مع الحرارة المرتفعة.. إرشادات ضرورية عند استخدام التكييف

تكييف الهواء
تكييف هواء المنزل
هل تغفلين عن بعض الإرشادات والنصائح الهامّة، أثناء الاستخدام المتواصل للتكييف في فصل الصيف؟
في حال الإجابة بنعم، عليك أن تدركي أنه ينتج جراء ذلك تأثير سلبي على كفاءة جهاز التكييف الخاص بك! فما هي الإرشادات والمعلومات الخاصة للعناية بالتكييف وضمان عدم إتلافه.
تحدّد السطور الآتية، الإرشادات الضرورية عند استخدام التكييف في فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، وتهدف إلى عدم التأثير على ميزانيتك أو تلف التكييف الخاص بك الناتج عن سوء الاستخدام.

استبدال فلتر الهواء

تشغيل مكيف الهواء في الصيف
أحد أهم الأشياء هو فحص مرشحات الهواء، ما يُحافظ على كفاءة مكيف الهواء الخاص بك ويُخفّص فاتورة الكهرباء.
يعتمد عدد المرات التي تحتاجين فيها إلى تغيير فلاتر الهواء على عوامل عدة، بما في ذلك حجم المنزل وعدد الحيوانات الأليفة تحت سقفه وجودة الهواء الداخلي ونوع فلتر الهواء المُستخدم. في العموم، الفترة الزمنية الموصى بها هي من 3 إلى 4 أشهر، وقبل أن تصل الظروف الجوية القاسية، مثل ذروة الصيف، إلى المنطقة التي تعيشين فيها، فكلما قمت بتغيير مرشحات الهواء بشكل متكرر، كان ذلك أفضل.

استخدم منظم الحرارة أو وحدات التحكم بالتيار المتردد

تتضمن أحدث تقنيات التدفئة والتهوية وتكييف الهواء منظمات الحرارة الذكية والقابلة للبرمجة. هي معدات إضافية وأكثر تكلفة من نظيراتها، لكنها أكثر فعالية وكفاءة. يمكنك ملاحظة انخفاض يصل إلى 25% في فواتير الكهرباء الخاصة من خلال استخدام منظمات الحرارة الذكية وأجهزة التحكم الذكية في التيار المتردد.

تجنب التغيرات الحادة في درجات الحرارة

لزيادة كفاءة مكيف الهواء، من الضروري ضبط حرارته بصورة ثابتة وتجنب إجراء تغيرات كبيرة في درجات الحرارة.

مراقبة الرطوبة الداخلية

عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على درجة الحرارة في الداخل، فإن الرطوبة هي العنصر الأكثر تجاهلًا. يتراوح النطاق الموصى به للرطوبة الداخلية المثالية من 30% إلى 50%.
الحفاظ على أفضل مستوى للرطوبة أمر صعب للغاية ويعتمد على عوامل أخرى مختلفة، بما في ذلك الموسم والملابس والمتطلبات الشخصية. عندما تشعرين أنك تواجهين مشكلة في الحفاظ على المناخ المثالي داخل منزلك، فكري في التحقق من مستويات الرطوبة.

استخدام وضع المروحة

هل تقومين دائمًا بتشغيل جهاز التكييف على الوضع البارد خلال فصل الصيف؟ حاولي استخدام الأوضاع الأخرى الأقل استهلاكًا للطاقة، مثل: وضع المروحة، عندما لا يكون الجوّ حارًّا للغاية، وتحتاجين إلى المتعة بنسيم منعش.

تنظيف الأوساخ

قد تنسين العناية بالوحدة الخارجية لمكيف الهواء الخاص بك، لأنها بعيدة عن الأنظار. لذلك، سيكون من الأفضل ضبط التذكيرات والتحقق من نظافة منطقة الوحدة الخارجية من أي أوساخ، فإذا دخلت الأوساخ والأوراق والحطام إلى القنوات أو الوحدة الخارجية لمكيف الهواء الخاص بك، فإنها تسد فتحات الهواء وتمنع مكيف الهواء من العمل بأفضل حالاته. أنشئي مكانًا لطيفًا وباردًا ومُظللًا لوحدتك الخارجية وحافظي على تشغيل مكيف الهواء لديك، بفعالية.
يمكنك الإفادة من الوضع الجاف في مكيف الهواء الخاص بك، عندما تكون مستويات الرطوبة مرتفعة بشكل كبير، سيكون هذا أكثر كفاءة من استخدام الوضع البارد الذي يستهلك الكثير من الطاقة.

حجم مكيف الهواء

مكيف الهواء الصغير للغاية أو ذلك الكبير نسبة إلى المساحة التي تضمّه، سيكون غير فعال للغاية، إذ من الضروري شراء وحدة تكييف بالحجم المناسب للمساحة الخاصة بك حيث أن وحدة صغيرة جدًّا ستحتاج إلى التشغيل لفترة أطول وبكامل طاقتها، أو سوف يستهلك مكيف الهواء الكبير جدًّا طاقة أكثر من اللازم ويؤدي إلى ارتفاع الفواتير.

3 نصائح حول استخدام مكيف الهواء بشكل فعال في فصل الصيف؟

  1. للتغلب على الحرارة في يوم مشمس، من الصحيح إقران مكيف الهواء الخاص بك بمروحة سقف، ما ينشر الهواء البارد عبر مساحة واسعة، ويحافظ على البيئة مريحة. الجدير بالذكر أن تنظيف المروحة السقفية، بصورة منتظمة، مسؤول عن جودة تبريد الغرفة.
  2. عند استخدام مكيف الهواء في الوضع البارد، حافظي على اتجاه الريش لأعلى، وذلك لأن الهواء البارد يدور بشكل أفضل في الاتجاه الصعودي.
  3. منظم الحرارة يقرأ درجة الحرارة من المناطق المحيطة به ثم يقوم بإجراء التغييرات؛. لذلك، أثناء تركيب منظم الحرارة، تأكدي من عدم وضعه تحت أشعة الشمس المباشرة، أو بالقرب من الباب أو النافذة، أو فوق فتحات الهواء. سيؤدي وضعه في موضع غير صحيح إلى قراءات خاطئة وجعل درجة حرارة الغرفة غير مرغوب فيها.