أفكار في الديكور للمنزل العصري تزيده جاذبية وتعزز طابعه العملي

منزل عصري
منزل يتبع الأسلوب العصري
الديكور العصري، عمليّ وأنيق، وهو يُميّز المساحات الداخليّة الخاصّة بالمنزل، ويجعلها "تلتقط" العين، وقابلة للعيش، في آن واحد. ​يتطوّر ديكور المنزل العصري، بصورة تعكس مزيجًا من الاتجاهات الجديدة، والجماليات الخالدة. ففي الآونة الأخيرة، تجمع التصاميم العصرية كلًّا من الوظيفة والأناقة، ما يخلق مساحات داخليّة جذّابة، من الناحية البصرية، مع الموازنة بين الاتجاهات الحالية، وإراحة المالكين.

سمات ديكور المنزل العصري

منزل فخم مصمم بحسب الأسلوب العصري
الديكور العصري، هو أسلوب تصميمي، يتبنّى الخطوط النظيفة، والبساطة، والألوان المحايدة، لغرض إعداد مساحات داخليّة أنيقة، وغير مزدحمة، ومُتطوّرة، وخالدة. ترجع جذور الديكور العصري إلى حركات التصميم، مثل: الباوهاوس، والطراز الاسكندنافي، وصولًا إلى التصميم الحديث في منتصف القرن العشرين، مع الابتعاد عن العناصر الزخرفية المعقدة، التي كانت رائجة قبل ذلك. لـديكور عصري في منزلك، تعرّفي إلى المميّزات الأبرز للطراز.

منهج البساطة

عند ترتيب ديكور المنزل العصري، من المهمّ أن تتذكّري أن البساطة هي المفتاح، إذ يُمكن للخطوط النظيفة، والأنماط البسيطة، والتوازن بين الخطوط، أن تجعل أي تصميم يبدو أنيقًا، وخالدًا.

الألوان المحايدة

من الشائع أن تسود الألوان المحايدة الدافئة في المنزل العصري، أخيرًا، فهي تشيع الهدوء، وتسمح لعناصر التصميم الأخرى في المساحة باحتلال مركز الصدارة.

الخطوط النظيفة

غرفة معيشة مفتوحة ذات ديكور عصري، وخطوط نظيفة
تُشكّل الخطوط النظيفة، وقطع الأثاث المنخفضة، العمود الفقري للتصميم العصري، ما يجعل الغرفة المنزلية تبدو مفتوحةً، وأكثر ترحيبًا، ويخلق جوًّا أكثر ارتباطًا، ويسمح بإجراء محادثات سلسة، في المساحات الاجتماعية.

ديكور الجدران

لوح يكسو الجدار مصنوع من بديل الخشب المضلع، مع دمج الإضاءة به
يلفت ديكور جدران المنزل العصري، ويُضيف الاهتمام البصري إليه. في هذا الإطار، يُستخدم ورق الجدران المزخرف، أو الطوب المكشوف، أو الطلاء الجيري، أو الجص، مع إمكانية الدمج بين تشطيبات مختلفة، وذلك لإضافة العمق، و"الشخصية" إلى المساحة، ويسمح بالتقاط الأسطح المذكورة، الضوء، بطريقة تبرز الفروق بين العناصر المعمارية. هذا التأثير مناسب، في حضور الألوان المحايدة.

التباين في الديكور

يتحقّق التباين في الديكور العصري، من خلال الجمع بين الألوان الفاتحة، وتلك الداكنة، أو مزج المواد ببعضها (الأثاث الرخام، مع تفاصيل معدنية، مثلًا، أو الديكور الخشب، مع لمسات منفذة من الرخام، أو حتى فرش سجادة سميكة تحت أريكة مودرن منجدة بقماش البوكليه الناعم...). يضيف اللعب بالتناقضات طاقة إلى التصميم، ويجعله يبدو عصريًّا أكثر.

كيف تجعلين منزلك يحتضن الديكور العصري؟

منزل ذو ديكور عصري
يُبعد الديكور العصري، الفوضى، عن المنزل، ويدفع إلى اختيار كلّ قطعة، حتى تؤدّي وظيفة مُعيّنة، من دون المساومة على الجماليات، ما يضمن أن كل عنصر في المساحة يُساهم في إعداد بيئة متناغمة، وغير مزدحمة. لتحقيق ذلك، تشمل أفكار الديكور، الآتي...

الاهتمام بالإضاءة

غرفة طعام، مع إضاءة سقفية لافتة
تقوم الإضاءة بدور محوري في الديكور العصري، من خلال التركيبات، والوحدات الجريئة، والفنّية، ما يميز الغرف المنزلية. في هذا الإطار، يصح التفكير في المصابيح المعلقة المنحوتة، أو المصابيح الأرضية، التي تعمل أيضًا كقطع فنّية.
من جهة ثانية، يتزايد أخيرًا دمج أنظمة الإضاءة الذكية بخطة الإضاءة، ما يسمح بتعديل الأجواء بسهولة، مع تحقيق كفاءة في استخدام الطاقة.

الطبيعة جزء من البيئة الداخلية

غرفة طعام مؤثثة بقطع أثاث وإكسسوارات مصنوعة من مادة الروطان (الراتان) الطبيعية، مع تفاصيل معدنية وخشبية
إدخال عناصر من الطبيعة إلى المنزل العصري، يخلق جوًّا هادئًا، ومُنعشًا. تشمل العناصر: الخشب، والحجر، والروطان (الراتان)، مع تزيين المساحات الداخلية بالنباتات المنزلية، ما يساعد في إضفاء شعور بالهدوء على البيئة الداخلية. إشارة إلى أن النباتات الداخلية تزين المنزل العصري، وتوفّر تباينًا ناعمًا مع الخطوط النظيفة النموذجية في التصميم.

ديكور وألوان

اختاري لمنزلك العصري، ظلالًا لونية، مثل: البيج الناعم أو الرمادي الدافئ أو الأبيض الباهت لخلق جو هادئ. إشارة إلى أن اختيار الظلال المناسبة من الألوان المحايدة، التي تُميّز الديكور العصري، أساس في المنزل العصري.

لمسات شخصية

اجعلي منزلك العصري يكشف عن شخصيتك، وذوقك، وتفضيلاتك، وذلك من خلال الإكسسوارات، أكانت الاخيرة لوحات أو منحوتات أو معلقات أو حتى مجموعات مكونة من عناصر تثير اهتمامك (الأصداف، مثلًا، أو الأوشحة...). لكن، المفتاح هو تحقيق التوازن بين هذه العناصر الفنية، والطبيعة النظيفة غير المزدحمة للديكور العصري. مثلًا: يمكن للوحة واحدة كبيرة معلقة على الحائط، أو مجموعة صغيرة من الأعمال أن تخلق تأثيرًا بصريًا مذهلًا، من دون خلق فوضى.

إشاعة شعور بالانفتاح

ركزي على ترتيب الأثاث، بصورة تُظهر الغرف المنزليّة منفتحة، وغير مزدحمة، على أن تكون القطع ذات خطوط أنيقة، ما يزيد الديكور جاذبية.

الأثاث الوظيفي

يؤثّث المنزل العصري، بأثاث عملي، وأنيق. بمعنى آخر، يصح البحث، في هذا الإطار، عن المفروشات، التي توفر حلول تخزين ذكية أو تخدم أغراضًا متعددة، مثل: طاولة القهوة ذات الأدراج أو سرير الأريكة. هذه الاختيارات قيمة بشكل خاص في المساحات الصغيرة، التابعة للشقق المدينية العصرية.