استخدامات منوعة لزيت الليمون العطري في الأعمال المنزلية

زيت الليمون
زيت الليمون العطري
زيت الليمون، منظّف منزلي قوي، يُساعد في تنقية الهواء، وتطهير الأسطح. تتعدّد إيجابيات زيت الليمون، عند الاستخدام في أداء أعمال المنزل؛ تشمل الإيجابيات، أنه غير سام أو مكلف، ويعمل على تعطير المنزل، أثناء التنظيف.
في السطور الآتية، استخدامات منوعة لزيت الليمون العطري في عمليات التنظيف المنزلي المختلفة؛ تعرّفي إليها كي تحصلي على نتيجة مرغوبة.

زيت الليمون يعطّر الملابس ويزيل البقع عنها

زيت الليمون العطري يستخدم في أداء أعمال المنزل
في الغسالة، أضيفي بضع قطرات من زيت الليمون العطري، إلى درج منظف الغسيل، مع استخدام الأخير غير معطر، عند غسيل الملابس، لغرض تعطيرها برائحة مميزة. إشارة إلى أن زيت الليمون العطري، يُخلّص من الرائحة العفنة في الملابس، التي ظلت في الغسالة، لفترة طويلة.
إضافة إلى تعطير المنزل، يزيل زيت الليمون العطري البقع من الملابس، حتى أصعبها المتمثل في بقع الشحوم القديمة. عليكِ، تطبيق بضع قطرات من زيت الليمون العطري على البقع، مباشرة، والفرك، قبل الغسيل، بحسب الطريقة الموضحة أعلاه.

زيت الليمون يعطّر هواء المنزل ويعقم أسطحه

ضعي قطرات عدة من زيت الليمون العطري، في قارورة مزودة ببخاخ، ومملوءة بالماء المقطر. رشي الخليط في الهواء، لإضفاء رائحة منعشة على أي غرفة.
إشارة إلى أنه يستحسن استخدام قارورة مصنوعة من الزجاج.
من جهة ثانية، المحلول المذكور مُتعدّد الاستخدامات للغاية، فهو يُعقم أسطح العمل، والطاولات، والأجهزة المطبخية، مع فعالية على الفولاذ المقاوم للصدأ .

زيت الليمون يلمع الأثاث الخشب

أضيفي بضع قطرات من زيت الليمون العطري، إلى نصف كوب من زيت الزيتون، في وعاء. بللي فوطة بالمزيج، لتنظيف الأسطح الخشب، وتلميعها، وحمايتها.

زيت الليمون ينظف السجاد

أضيفي من 10 إلى 15 قطرة من زيت الليمون العطري إلى مقدار مواز لجالون من محلول تنظيف السجاد المؤلف من الماء ومنظف السجاد، وذلك للمساعدة في إزالة البقع وتفتيح السجاد والبسط وترك رائحة منعشة ونظيفة في الغرفة.

استخدامات منوعة لزيت الليمون في المطبخ

انقعي مناديل الأطباق والإسفنج طوال الليل، في وعاء محتو على الماء المُضاف إليه زيت الليمون، لغرض تعطير أدوات التنظيف المذكورة. أضيفي إلى ذلك، استخدامات زيت الليمون في المطبخ كثيرة، تشمل الآتي...

جلي الأطباق والأواني

أضيفي بضع قطرات من زيت الليمون العطري إلى غسالة الأطباق (الجلاية) أو الماء المستخدم في جلي الأطباق، بصورة يدوية، وذلك لتسهيل إزالة البقع.

زيت الليمون لتعطير الثلاجة

ضعي بضع قطرات من زيت الليمون العطري على كرة قطنية، واتركيها في الثلاجة، للمساعدة في التخلص من أي رائحة كريهة.

تنظيف الأرضيات

يمكن إضافة زيت الليمون العطري إلى محلول التنظيف المعتمد في العادة، والاستخدام في العناية بالأرضيات.

منظف لألواح التقطيع

لصنع منظف لألواح التقطيع، يجدر بك تحضير المكونات الآتية:
  • ربع كوب من رقائق الصابون.
  • نصف كوب من الملح الخشن.
  • نصف كوب من مسحوق صودا الخبز.
  • 10 قطرات من زيت الليمون العطري.
امزجي رقائق الصابون والملح وصودا الخبز، ببعضها البعض، وذلك في وعاء، ثم أضيفي زيت الليمون العطري، وقلّبي. ثمّ، رشي المنظف على ألواح التقطيع أو الأواني والمقالي المتسخة، وافركيها بوساطة فوطة مصنوعة من القماش، مبللة بالماء (أو إسفنجة مبللة). للمهام الصعبة، طبقي المقشر على الجانب المقطوع من نصف ليمونة، ما يعمل على تطهير الأواني المذكورة، وإزالة أي رائحة كريهة عنها.

منظف الميكروويف

بخار الليمون، هو الطريقة الأسهل المستخدمة في تنظيف الميكرويف. في هذا الإطار، من الممكن صب كوب من الماء، في وعاء مناسب لحرارة الميكرويف، مع إضافة قطرات من زيت الليمون العطري، وثمرة من الليمون مقطوعة إلى نصفين. ضعي الوعاء داخل الميكرويف، واضبطيه على درجة حرارة عالية، لمدة 3 دقائق، واتركي البخار الساخن بنكهة الليمون يغطي الجزء الداخلي من الميكرويف.
أطفئي الحرارة، وانتظري لبضع دقائق قبل فتح الباب. امسحي الجزء الداخلي من الميكرويف بوساطة فوطة مبللة لإزالة بقايا الطعام والبقع الأخرى.