ديكورات منفذة بالجبس لجدران المساحات المنزلية الضيقة وأسقفها

الجبس لمنطقة الاستقبال المنزلية المودرن
ديكورات منفذة بوساطة الجبس في المنزل الضيق
مع ضيق حجوم الشقق في المدينة، قد يعتقد بعض الناس أن التمسك بلون البياض العائد لطلاء الجدران وجعله مسيطرًا على الجدران والأسقف مساهم في تحقيق مظهر نظيف وبسيط في الديكور الداخلي. لكن، لجعل الأسطح المذكورة جذابة، قد يفيد القارئة، التي تشكو من صغر مساحاتها الداخلية، الاطلاع على الأفكار الآتية المتعلقة بديكورات الجبس الخاصة بالمنزل الضيق، والمستمدة من مهندسة الديكور الداخلي ريهام فران.

استخدامات مادة الجبس الواسعة في أعمال الديكور

سقف صالة الاستقبال المنزلية منفذ بالجبس، بحسب الطريقة المودرن، مع توظيف الإضاءة الدارجة
سواء تعلق الأمر بتزيين الأسقف أو الجدران، فإن مادة الجبس واسعة الاستخدام؛ في هذا الإطار، تقول مهندسة الديكور الداخلي ريهام فران لـ"سيدتي" إن "مادة الجبس تتصف بالمرونة وتتميز بالتكلفة المقبولة، وهي قابلة لإعداد أشكال أو نقوش أو حتى تصميم ألواح لإكساء الأسطح المذكورة"، مضيفة أن "مادة الجبس تتطور في كل عام لناحية الاستخدامات المتزايدة في عالم الديكور الداخلي، ولا سيما على صعيد المشاريع السكنية".
ديكورات الجبس البسيطة تميز سقف منطقة المعيشة المنزلية المفتوحة

الجدران الجبس في غرفة المعيشة

تابلوهات منفذة من الجبس، على الجدار المطلي بطلاء رمادي، في غرفة المعيشة الضيقة
عن الديكورات المُنفّذة بوساطة الجبس، في المساحات الضيقة، تتحدث المهندسة ريهام عن الأسقف المُعلّقة المغلقة قليلة التفاصيل، لناحية الزخرفة، والمناسبة للغرف المتوسطة والصغيرة. ينسحب الأمر على الجدران. لكن، تُعلّق المهندسة أهمية على تصميم الإضاءة ضمن الجبس، لافتة إلى أن الإضاءة الموظفة في هذا المجال تزيد أعمال الديكور الداخلي قيمة. ففي صالة الاستقبال أو غرفة المعيشة، تغني ديكورات الجبس السقف؛ لذلك، تنصح المهندسة باختيار سقف منفذ من الجبس مغلق، مع إبعاد السطح المذكور في الجوانب لمسافة قليلة عن الجدران، لدمج الإضاءة المخفية التي تبث ظلالًا أخاذة على الجدران، ما يدخل ضمن تقليعات موضة الديكور. كما تدعو إلى تفريغ الجدران لإعداد فجوات (نيش) تتخذ هيئة معينة وتقوم بدور بيوت النور، علمًا أن الإضاءة، في هذا النوع من المناطق المنزلية، دافئة.
من جهة ثانية، من الممكن أن تبدو على أحد الجدران، وتحديدًا على جدار التلفزيون، مادة الجبس التي يشتغل المصمم بها على جزء من الجدار المذكور ويجعلها نافرة، مع العناية بالإضاءة، التي تتخذ هيئة مخفية أو ظاهرة.
هناك فكرة منفذة من مادة الجبس، بحسب شروح المهندسة، تقضي بالربط بين الجدار والسقف الجبس من خلال تصميم يتخذ هيئة حرف L. يفرغ الحرف لحمل الإضاءة، مع تكرار تصميم النموذج، بحسب أطوال مختلفة.
إلى ذلك، قد يؤطر سقف الصالة بمادة الجبس بصورة نافرة، ثم يصمم سقف أصغر منه، مع توظيف وحدات الإضاءة المعدنية.
عن ألوان الأسقف الجبس في الفراغات الضيقة، تقول المهندسة إن "طلاء الجبس بطلاء أبيض أو بلون محايد، مثل: البيج أو الغريج (أي البيج الضارب إلى الرمادي) أو السكري أو البيج المائل إلى الأصفر، يُنجح التصميم.
على الجدران، قد تحل "تابلوهات" عدة منفذة من الجبس. تتخذ الـ"تابلوهات" أشكالًا عدة.

ديكورات بسيطة من الجبس في غرفة النوم الزوجية الصغيرة

أعمال الجبس تجمل ديكورات غرفة النوم الزوجية (الصورة Image by dit26978 on Freepik)
في غرفة النوم الزوجية محدودة المساحة، تدعو المُهندسة إلى تكرار فكرة اختيار سقف مُنفّذ من الجبس مُغلق، مع إبعاد السطح المذكور (في الجوانب) لمسافة قليلة لدمج الإضاءة المخفية التي تبثّ ظلالًا أخاذة على الجدران. في هذا الإطار، من المُمكن إبعاد السقف المستعار في الجانب فوق السرير حصرًا، وليس في الجوانب الأربعة. يتضمن السقف وحدات الإضاءة الممغنطة المعلقة على سكك والدارجة أخيرًا.
تبدو الجدران سادة، في غرفة النوم، مع تفريغ جزء من أحدها، وتحديدًا ذلك الواقع فوق السرير، على هيئة "تابلوه"، فالإكساء بورق الجدران أو التأطير بوساطة إضاءة محددة، مع تصميم رفين للكتب أو لعرض الإكسسوارات المنزلية أو حتى لترتيب لوحة فنية.