وإيطاليا، والإمارات العربية المتحدة، التزام المجموعة بجلب فلسفتها إلى المزيد من المواقع الطبيعية المتنوعة مع الحفاظ على واحترام التقاليد والمتطلبات المحلية. كما يعكس نمو المجموعة على المستوى العالمي مستوى التفاني في فنادق تقدم أكثر من مجرد مكان للإقامة، حيث تقدم مكاناً مناسباً للحياة والازدهار.


يمكنك أيضًا الاطلاع على تجربة عزيز العلا ملهمة... التاريخ والحداثة في عنوان