أسباب مسؤولة عن الرائحة الكريهة المنبعثة من مكيف الهواء

مكيف الهواء
مكيف الهواء في المنزل

قد تُشكّل الرائحة الكريهة، التي تنبعث في منزلك، من مكيف الهواء، عند تشغيله، خطرًا عليك وعلى أفراد أسرتك. تشمل مسببات الرائحة الكريهة المذكورة، تراكم الأوساخ والغبار على أجزاء مختلفة من المكيف، أو العفن والفطريات...
في السطور الآتية، كيفية علاج الأسباب المسؤولة عن انتشار الرائحة الكريهة الصادرة من مكيف الهواء، خصوصًا مع كثرة استخدامه خلال فصل الصيف؟

لماذا تصدر رائحة غير مرغوب فيها من مكيف الهواء؟

تبريد المنزل

السبب الشائع للرائحة غير المستحبة المنبعثة من مكيف الهواء، هو فضلات الحشرات الصغيرة وبول الفئران. ففي حال الشكوى من الآفات، لا مناص من الاتصال بصيانة مكيف الهواء، على الفور، قبل أن يصبح الضرر دائمًا.
تشمل الأسباب الأخرى المسؤولة عن رائحة مكيف الهواء الكريهة...

نمو العفن والفطريات

هناك سبب محتمل آخر لرائحة مكيف الهواء الكريهة، هو نموّ العفن؛ مع مرور الوقت، يمكن أن يتراكم الغبار والشعر والرطوبة في المنزل، ليلتقط مكيف الهواء، وتحديدًا الفلتر الداخلي، هذه الجزيئات. لذلك، عندما يكون مكيف الهواء قيد التشغيل، قد تنتشر رائحة عفنة في أنحاء منزلك. لذلك، من الضروري فحص المكيف، بشكل احترافي، بحثًا عن العفن، علمًا أن الأخير يسبب مشكلات تنفسية خطيرة. لمنع تكون العفن والفطريات، وتجنب الرائحة الكريهة، تأكدي من تنظيف أو استبدال الفلتر الداخلي، في بداية كل موسم، قبل تشغيل مكيف الهواء.

تسرب غاز التبريد

قد يكون سبب الرائحة الكريهة تسرب الغاز؛ إذا لاحظت رائحة الكبريتيك أو البيض الفاسد منبعثة من مكيف الهواء، عليك إيقاف تشغيله على الفور، والاتصال بفني مؤهل. يمكن تصنيف هذه الأنواع من التسريبات على أنها سامة، وتحتاج إلى إصلاح عاجل من فني تكييف الهواء. في كل أنحاء نظام تكييف الهواء، يُصفّى غاز التبريد. لكن، إذا تم إطلاق هذا السم مباشرة من خلال مكيف الهواء، من دون ترشيح، يُعرف باسم التسمم المبرد، وهو أمر خطير يتطلب العلاج.

مرشحات الهواء المتسخة

عندما تعمل وحدة تكييف الهواء بشكل متكرر، من الطبيعي أن يتراكم كل من الغبار والجسيمات المحمولة جوًّا، في مرشحات الهواء، مع مرور الوقت. لذلك،
من المهم استبدال مرشحات الهواء الجديدة، بالقديمة، أو تنظيف المرشحات في كل موسم جديد.

المياه الراكدة في وعاء التصريف

مصدر آخر محتمل لرائحة مكيف الهواء الكريهة، هو تراكم المياه، أو غيرها من الحطام المسدود في خطوط التصريف، ما يٌمثّل أرضًا خصبة لنمو الفطريات، والعفن، و... عند إجراء فحوص الصيانة الدورية، وملاحظة أي رائحة كريهة، أزيلي المياه، بوساطة منشفة، ونظفي باستخدام الخل الأبيض أو محلول تنظيف مماثل.

 

طرق تنظيف مكيف الهواء لمكافحة الرائحة الكريهة

  • إذا وجدتِ أنبوبًا مسدودًا، تتمثّل الخطوة الأولى، في تنظيفها، قبل أن تتراكم البكتيريا. في هذا الإطار، جهزي الخل المقطر ومكنسة كهربائية مبللة أو جافة وفوطة.
  • يجب إيقاف تشغيل مكيف الهواء، والتوجه للوحدة الخارجية، للعثور على الغطاء، وإزالته، مع تحديد مكان الانسداد، ثم صب الخل المقطر في الأنبوب، مع تكرار العملية بعد 30 دقيقة.
  • باستخدام مكنسة كهربائية مبللة، ضعي الخرطوم فوق الأنبوب وقومي بتنظيف البالوعة عن طريق شفط الانسداد.

من جهة ثانية، يمكن أن يؤدي وعاء الصرف الممتلئ بالماء إلى تراكم الرطوبة، ما قد يتسبب بانبعاث رائحة كريهة. لذلك، خذي وعاء التصريف، وأفرغيه، واغسليه بالماء الدافئ والصابون، لقتل أي بكتيريا محتملة في الوعاء. ثم اغسلي الوعاء مرة أخرى بالخل أو المحلول، واتركي الوعاء حتى يجف تمامًا قبل إعادة تركيبه.
أضيفي إلى ذلك، يجدر بك الوصول إلى جزء المبخر (يقع بالقرب من معالج الهواء)، وتنظيفه بمحلول الخل والماء، باستخدام فرشاة ناعمة.