تنظيف المنزل بمنتجات طبيعية وآمنة على صحتك.. تعرفي إليها

العناية بتنظيف المنزل
تنظيف المنزل
المنتجات الكيميائية الخاصّة بالتنظيف، مُتوافرة بكثرة في الأسواق، إلا أن استخدامها، قد يحمل تأثيرًا سلبيًّا على البيئة، إضافة إلى ضررها الواضح على الأسطح، والأغراض المنزلية. لذلك، يتزايد ستخدام المكونات الطبيعية. في السطور الآتية، شروح عن منظفات المنزل الطبيعية، والآمنة، وذلك للإفادة منها.

5 منظفات طبيعية للمنزل

منظفات منزلية قابلة للاستبدال
  1. الخل الأبيض المقطر: يتميّز الخل الأبيض المقطر بخصائص حمضية مسؤولة عن القضاء على البكتيريا، إضافة إلى تذويب الأوساخ، والشحوم، والأتربة. يُنصح باستخدام الخل الأبيض المقطر على عدد من الأسطح المنزلية، مثل: الزجاج، والأحواض، والمراحيض، وأحواض الاستحمام، مع البعد عن تطبيق الخل الأبيض المقطر، على الحجر الطبيعي، مثل: الجرانيت، والرخام، والفولاذ المقاوم للصدأ، إضافة إلى الخشب. من جهة ثانية، لا يصح مزج الخل الابيض المقطر بمبيض الكلور، إذ يتكون جراء ذلك غاز الكلور السام.
  2. مسحوق صودا الخبز: هو عبارة عن مادة قلوية كاشطة، ومساعدة في إزالة البقع، وتفتيت الأوساخ، والأتربة. لفعالية مضاعقة، يدمج الخل الأبيض المقطر، بـصودا الخبز. لكن، يبعد صودا الخبز، أو الخليط المكون من صودا الخبز والخل، عن الرخام، والأسطح المطلية بالذهب، والفضة العتيقة، وأواني الطهي المصنوعة من الألومنيوم.
  3. عصير الليمون الحامض: يمتلك عصير الليمون الحامض خصائص مطهرة، وهو يكشط الأوساخ، والدهون، لا سيما عند الاستخدام في أفران الميكروويف، والغاز، وألواح التقطيع، والمعادن، مثل :النحاس، والبرونز. تجدر الإشارة إلى أن الأسطح الآتية، بالمقابل، تتلف جراء التنظيف بعصير الليمون: الحجر الطبيعي، والفولاذ المقاوم للصدأ، والأرضيات الخشبية، والألمنيوم، والأقمشة الرقيقة.
  4. البوراكس: يتميز البوراكس بقدرته الهائلة على التطهير وإزالة البقع، والروائح الكريهة.تشمل أفضل الاستخدامات له: تنظيف الغسيل، والبلاط، والجص، وبقع السجاد، إضافة إلى إزالة انسداد البالوعات. لكن، من الضرورة الابتعاد عن استخدام البوراكس، وتطبيقه على الأسطح الآتية: الألومنيوم، والحجر الطبيعي، وبعض المعادن، والمينا، والأسطح المطلية، والأقمشة الرقيقة، والزجاج، والمرايا. ينصح بضرورة ارتداء زوجين من القفازات، عند التعامل مع المنتج، إضافة إلى ذلك لا يصح خلطه مع المبيض أو الأمونيا.
  5. الملح: يتميز الملح بكونه مادة ماصّة، وكاشطة، ومُزيلة لأي من الروائح الكريهة. يستخدم على البقع الطازجة، والأفران، وأدوات المائدة، والأواني النحاس، والبالوعة. ويبعد عن أسطح العمل الحجرية، والخشبية، الأقمشة الرقيقة، والمقالي المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، والمعادن العتيقة.

خلطات من منظفات طبيعية للعناية بالمنزل

  • يُستخدم الخليط الآتي، في تنظيف المنزل، ويتألف من نصف كوب من الخل الأبيض، وملعقتين كبيرتين من مسحوق صودا الخبز، وقطرات من زيت شجرة الشاي (أو زيت اللافندر أو زيت الليمون العطري)، وذلك لجعل الخليط يحمل خصائص مطهرة. تُضاف المكونات المذكورة، مع قليل من الماء، إلى زجاجة مزودة ببخاخ.
  • تُصنع مناديل مطهرة لمسح البقع، باستخدام كوب من الماء، وربع كوب من الخل الأبيض، وقطرات من زيت شجرة الشاي، وقطرات من زيت الأوكالبتوس العطري، وقطرات من زيت الليمون العطري. تُضاف المكونات المذكورة، إلى زجاجة مزودة ببخاخ.
  • يُصنع منظف غسالة الأطباق، في المنزل، عن طريق دمج كوب من الملح، بكوبين من مسحوق صودا الخبز، وكوبين من البوراكس، مع ضرورة حفظ المكونات المذكورة، في وعاء محكم الغلق، بعد الخلط. مع كل غسلة، تستخدم ملعقتان كبيرتان من المنظف.
  • يُعدّ منظف الفرن، من: نصف كوب من مسحوق صودا الخبز، و3 ملاعق كبيرة من الماء، ونصف كوب من الخل الأبيض، و3 ملاعق كبيرة من الماء، وذلك حتى تتكون عجينة قابلة للدهن. توزع الأخيرة، على جدران الفرن، مع الفرك، والانتظار طوال الليل. في الصباح، ضعي القليل من الخل في زجاجة مزودة ببخاخ، ورشي في كل مكان، ثم اشطفي، وجففي.
  • تنظف البالوعة، بخليط مكون من نصف كوب من صودا الخبز، وربع كوب من الخل الأبيض، مع صب المحلول داخل البالوعة المسدودة، أو ذات الرائحة الكريهة. ثمّ، يصبّ الخل الأبيض، بعد غليه، مع الانتظار لمدة ساعة، قبل سكب الماء المغلي في البالوعة لشطفها.
  • تنظف الأسطح الزجاج والمرايا، بالمنظف، الذي يتكون من ربع كوب من الخل الأبيض، وربع كوب من الكحول الطبي، وملعقة كبيرة من نشاء الذرة، وكوبين من الماء، وبضع قطرات من الزيت العطري المرغوب. تضاف المكونات إلى زجاجة ذات بخاخ، مع الغلق، والرج جيدًا.