كيفية ترتيب غرف النوم الزوجية الصغيرة بطرق ذكية خاصة بالديكور؟

غرفة نوم ضيقة
غرفة نوم محدودة المساحة (الصورة من unsplash)
إذا كنتِ تُصمّمين غرفة نوم لك ولزوجك، إلا أن شقّتكما ضيّقة، لا بدّ أن أولوياتكما في المساحة ستتغيّر. فمن المحتمل أن تحتاجا إلى التنازل عن شراء بعض قطع الأثاث "الثانوية"، مع الاكتفاء بحضور سرير مزود بخاصية التخزين، وخزانة، وابتكار بعض الأماكن لتوزيع حاجياتكما. لكن، لا يعني ما تقدّم أن غرفة النوم الزوجية الصغيرة ستبدو "باهتة"، لناحية الديكور، لأن هناك بالفعل أفكار لترتيب غرفة النوم الصغيرة، بطرق ذكية، مع تحقيق مساحة ملهمة، ودمج حلول التخزين بها، والحصول على نوم مريح، في نهاية اليوم أيضًا.

أفكار عامة حول غرفة النوم الصغيرة

غرفة نوم صغيرة منسقة ديكوراتها
  • من المُهمّ أن تُفكّري في كل قطعة أثاث، مُضافة إلى مساحة غرفة النوم الصغيرة، والتأكّد من أنّها عمليّة، من دون المساومة على الجماليات.

  • يجب أن تضعي في اعتبارك قطع الأثاث الأكثر أهمية لك ولزوجك. مثلًا؛ إذا كنتما تمتلكان ملابس كثيرة، وتهتمّان بالموضة، والأزياء، ستحتاجان إلى إعطاء الأولوية لـخزانة الملابس، أو رفوف الملابس، أو السرير المزود بمساحة للتخزين.
  • في غرفة نوم لا يزيد حجمها كثيرًا عن السرير الذي تحتوي عليه، سيتحوّل غطاء السرير إلى عامل جذب، مع تعدّد طبقاته، وإضافة بعض الوسائد ذات الأشكال المُمتعة، ما يساعد بسهولة في تجميل غرفة النوم الصغيرة.
  • عندما تكون مساحة الأرضية محدودة، ستقوم الجدران بدور مميز، لا سيما وحدة التخزين المدمجة بأحد الجدران، أو الأرفف المطلية...
  • يعدّ تزيين السقف، طريقة رائعة لجعل غرفة النوم الزوجية، تبدو "شخصية".
  • لا تغفلي عن حلول التخزين المُنوعة، والمُناسبة لغرفة النوم الصغيرة، ومنها: السلال، والأدراج المغلقة المزودة بمنظمات حتى لا تعمها الفوضى، والجزء الخلفي من باب الخزانة، والرفوف...
  • يصح جعل مساحة غرفة نومك الصغيرة أكثر فعالية، من خلال تقسيمها إلى مناطق محددة لأنشطة مختلفة: النوم، وارتداء الملابس، والقراءة والاسترخاء، مع الفصل بين المناطق باستخدام قطعة أثاث صغيرة أو إكسسوار.

10 عناصر في الديكور تجعل غرفة النوم الصغيرة تبدو أكبر

غرفة نوم ذات جدار مكسو بالألواح خلف السرير، وإضاءة جانبية معلقة
إذا كانت غرفة نومك صغيرة، تتعدّد عناصر الديكور، التي تجعل مساحتها تبدو أكبر، مع القيام بوظيفتها المتمثلة في تأمين ملاذ آمن، ومريح لك، ومساعدتك في الغفو. تشمل العناصر الآتي...
غرفة نوم مودرن، مع سرير ومرآة ضخمة ونباتات
  1. مرآة كبيرة وطويلة الشكل: حضور المرآة ذات الشكل الكبير، والطويل، في غرفة نومك، مُساعد في جعل الضوء ينعكس عليها، ما يجعل المساحة تبدو أكبر مما هي عليه، في الواقع.
    غرفة نوم مع مرآة ضخمة
  2. الرفوف المُوزّعة على الجدران: تُمثّل الـرفوف المُوزّعة على جدران غرفة النوم، لا سيما حول سريرك، وسيلة ممتازة للتخزين.
  3. الخطوط الرأسية: عند تزيين الغرفة، اختاري عناصر ذات خطوط رأسية، ما يجذب الانتباه إلى الأعلى، ويجعل الغرفة تبدو أطول.
  4. قطع الأثاث النحيفة: اختيار قطع الأثاث الصغيرة، والنحيفة، فعّال في جعل العناصر لا تُهيمن على المساحة الضيقة.
  5. مصابيح حائطية وسقفية: تبدو المصابيح الأرضية ضخمة، وهي تشغل مساحةً كبيرةً، لذلك يجدر التخلّي عن فكرة شرائها، مع استبدال بها مصابيح حائطية، وسقفية. من جهة ثانية، يصحّ توزيع وحدات الإنارة، بالقرب من المرآة، لإضفاء العمق.
  6. طاولة السرير: يُمكن استبدال بطاولة السرير ذات التصميم التقليدي، واحدة ذات شكل عائم، مُزوّدة بأرفف. من جهة ثانية، يكفي حضور طاولة سرير واحدة، وليس زوجين منها.
  7. ألوان مناسبة لغرفة النوم الصغيرة: تشمل الألوان، التي تجعل غرفة النوم الضيّقة تبدو أكبر، تلك التي تعكس الضوء، مثل: اللون الأبيض أو الرمادي الفاتح أو الكريمي. لكن، هذا لا يعني أنه يجب عليك الالتزام بأحد الألوان المذكورة، فقط، لديكور غرفة نومك الصغيرة، بل يصح التطعيم بلون أو لونين خفيفين، ومفضلين لك.
  8. شراء قطع أثاث منخفضة ذات قوائم مكشوفة: قطع الأثاث المنخفضة (السرير بخاصّة)، يجعل غرفة النوم الصغيرة تبدو أكبر. من جهة ثانية، يُفضّل أن يكون السرير، وأي قطعة أثاث أخرى عائدة لغرفة النوم الضيقة، ذات أرجل رفيعة مكشوفة.
  9. التقنين في الإكسسوارات: اختيار المخدات والبطانيات يجعل غرفة نومك تبدو دافئة، لكن في المساحة الصغيرة، قد يبدو الإفراط في توزيع المخدات وكأنه يزيد الفوضى.
  10. لا تدعي الستائر تلامس الأرض: الستائر الطويلة بشكل مفرط، تعيق مبدأ التدفق في ديكور الغرفة، وهي قد تجعلها تبدو أكثر قصرًا وضيقًا