اتجاه في الديكور في 2025 يغمر منزلك بلون واحد وظلاله

غرفة معيشة زرقاء
غرفة معيشة يبرز اللون الأزرق فيها

هناك اتجاه دارج، في إطار ديكور المنزل لعام 2025، يقضي باستخدام لون واحد، وظلاله، في المساحات الداخلية، ما يجعلها تبدو جريئة، و"شخصية" للغاية. صيحة "غمر الألوان"، كما يُطلق عليها، والعبارة مُترجمة بصورة حرفية عن الإنجليزية Color Drenching، تحوّل كل عناصر المنزل، من الجدران والأسقف، إلى الأثاث والديكور، إلى وليمة بصرية متناغمة، إذ تطل العناصر بكليتها بدرجات لون واحد. تتضمّن التقنية غمر الغرفة بلون واحد أو لوحة ألوان ذات درجات وظلال متشابهة، لتوفير تأثير بصري درامي ومتماسك.

نصائح في الديكور عند تطبيق صيحة اللون الواحد

غرفة معيشة ذات ديكور داكن

يتطوّر عالم التصميم الداخلي، بصورة مستمرة؛ يتمثّل أحدث اتجاهات، والذي يُلاقي شعبيّة بين مصممي الديكور الداخلي، في استخدام الألوان في ديكور المنزل، بصورة مغايرة، وتحديدًا في توظيف لون واحد، لخلق مزاج أو أجواء معينة، إضافة إلى خلق وهم مكاني، مثل: توسيع ما مساحة أو جعلها تبدو أكثر راحة.

في حال الرغبة في اتباع الاتجاه المذكور، في أحد غرف منزلك، يصح اتباع الآتي.

  • اختيار غرفة مُجهزة بنافذة ضخمة، مع تفصيل ستارة شفافة لها.
  • في العادة، يقضي الاتجاه باستخدام أحد الألوان الغنية والجريئة، مثل: الأزرق الداكن أو الكستنائي أو الأسود لديكور معاصر. لكن، من جهة ثانية، يمكن للألوان الأكثر نعومة، مثل: الخزامى (لافندر) أو الأزرق السماوي أو الوردي، أن تكون مُناسبة أيضًا، لا سيما في غرف النوم.
  • إضافة إلى غرفة النوم، وغرفة المعيشة، يُمكن تطبيق هذا الاتجاه على أي منطقة منزليّة، بما في ذلك المطبخ، والحمّام.
  • إذا كنتِ تريدين تطبيق اتجاه "اللون الواحد"، من دون أن يبدو منزلك داكنًا للغاية، يصحّ استخدام الدرجة الأفتح من اللون، من خلال الأثاث، مع الإبقاء على السقف، والجدران، والأرضيات، بدرجة اللون الداكنة.
  • إذا كان هناك درج داخلي في منزلك، وترغبين في تطبيق الاتجاه، لا تتركي أي جزء من الدرج من دون أن يحمل اللون المختار، بما في ذلك الجدران والسقف والدرجات.
    درج داخلي خشبي
  • هناك طريقة أخرى لمنع الشعور بأن الغرفة المُشبّعة بلون واحد مُسطّحة، هي ديكور جدرانها. بمعنى آخر، يُقترح استخدام الطلاء الجيري، أو تقنية التجصيص، أو الألواح الخشب لإكساء الأسطح المذكورة، ما يضفي الدفء والملمس على المساحة.
  • عند التفكير في غرفتك المغمورة بلون واحد، فكري في كيفية إضفاء الاهتمام البصري عليها، من خلال اللوحات الفنية الموزعة على الجدران، والاكسسوارات على الرفوف.

ألوان مرشحة للاستخدام عند تطبيق الاتجاه الدارج

غرفة جلوس سوداء

يُمكنك اختيار أي لون مُفضّل لك، أو يروق لك، لتطبيق اتجاه اللون الواحد. في المواقع، والمجلّات المتخصصة في ديكور المنزل، هناك بعض الألوان الشائعة، في هذا الإطار، هي: الأخضر الزمردي العميق، أو درجات اللون الأزرق الغنية، أو الألوان الداكنة التي تنضح بالأناقة، وبالفخامة، أو حتّى الألوان الأكثر نعومةً، والأفتح، إذ تمنح الأخيرة شعورًا بالسلام والهدوء.

الألوان الداكنة

إذا اخترتِ اللون البنّي الخاصّ بالشوكولاتة، أو الأزرق المخضر الغامق الفخم، سيتحول الديكور إلى مريح، وحميمي، في آن واحد. يصح أيضًا استخدام ظلال اللون الرمادي الفحمي الداكنة.

اللون الأصفر وظلاله

يشيع اللون الأصفر الإيجابيّة في المنزل. في هذا الإطار، يصحّ استخدام اللون الأصفر الدافئ، في المطبخ.

اللون الأخضر ودرجاته

غرفة معيشة مودرن خضراء

ستغمر الألوان الخضراء مساحة معيشتك بأجواء منعشة. في هذا الإطار، تطلى الأعمال الخشبية، والجدران، والسقف، بلون اخضر قوي وواثق، أو بأخضر نابض بالحياة. مزيج الألوان الخضر مُثير للغاية، وفريد من نوعه، وسيخلق بيئةً داخليّةً مُفعمة بالجمال.

الأزرق

أكانت الألوان الزرقاء داكنة وفخمة أو فاتحة وهادئة، هي مريحة للغاية في المنزل.

الألوان الباهتة

لخلق مساحات هادئة، مليئة بالضوء، اختاري ظلالًا ناعمةًـ ومُحايدةً، في مخططك ذي اللون الواحد. في هذا الإطار، يُناسب الأبيض الصامت، والأخير عبارة عن مجموعة من الألوان المائلة إلى الصفرة، والتي توفّر دفئًا لطيفًا.