مع تكرار الغسيل.. كيف تحافظين على الملابس من دون إتلافها؟

مجموعة من القمصان بعد غسلها
قمصان نظيفة

مع غسيل الملابس، بشكل مُتكرّر، تتلف الأقمشة، أو تتعرّض لبهتان ألوانها، ما يستدعي التعرّف إلى النصائح، والحلول، التي تُساعد في تنظيف الملابس، من دون إفقادها رونقها. إليكِ، في السطور الآتية، شرح مُفصّل لعمليّة التنظيف الخاصّة بالملابس، وذلك للحصول على أفضل نتيجة، في حالتي الغسيل اليدوي، والغسيل بالغسّالة.

فرز الملابس قبل الغسيل

غسالة الملابس

على الرغم من أنه قد يكون من الأسهل ملء حلّة الغسالة بكلّ الملابس، دفعة واحدة، إلا أن ذلك مسؤول عن تلف الأقمشة. بالمقابل، يجب فرز الملابس، مع غسل الملابس المصنوعة من خامات مشابهة لبعضها معًا، وتلك ذات الألوان المتقاربة. مثلًا: تُغسل الملابس الرقيقة معًا، فيما تُخصّص للمناشف حلّة أخرى. كذلك، تُغسل القمصان البيض معًا، فيما البلوز ذات الألوان الداكنة تُغسل في حلّة منفصلة. أضيفي إلى ذلك، عليكِ غسل الملابس المُلطّخة بالشحوم، بعيدًا عن ملابس الأطفال.
من جهةٍ ثانيةٍ، تستدعي ملاءات السرير، التنظيف، وذلك لمرّة واحدة على الأقلّ في الأسبوع. لكن، تُغسل الملاءات البيض، والملطخة، باستخدام ماء ساخن، أمّا الملاءات المطبوعة أو ذات الألوان الداكنة، يمكن غسلها بماء بارد، لكن وحدها.

تحضير الملابس قبل وضعها في الغسالة

قبل أن ترمي الملابس في الغسالة، أزيلي الدبابيس عنها، وأغلقي الأزرار، والخطافات، وأحكمي ربط الفيلكرو لمنع التشابك والتآكل، بعد ذلك، قومي بإفراغ الجيوب، وقلب الملابس من الداخل للخارج، مع فرد الأكمام، ثمّ اربطي الأشرطة، والخيوط لمنع التشابك. وضعي الملابس الحسّاسة، مثل: الملابس الداخليّة، والملابس المحبوكة الفاخرة في أكياس شبكية ذات سحّاب. واقلبي الملابس الحساسة، والسترات والقمصان القطنية من الداخل للخارج لمنع الوبر من الالتصاق بها.

التبييض الأزرق

يعدّ التبييض الأزرق من المواد الأساسية المُستخدمة في غسيل الملابس، وهو منتج قديم، يُضاف إلى دورة الغسيل، أو الشطف لإضفاء صبغة زرقاء خفيفة للغاية على الملابس البيض، أو تلك التي تحتوي بالفعل على صبغة زرقاء بيضاء، حتى تبدو أكثر إشراقًا، ونظافة، وبياضًا.
صحيحٌ أن التبييض الأزرق، لم يعد مستخدمًا مع زيادة فعالية المنظفات المستخدمة، إلا أن الملابس البيض، ستبدو باهتة، وستضعف الأقمشة، والألياف، مع تكرار الغسل، عند إضافة مبيض الكلور. لذلك، من الأفضل الاستعانة بالتبييض الأزرق، بخاصّة مع الأقمشة القديمة، والدانتيل.

إزالة البقع

تتمثّل الطريقة المُفضّلة لإزالة البقع عن الملابس، بأنواعها، في المسارعة إلى معالجتها، قبل الغسيل، مع التأكد دائمًا من إزالة البقع قبل وضع الملابس في المُجفّف الآلي، لأن الحرارة تعمل على تثبيت البقع على القماش.

الماء المغلي للحفاظ على بياض الملابس

الخطوة الأولى للحفاظ على بياض الملابس، هي غسلها بشكل منفصل، في الماء الساخن. في هذا الإطار، املئي وعاء بالماء، وأضيفي بضع شرائح من الليمون. عند غليان الماء، أطفئي النار، وأضيفي الملابس البيض، ثم انقعيها لمدة ساعة، فاغسليها كالمعتاد. يمكن استبدال البوراكس، أو الخل الأبيض المقطر، بشرائح الليمون. وعلقي الملابس، في البلكونة التي تتعرّض للشمس، وذلك لتبييض طبيعي.

غسل الأقمشة الحسّاسة يدويًّا

تتحمّل الملابس المصنوعة من ألياف طبيعية، ومنها: الملابس الصوف، والحرير ،والرايون، والكتان، الغسيل اليدوي. يقضي الأخير، بغمر القطع، في محلول مُكوّن من الماء الفاتر، ومُنظّف الغسيل الخفيف، وذلك لخمس دقائق. ثم، يُصفّى الماء والصابون، فتُشطف الملابس، حتّى يُصبح الماء صافيًا. تُعصر الملابس، برفق، للتخلّص من الماء الزائد.

دورة الغسيل الصحيحة

يعدّ اختيار إعداد الغسّالة الصحيح، خطوة أساسيّة لضمان العناية بملابسك، بشكل صحيح. في هذا الإطار، تعدّ الدورة العادية مُفضّلة للملابس المتينة، والمتسخة، في حين أن إعداد الضغط الدائم مُناسب للحمولة المتوسّطة. وتُستخدم الدورة الحسّاسة للأقمشة الدانتيل، والمنسوجة بشكل فضفاض.