دليل مفصّل لتنظيف كل أجزاء مقصورة الاستحمام بفعالية

حمام مودرن
حمام مودرن، تبدو المغسلة ومقصورة الدش
قد لا تعرف غالبية ربات المنازل، الطريقة الصحيحة والمثالية المتبعة في تنظيف مقصورة الاستحمام أو منطقة الدشّ، من البقع والأوساخ.
يتطلّب تنظيف هذه المنطقة من الحمّام، الاهتمام بكل الأسطح داخلها، من أرضية وجدران وباب والقضاء على الروائح الكريهة.
إليكِ، الدليل الكامل لتنظيف كابينة الاستحمام، وفق الطريقة الصحيحة.

جدول التنظيف المنتظم لمنطقة الدش

رأس الدش في مقصورة الاستحمام (الصورة Image by photoangel on Freepik)

يُساعد التنظيف المنتظم للحمّام، بما في ذلك مقصورة الدش، في الحدّ من تراكم الأوساخ والرواسب الكلسية، والتي قد تصعب معالجتها، مع الإهمال.
في السطور الآتية، خطوات تفصيلية لضمان بقاء مقصورة الاستحمام في أفضل حال...

رأس الدش

ابدئي عملية التنظيف، بإزالة رأس الدش ونقعه في محلول مؤلف من كميتين متساويتين من الخل الأبيض والماء، لمدة نصف ساعة على الأقلّ، علمًا أن تكرار الخطوة لمرتين كل أسبوع، مساعد قي إذابة الرواسب المعدنية ومُسهّل لتدفق الماء.

معالجة الرغوة والبقايا

قد تبدو الرغوة وكأنها تختفي من تلقاء نفسها، لكن المواد الكيميائية وتلك العضوية، مثل: خلايا الجلد الميتة أو الشعر تبقى في كثير من الأحيان. لمنع هذا التراكم، اشطفي مقصورة الدش، مباشرة، بعد الاستخدام، بمحلول مؤلف من كميتين متساويتين من الخل الأبيض والماء. أمّا، إذا أصبح التراكم كبيرًا، فاختاري منظفًا تجاريًّا غير كاشط.

تنظيف باب الدش وجدرانه

يقضي تنظيف باب الدش الزجاج والجدران، باستخدام محلول الخل والماء سالف الذكر، مع أهمية المسح بوساطة فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة. قد يناسب منظف الزجاج الجاهز، في تنفيذ المهمة أيضًا. يجدر بك، في هذا الإطار، عدم الإغفال عن المقابض والمفصلات والبكرات والأختام؛ نظفي المقابض بمحلول الخل للإبقاء عليها لمّاعة. على الرغم من أن المفصلات والبكرات قد لا تحتاج إلى تنظيف منتظم، إلا أن استخدام القليل من مادة التشحيم يمكن أن يبقيها تعمل بسلاسة. انتبهي بشكل خاصّ إلى الجزء السفلي من الباب، حيث مانع التسرب، إذ تميل الأوساخ إلى التراكم، لذا استخدمي فرشاة قاسية في التنظيف.

مكافحة العفن

تعتبر مقصورة الاستحمام الحديثة أقلّ عرضة للعفن الفطري، مُقارنة بالتقليدية. لكن، على الرغم من ذلك، يجب التأكد من إغلاق أي طبقات بالسيليكون الصحي المناسب لمنع تسرب الرطوبة إليها. إذا ظهر العفن الفطري، استخدمي محلول الخل والماء وفرشاة أسنان قديمة في الفرك. للعفن الفطري المستمر، قد يكون من الضروري التحول إلى محلول مبيض معتدل، مع أهمية ارتداء زوجي القفازات، كما تهوية المنطقة جيّدًا.

العناية بالسباكة

في المناطق التي تتعرّض إلى الماء العسر، فكّري في تركيب منقي الماء، وذلك لحماية السباكة ومنع تراكم الترسبات الكلسية. وضعي مصيدة للشعر فوق المصرف وصبي مسحوق صودا الخبز متبوعًا بالخل الأبيض، في المصرف، بشكل دوري، للإبقاء عليه نظيفًا. أمّا إذا لاحظتِ أن تصريف الماء بطيئًا، اتبعي الحيلة الآتية: قشري البيض وضعي قشوره في البالوعة، بعيدًا من استخدام مواد كيميائية قاسية.

وصفات منزلية لتنظيف مقصورة الاستحمام

إضافة إلى الخل الأبيض المُستخدم في القضاء على بقع الماء الثابتة على الزجاج والبلاستيك، ومسحوق صوداء الخبز والخل الأبيض، المدمجين ببعضهما البعض لصنع عجينة، وتنظيف أي جزء من أجزاء منطقة الدش، بمساعدة الإسفنجة، هناك وصفات منزلية لتنظيف مقصورة الاستحمام.

الفازلين

إذا كنت قد قمتِ بإزالة بقع الماء عن زجاج مقصورة الاستحمام، إلا أن النتيجة لم تكن مرضية، فقد حان الوقت للتركيز على التفاصيل، وذلك من خلال الاستعانة بالفازلين. يمكنك تنظيف الأوساخ المتراكمة جراء الإهمال، وذلك في رأس الدش أو الحواف البلاستيكية أو المناطق الصغيرة بسرعة وبشكل عملي، بالفازلين.

الماء والملح

يمكنك الحصول على نتائج جيدة في وقت قصير عن طريق دمج الملح والماء ببعضهما البعض، في وعاء، مع مسح المنطقة الملطخة. من الممكن إزالة حتى البقع الصعبة للغاية، بفضل الملح.

معجون الأسنان

تصحّ الاستعانة بـمعجون الأسنان، فهو يجعل الأسطح المبقعة أكثر تألقًا. كل ما عليك فعله هو عصر كمية كافية من معجون الأسنان الأبيض (غير الجل) على منشفة أو فوطة مصنوعة من القماش والتطبيق على البقع، باتباع حركات دائرية.

6 نصائح للحفاظ على بلاط مقصورة الاستحمام نظيفًا لفترة أطول

  1. جففي الدش، بعد كل استخدام، بوساطة ممسحة أو منشفة.
  2. استخدمي الصابون السائل عوضًا عن الصابون العادي، وذلك لتقليل كمية المكونات الدهنية التي تلتصق بالبلاط.
  3. نظّفي بلاط الحمّام، بعمق، بصورة أسبوعيّة، لمنع تكون رغوة الصابون الكثيفة، التي تصعب إزالتها.
  4. استخدمي مروحةً أو افتحي النافذة أو أضيفي مزيل الرطوبة لتقليل الرطوبة التي تسبب نمو الجراثيم على زبد الصابون.
  5. إذا كنت تستخدمين سجادة حمام مطاطية لمنع الانزلاق، نظفيها كل أسبوع واستبدلي واحدة جديدة بالقديمة، كل فترة، لمنع تكون مشكلة العفن.
  6. لا تغفلي عن تنظيف عبوات الدش أو زوايا الدش، فهي تأوي رغوة الصابون والعفن.