طرق العناية بأدوات التنظيف قبل إعادة الاستخدام مجددًا

تنظيف المنزل
أدوات مستخدمة في تنظيف المنزل
يقود إهمال العناية بأدوات تنظيف المنزل إلى نشر البكتيريا والجراثيم والفيروسات في الغرف، لذا إليكِ الدليل الكامل لتنظيف أدوات النظافة بالطرق الصحيحة وضمان استخدامها مجددًا.
في السطور الآتية، شروح عن بعض أدوات التنظيف التي تُستخدم، بصفة مستمرة، في المنزل، أثناء أداء المهام اليومية فيه، والطرق الخاصة بالعناية بها.

الفوطة المصنوعة من الألياف الدقيقة

فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة مستخدمة في تنظيف الزجاج
تجعل الفوطة المصنوعة من الألياف الدقيقة عملية التنظيف أكثر سهولة، لا سيما عند العناية بالزجاج أو بالموقد الملطخ بالشحوم. يمكن غسل الفوطة المذكورة، في الغسالة، باستخدام الماء الساخن والتجفيف على البارد. لكن، لا يستخدم منعم الأقمشة، إذ يقلل الأخير من قدرة القماش على الامتصاص. أضيفي إلى ذلك، مواد التبييض، بدورها، تقلل من جودة القماش ومرات استخدامه.

مكنسة الغبار

في كل مرة تقومين فيها بـالتنظيف، باستخدام مكنسة الغبار اليدوية، ستلاحظين تجمع كتل من الغبار والشعر في أطراف شعيرات المكنسة.
لحل هذه المشكلة، يصح لصق مشط ذي أسنان واسعة بالغراء الساخن أعلى المجرفة، ثمّ تمرير الشعيرات عبر المشط لإزالة أي بقايا زائدة تتدلى من المكنسة.

فرشاة الأطباق

تستخدم فرشاة الأطباق، أثناء الجلي، إلا أن بعض ريات المنازل يغفلن عن تنظيف الأداة المذكورة، على الرغم من أنها تنشر البكتيريا الضارة.
عليك تنظيف فرشاة الأطباق، في غسالة الأطباق أو باستخدام خليط الخل الأبيض والماء.

مصيدة الوبر

حتى إذا قمت بإفراغ مصيدة الوبر العائدة للمجفف، بصورة سطحية، قبل كل استخدام، من المحتمل أن يكون هناك تراكم للوبر حول المنطقة، ما قد يؤدي إلى نشوب حريق! لذلك، من المهم تنظيف المنطقة بعمق، من حين لآخر، وفق الآتي: لفي فوطة مصنوعة من القماش، نظيفة، حول أحد طرفي عصا الطلاء، ثم انزعي مصيدة الوبر ونظفي المنطقة باستخدام العصا المغطاة بالقماش. لالتقاط كل الوبر، رطبي القماش بالماء أولًا.

فرشاة المرحاض

تحتوي فرشاة المرحاض على نسبة هائلة من الجراثيم والبكتيريا الضارة، لذا من الضروري تنظيف الأداة المذكورة. يتم ذلك من خلال الاستعانة بالمبيض، ثم بـمسحوق صودا الخبز للتخلص من الروائح الكريهة الصادرة منها.

المكنسة الكهربائية

الطريقة النموذجية لتنظيف مرشح المكنسة الكهربائية (غير المزودة بكيس) هي النقر على المرشح، فوق سلة المهملات حتى يسقط معظم الغبار. لكن، لتنظيف الفلتر بشكل أسرع وأكثر فعالية، قومي بتنظيف شاشات التصفية المسبقة والمرشحات اللاحقة بنفس الطريقة. يحتوي بعض المرشحات على طبقة يمكن كشطها إذا ضغطتِ عليها بشدة.

إسفنجة المطبخ

إسفنجة المطبخ هي أداة تنظيف متعددة الاستخدامات، من جلي الأطباق إلى مسح طاولة المطبخ، فهي تمتص الكثير من الأوساخ. لهذا السبب، تحتوي إسفنجة المطبخ على كمية كبيرة من البكتيريا. الطريقة الأكثر فعالية وسهولة لتنظيف الإسفنجة هي غمرها، لمدة خمس دقائق على الأقل، في محلول مكون من: ثلاثة أرباع كوب من المبيض وجالون واحد من الماء، ثم عصرها وشطفها.

منفضة الغبار

تعدّ المنفضة، أكانت مصنوعة من القماش أو الريش، ضرورية للغاية من أجل الحفاظ على منزلك خاليًا من الغبار قدر الإمكان.
لذلك، ينصح بتنظيف الأداة المذكورة، أولًا بأول، من خلال إزالة الغبار المتشابك بين الحين والآخر. لن يؤدي تنظيف منفضة الغبار بانتظام إلى منع انتشار الغبار القديم فحسب، بل سيساعد في الحفاظ على الأداة، في حال جيدة.

جردل التنظيف

عندما يتعلق الأمر بتنظيف جردل التنظيف (أو دلو التنظيف)، يفيد استخدام الخل وصودا الخبز، مع الفرك بوساطة قرشاة ناعمة أو إسفنجة، مع أهمية الوصول إلى أجزاء الوعاء المختلفة. بعد ذلك، يجب شطف الجردل، باستخدام ماء ساخن لإزالة البقايا العنيدة، ثمّ بماء بارد لإزالة أي مواد تنظيف باقية.