7 منظفات طبيعية غير صودا الخبز والخل فعالة في أعمال المنزل

منظفات
تنظيف المنزل
من المُمكن التخلّي عن أمر استخدام المنظفات المنزلية ذات التركيبات الكيميائية، والتي قد تكون سببًا في إيذاء سلامة ربة المنزل الصحية، وأفراد عائلتها، وتوفير المال، وتلافي الإضرار ببعض أغراض المنزل جراء طبيعة المنظفات المذكورة القاسية.
تحمل السطور الآتية الحل المثالي لكل ربة منزل، فهي تطلع الأخيرة على 7 منظفات طبيعية غير صودا الخبز والخل الأبيض المقطر، فعالة في عملية التنظيف المنزلي، وتُحقّق نتائج مرضية، في هذا الإطار. تشمل المنظفات: عصير الليمون الحامض، والبوراكس، والملح، وزيت الزيتون، والزيوت العطرية، وحمض الستريك، والماء الساخن، مع تفاصيل عن كل منها، ومحاذير الاستخدام، وطرق التطبيق السليمة.

عصير الليمون كثير الاستخدامات في تنظيف المنزل

ثمار الليمون
يمتلك عصير الليمون ذو الطبيعة الحمضية للغاية، خصائص مطهرة، ما يجعله كثير الاستخدامات، في إطار تنظيف المنزل، ولا سيما أجهزة المطبخ، مثل: جهاز الميكرويف، وفرن الغاز، وألواح التقطيع، والمعادن (النحاس، مثلًا). لكن، من الأفضل استخدام عصير الليمون الطازج، في التنظيف المنزلي.
من جهة ثانية، احذري تنظيف هذه االأسطح المنزلية باستخدام الليمون: الحجر الطبيعي، والفولاذ المقاوم للصدأ، والأرضيات الخشبية، والألومنيوم، والأقمشة الرقيقة.

البوراكس لغسيل الملابس وتنظيف البلاط

البوراكس، معدن طبيعي، يُعرف أيضًا باسم بورات الصوديوم، أو رباعي بورات الصوديوم، أو ثنائي صوديوم رباعي البورات. يُستخدم البوراكس، في التطهير، وإزالة البقع والروائح الكريهة. من الممكن الاستعانة بالمنظف المذكور، في إطار غسيل الملابس، وتنظيف البلاط والجص، وإزالة البقع االمختلفة عن السجاد، فضلًا عن علاج مشكلة انسداد البالوعة. لكن، من الصحيح ارتداء زوجين من القفازات عند التعامل مع البوراكس، مع ضرورة عدم خلطه مع المبيض أو الأمونيا.
من جهة ثانية، ينصح بضرورة الابتعاد تمامًا عن استخدام البوراكس، عند تنظيف بعض الأسطح، لأنه قد يتسبب بالإضرر بها؛ تشمل الأسطح: الألومنيوم، والحجر الطبيعي، وبعض المعادن، والأسطح المطلية، والأقمشة الرقيقة، والزجاج والمرايا.

الملح لإزالة البقع

يتميّز الملح كونه مادة كاشطة، وقادرة على إزالة الروائح غير المرغوب فيها، إضافة إلى البقع، لا سيما تلك "الحديثة"، على فرن الغاز، وأدوات المائدة، والأواني النحاس. وهو يقوم بدور فعال في علاج مشكلة انسداد البالوعة.
لكن، هناك بعض الأسطح التي يجب تجنب تطبيق الملح عليها، مثل: الأسطح الحجرية، والخشبية، الأقمشة الرقيقة، إضافة إلى المقالي المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، والمعادن العتيقة.

زيت الزيتون لتلميع الأسطح الخشبية

يعدّ زيت الزيتون من أفضل الزيوت الطبيعية، التي تستخدم في أداء مجموعة من أعمال المنزل، ومنها: تلميع الأسطح الخشبية. لكن، يجدر بربة المنزل، إبعاد زيت الزيتون عن الأقمشة، وذلك لأنه قد يتسبب بظهور بقع زيتية. أضيفي إلى ذلك، يتسبب زيت الزيتون بجعل الأسطح منزلقة.

الزيوت العطرية لمكافحة البكتيريا

تقوم الزيوت العطرية بتعزيز وصفات التنظيف الطبيعية، وهي تخلف رائحة رائعة. كان ثبت أن بعض الزيوت، ومنها: زيوت الليمون، والأوكالبتوس، والنعناع، والبرتقال، وشجرة الشاي، تمتلك فوائد مضادة للبكتيريا. لكن، عند استخدام الزيوت العطرية، من المُستحسن تخفيفها.

حمض الستريك لإزالة أي رواسب معدنية

حمض الستريك مركّب طبيعي مُضاد للبكتيريا قادر على اختراق الشحوم، وإزالة أي رواسب معدنية. يُستخدم حمض الستريك على الأسطح التي تحتوي على مياه عسرة، مع أهمية تجنب تطبيق حمض الستريك على الحجر الطبيعي والرخام.

الماء الساخن

يُمكن للماء الساخن، بحرارة 140 درجة مئوية على الأقل، أن يقضي على البكتيريا والفيروسات، بفعالية. لكن، يفضل دمج الماء الساخن بالمنظف، عند غسل الأطباق أو الملابس، للحصول على أفضل النتائج. أضيفي إلى ذلك، احمي كفيك، أثناء استخدام الماء الساخن أو المغلي، في تنظيف المنزل أو غسل الملابس، وذلك تجنبًا للحروق.