خطوات سهلة التطبيق وسريعة لإيقاف صرير الأبواب في المنزل

باب المنزل
باب داخلي في المنزل
صرير الأبواب في المنزل، مُزعج! للتخلّص من الصوت المذكور، هناك بعض الحلول المنزلية السريعة، إذا كانت الحالة لا تستدعي استبدال بالمفصلات القديمة، أخرى جدبدة. في السطور الآتية، مجموعةٌ من الطرق، التي تُسهّل عليك هذه المهمة، وتقود إلى إسكات صرير الأبواب، اطلعي عليها، واستخدمي الحلّ الذي يتفق مع الحالة وتفضيلاتك.

تنظيف مفصلات الباب والدبابيس

مفصلة الباب
تتمثّل طريقة إصلاح صرير الـأبواب، في تنظيف المسامير والمفصلات جيدًا، ثم تشحيمها. قبل الشروع في العمل، عليكِ جمع تحضير الأغراض الآتية: مطرقة ومسمار كبير ومناشف ورقية (أو فوطة مصنوعة من القماش) وأعواد قطنية (أو منظف أنابيب) ومادة تشحيم سيليكون وصوف فولاذي.
تقضي طريقة العمل، بوضع طرف المسمار، على الجانب السفلي من إحدى مفصلات الباب، وضرب الطرف الآخر من المسمار، برفق، بوساطة المطرقة لإخراج الدبوس. لمجرد تحرير الدبوس، قومي بتنظيفه بوساطة فوطة مبللة بخليط الماء والصابون أو استخدام الصوف الفولاذي لـإزالة الصدأ والأوساخ العنيدة.
ثمّ، استخدمي أعواد القطن أو منظف الأنابيب لتنظيف كل الأوساخ والأتربة مرة أخرى، إذا كان هناك صدأ أو تراكم كثيف. تفضي الخطوة الأخيرة بالتشحيم، باستخدام شحم السيليكون. عليك، تكرار تطبيق الخطوات، على المفصلة الأخرى.

شد مفصلات الباب

تصبح مفصلات الباب، فضفاضة، مع مرور الوقت، الأمر الذي يجعلها تصدر الصرير. في علاج المشكلة، يستخدم مفك البراغي، وذلك لاختبار كل برغي في المفصلات، فإذا كان فضفاضًا، يجدر شده. قد تجدين أن البراغي وثقوب البراغي في المفصلات، قد تم تجريدها، ما يتسبب بارتخاء المفصلة وترهل الباب، ما يتطلب شراء براغي جديدة، مع التأكد من أن الأخيرة الجديدة بنفس الحجم والطول.

تزييت المفصلات

الطريقة الأسرع للتعامل مع المفصلات التي تصدر صريرًا هي تزييتها، باستخدام شحم السيليكون أو الليثيوم، علمًا أن شحم الليثيوم يدوم لفترة أطول، إلا أن السيليكون أرخص وأسهل. مع ذلك، إذا لم يكن لديك أي منهما في متناول اليد، يمكن استخدام الآتي:
  • زيت الزيتون: سيعمل زيت الزيتون، عند دهن مفصلات أي باب به، على إسكات الصرير ، وذلك لبعض الوقت. من الأفضل إزالة الدبوس وتنظيف المفصلة أولًا. يمكنك أيضًا وضع القليل من زيت الزيتون على الجزء العلوي من الدبوس. افتحي الباب وأغلقيه، بينما يتساقط الزيت لأسفل حتى يدخل إلى المفصلة، لمجرد إسكات الصرير، امسحي الزيت الزائد.
  • الفازلين: يعدّ الفازلين بديلًا آخر سهل الاستخدام، لإسكات الصرير؛ في هذا الإطار، طبقي كمية وافرة منه على كل مفصلة، مع الدعك بوساطة إصبعك أو القطن. حركي الباب لمرات، حتى يدخل الفازلين المفصلة.
  • مثبت الشعر: هناك طريقة أخرى سريعة وسهلة لتهدئة صرير الباب، تتمثل في استخدام مثبت الشعر؛ ما عليك سوى رش المفصلة بكمّ وافر من مثبت الشعر، علمًا أن هذه الطريقة لا تدوم سوى بضعة أيام.
إشارة إلى أن الحلول المذكورة آنفًا، مؤقتة؛ لأنه من دون القيام بالتنظيف، الخاص بالمفصلات، ستظل الأوساخ داخلها، ما يسبب الصرير لمجرد زوال تأثير مادة التشحيم.

استبدال المفصلات

إذا لم تنجح أي من الطرق المذكورة أعلاه في حل مشكلة صرير الباب، فقد يكون الوقت قد حان لاستبدال المفصلات. لذلك، عليك إزالة مفصل واحد، ثم أخذه معك إلى متجر الأدوات لشراء مفصلات جديدة. تأكدي من أن المفصلات الجديدة تتمتع بنفس الحجم والشكل. ثبتي المفصلة الجديدة، في مكانها، وبعد ذلك يجب عليك تكرار هذه العملية للمفصلة الأخرى.