مهندسة التصميم الداخلي كارينا سكّر: أعمالي متنوعة ولا تتقيّد بأسلوب محدد 

خلال الجولةِ في «جاليري» اللبنانيَّةِ كارينا سكَّر، مهندسةُ التصميم الداخلي ومصمِّمةُ الأثاث، في العاصمةِ بيروت، تحار العينُ أين تحطُّ. قطعُ أثاثٍ كبيرةٌ، تبرزُ في المكانِ، و«تلتقطُ» البصرَ، فيما الإكسسواراتُ، تتطلَّبُ التمعُّن بها طويلاً لكشفِ أسرارِ جمالها. أمَّا الألوانُ «فصامتةٌ»، أو قويَّةٌ بأعمالٍ، تقومُ في غالبيتها على موادَّ خامٍ، وتعبِّرُ بوضوحٍ عن صفاتٍ محدَّدةٍ.
مشروعاتُ المهندسةِ، التي هوت التصميمَ منذ نعومةِ أظفارها، تمتدُّ بين دولٍ عربيَّةٍ وأوروبيَّةٍ إضافةً إلى أمريكا، وتُظهِرُ «حرفنةً»، وجمالياتٍ، مع كونها عمليَّةً في الوقت نفسه. عنها تسألُ «سيدتي» سكَّر، إلى جانبِ رؤيتها في تصميمِ الأثاث، وكيف يتقاطعُ الركضُ، الرياضةُ التي تهواها، مع التصميم؟

 

تصوير : فاتشيه أباكليان

 

المصممة اللبنانية كارينا سكر

مولعةٌ بالمزج بين جمالياتِ التصميم والتطبيق العملي

التصميم الداخلي للمصممة اللبنانية كارينا سكر

ما الذي قادكِ إلى التخصُّصِ في مجالِ التصميم؟

أنا مولعةٌ بالمزجِ بين جمالياتِ التصميمِ والتطبيقِ العملي. في الصغرِ، كلَّما وجدتُ نفسي في مكانٍ لا يعجبني تصميمه، أو حتى «سيِّئ التصميم»، يبدأ عقلي على الفورِ في تصوُّرِ طرقٍ لتحويله إلى موقعٍ جميلٍ ومتناغمٍ. إضافةً إلى ذلك، أسهم والداي في تعزيزِ شغفي بالتصميم، خاصَّةً والدتي، إذ غرست في داخلي حبَّ الديكورِ والبحثِ عن قطعِ أثاثٍ وإكسسواراتٍ عتيقةٍ.

لقراءة المُقابلة مع المصممة كارينا سكر في النسخة الديجيتال، اضغطي هنا

إلى أي حدٍّ، تُلهمكِ هوايتكِ في الركضِ على صعيدِ مهنتكِ، وما الذي يلهمكِ في العموم؟

أرى أن الجري يرادفُ تجربةَ الطيورِ الحرَّة عندما تحلِّقُ في السماء. الإحساسُ المتميِّزُ بالتحرُّرِ الذي تقدِّمه هذه الرياضةُ، لا يُعلى عليه. لا إحساسَ يضاهي البهجةَ التي يشعرُ بها المرءُ عند إكمالِ مسافةِ الجري، والاستمتاعِ بالرضا عن إنجازه. وبالمثل، يجلبُ تسليمُ أي مشروعٍ أتولَّاه في التصميم الداخلي بنجاحٍ الشعورَ نفسه بالإلهامِ والفرح. كلُّ ما يلفتُ انتباهي، سواءً كان تصميماً مبتكراً، أو موادَّ جديدةً، أو خاماً، أو ألواناً نابضةً بالحياة، أو أشكالاً فريدةً من نوعها، أو حتى قطعةً فنيَّةً، أو حجراً تشكَّل عبر أعوامٍ من التآكل، يعدُّ بمنزلةِ مصدرٍ للتحفيز الإبداعي لدي.

تدمجين بين موادَّ عدة لصنعِ عنصرٍ واحدٍ، حدِّثينا أكثر عمَّا تعنيه لكِ الموادُّ الخامُ الأبرزُ من أخشابٍ ومعادنَ وأحجارٍ؟

طاولة من تصميم كارينا سكر

صحيحٌ، قد أجمعُ موادَّ مختلفةً معاً لغرضٍ محدَّدٍ أحياناً، ولو أني أفضل السماحَ لكلِّ مادةٍ بالتعبيرِ عن ذاتها بشكلٍ فردي. سواءً تعلَّق الأمرُ بـالخشب، أو المعدنِ، أو الرخام، أستمتعُ بالتلاعبِ بشكلِ كلِّ مادةٍ وحجمها، عوضاً عن مزجِ موادَّ متباينةٍ ببعضها.

ماذا عن مصنوعاتكِ من تركيباتِ الإضاءةِ، التي تحاكي العينَ بأشكالها المميَّزة، وإلى أي حدٍّ تطوَّر عالمُ الإضاءة، واتَّخذ أهميَّةً متزايدةً في مشروعاتِ التصميمِ الداخلي؟

تقومُ الإضاءة بدورٍ حيوي في التصميمِ الداخلي، لأنها تتمتَّعُ بالقدرةِ على إبرازِ كلِّ التفاصيل. بما أنه من الضروري حضورُ الضوءِ في منازلنا، فلماذا إذاً لا نجعله عنصراً مميَّزاً، «يشرقُ» بشكلٍ رشيقٍ وجميلٍ؟!

ما دورُ الحرفيين في نتاجكِ التصميمي؟

أفخرُ بعملِ الحرفيين اللبنانيين الدقيق. هم ماهرون، ويوازون، إن لم يضاهوا، أقرانَهم من الأوروبيين. أتعاونُ مع الحرفيين، وهم يستمعون إليَّ وإلى التفاصيل التي أريدها، ويتفهَّمون تطلُّبي الزائدَ في العمل، لا سيما لناحيةِ التشديدِ على جودةِ الأخيرِ وكماله، وينفِّذون.

منزلٌ فريدٌ من نوعه

استناداً إلى خبرتكِ، كيف يصنعُ المصمِّمُ تجاربَ عيشٍ جميلةً تحت أسقف المنازلِ التي يصمِّمها؟

الجانبُ الأكثر أهميَّةً في هذا الإطار، هو الاستماعُ باهتمامٍ لرغبات العملاء، ومعرفةُ أنماطِ حياتهم، والتعمُّقُ فيها. أسعى جاهدةً لفهم تفضيلاتهم، وكيف يقضون أوقاتهم داخل منازلهم، وما المساحاتُ، أو الغرفُ التي تحملُ أهميَّةً خاصَّةً لهم، وإذا ما كانوا يفضِّلون التصاميمَ الداخليَّةَ الدافئةَ والمريحة، أو شيئاً متناقضاً. تسهمُ عواملُ مثل تفضيلاتِ الإضاءة، والمناطقِ المنزليَّةِ المفضَّلةِ لديهم في مدّي بالمعلومات، وباستخدامها يمكنني تحقيقُ أفضل النتائج، وإنشاءُ منزلٍ مريحٍ، ومثيرٍ للمشاعر، وجذَّابٍ وفريدٍ من نوعه. كلُّ منزلٍ أقوم بتصميمه، يكون مختلفاً تماماً عن سابقه، كما أن كلَّ عميلٍ فريدٌ من نوعه.

7 نصائح من كارينا سكَّر للعروس

طلبت «سيدتي» من المصمِّمة كارينا سكَّر، أن تقدِّم مجموعةً من النصائحِ للعروس التي تجهزُ «منزل الزوجيَّة»، فعدَّدت الآتي:

  1. لا تكرِّري الأخطاءَ نفسها في التصميم التي كنت تشتكين منها في منزلِ أسرتكِ.
  2. اهتمِّي بـحلول التخزين، وتصميمِ مزيدٍ من «الدواليب» والأدراج. يغفلُ الغالبيَّةُ عن هذا الأمرِ قبل الانتقالِ إلى المنزلِ الجديد.
  3. اختاري الألوانَ التي تروقُ لكِ دون التقيُّدِ بتلك المواكبةِ للموضة.
  4. اختاري كلَّ القطعِ التي تظلُّ خالدةً مهما مرَّ الوقتُ عليها.
  5. اجعلي الراحةَ والعمليَّةَ نُصب عينيكِ عند شراءِ قطعِ الأثاث، كما عند القيامِ بأعمالِ التصميم الداخلي، وبصورةٍ تتجاوزُ الجماليَّة. بمعنى آخر، القطعُ الجميلةُ مرغوبٌ فيها، لكن لا تقدِّمي الجماليَّة على العمليَّة.
  6. افردي مساحةً كبيرةً للمطبخ.
  7. اهتمِّي بالإضاءةِ في مساحاتِ منزلكِ.