البورسلان مادة أصلها الصين القديمة ولا تزال كثيرة الاستخدام 

طقم شاي
طقم شاي من البورسلان

البورسلان، معروف بسطحه الصلب، والكثيف، وغير المسامي، بشكل ملحوظ، مصنوع من طين الكاولين المُكرّر الناعم، الذي يُحضّر بحسب عمليّات دقيقة لإزالة الماء، والإحراق في درجات حرارة عالية للغاية، تصل إلى 1400 درجة مئوية. تنتج عن هذه المعالجة الدقيقة، نتيجة رائعة.
من الصعب صنع البورسلان، لأنّه يتطلّب نحتًا دقيقًا، وتزجيجًا، وإحراقًا للقطعة قبل استخدامها لأي غرض، وهذا هو السبب في أن البورسلان أكثر تكلفةً من أنواع السيراميك الأخرى. وقد يبدو الأمر غريبًا، إلّا أن بعض الخزّافين يُفضّلون الاشتغال بالبورسلان، لأن تشكيله على عجلة الفخّار أصعب كثيرًا، وبالتالي يتطلّب يدًا ماهرة، فهو يوفّر لهم التحدي لإنشاء تفاصيل أكثر تعقيدًا.

ما هو البورسلان؟

مزهريات بورسلان زرق وبيض مملوءة بالورود البيض والدلفينيوم

البورسلان، هو مجموعة فرعية من السيراميك، يمتلك أهميّةً تاريخيّةً، مع جذور تعود إلى الصين القديمة، إضافة إلى تطلّب صنع البورسلان مهارة مُعقّدة، وفنّية دقيقة. هناك، البورسلان المعجون الصلب، والبورسلان المعجون الناعم؛ البورسلان المعجون الصلب، يُعرف بأنه مزيج من الكاولين والبتنتسي، وهو مرن، وذو جودة شفّافة نتيجة للإحراق في درجات حرارة تتراوح بين 1400 و1450 درجة مئوية، ما يضمن التزجيج الكامل. ويتميّز بقوّته، وبياضه، والرنين الملحوظ عند الطرق عليه. وعلى النقيض من ذلك، يمزج البورسلان المعجون الناعم، الكاولين بمادة تشبه الزجاج تسمى الفريت. وهو ابتكار أوروبي يهدف إلى محاكاة البورسلان الصيني. يُحرق هذا البورسلان، عند درجات حرارة منخفضة نسبيًّا، أي تتراوح من 1100 و1200 درجة مئوية، ما يؤدي إلى ملمس أقل تزجيجًا، وأكثر نعومة. ونتيجة لذلك، يميل البورسلان الناعم إلى أن يكون أقل شفافية، وأكثر عرضة للتشقق، وله سطح أكثر حبيبيًّا قليلًا من نظيره المصنوع من عجينة صلبة.

البلاط البورسلان

كرسي على أرضية مكسوة بالبلاط البورسلان

يشتهر البلاط البورسلان بكثافته العالية، ومساميته المنخفضة، وهذا يعني أنه "مضغوط"، ولديه مساحات مفتوحة ضئيلة بين الجسيمات. بالتالي، هو متين للغاية، ومقاوم للتآكل، والتلف، ما يجعله مناسبًا للمناطق ذات حركة المرور العالية، مثل: الأرضيات، وأسطح العمل. أضيفي إلى ذلك، يُقاوم البلاط البورسلان الماء، ما يجعله خيارًا مثاليًّا للمناطق المُعرّضة للرطوبة، والماء، مثل: الحمّامات، والمطابخ في إطار الديكورات، والمساحات الداخلية. وهذا البلاط المُقاوم للرطوبة أقلّ عرضة لنمو العفن، والفطريات، والبكتيريا. هذه الجودة مُهمّة بشكل خاصّ، في البيئات، مثل: الحمّامات، والمطابخ، حيث يعدّ الحفاظ على النظافة أمرًا ضروريًا.
أسطح الطاولات المصنوعة من البورسلان، متينة، بدورها ومقاومة للحريق والخدش، والبقع. ينسحب الأمر على الأدوات الصحية، والمغاسل، وأحواض الاستحمام...

حوض استحمام في الحمام
حوض استحمام مصنوع من البورسلان

تجدر الإشارة إلى أنه نتج عن الابتكار التكنولوجي المستمرّ في صناعة السيراميك، والذي قادته إيطاليا إلى حدّ كبير، إلى ولادة البلاط البورسلان الحديث، وعائلة جديدة من المنتجات في أوائل التسعينيات من القرن الماضي. ومع ذلك، لم تتغير العمليّة كثيرًا من حيث المواد المستخدمة، أو طريقة الصنع.

أدوات الطعام والتزيين

أطباق من البورسلان مستخدمة في تنسيق الطاولة

إضافة إلى البلاط البورسلان، هناك طرق مختلفة لتوظيف المادة في إطار ديكور المنزل، منها: أدوات المائدة، والطهي، والبرطمانات، والمزهريات الدارجة، علمًا أن أدوات المائدة البورسلان، آمنة في الاستخدام، في غسالة الأطباق، والميكرويف، والفرن، ما لم تنصّ الشركة المصنعة على خلاف ذلك. متانة البورسلان، وتصميمه الأنيق، يجعلانه خيارًا شائعًا للمناسبات الخاصة. لكن، يمكن أيضًا استخدامه كل يوم للارتقاء بتجربة تناول الطعام.

طبق من البورسلان
طبق من البورسلان مرسوم (الصورة من unsplash)

يُمكنك العثور على أطباق، وأوعية، وأكواب، واكسسوارات المائدة من البورسلان، بمجموعة من الألوان، والأنماط، من أفضل العلامات التجارية. إشارة إلى أنه يحلو عرض أطقم البورسلان، في غرفة الطعام المنزلية. أضيفي إلى ذلك، يُمكن استخدام المادة لخلق جو لافت، في المنازل ذات الديكور الريفي، أو التقليدي، أو لإضافة لمسة من الأناقة إلى مساحة حديثة، علمًا أنه يمكن العثور على البورسلان، في مجموعة واسعة من الأنماط، والأحجام، والزخارف، من خلال المزهريات، وعناصر أخرى مُستخدمة في تزيين المنزل.  

إبريق مصنوع من البروسلان المزجج
إبريق مستخدم في التزيين، مثنوع من البورسلان المزجج (الصورة من unsplash)

الميزة الإضافية للبورسلان هي سطح الطهي غير اللاصق، من خلال أدوات الطهي المصنوعة من المادة. وهذا يعني أنه يمكنك طهي الأطعمة على نار هادئة أو الخبز فيها. إشارة إلى أن البورسلان أغلى من الفخار، والخزف لأنه يتطلب قدرًا أكبر من المهارة لخلط مزيج من الكاولين ومكونات أخرى، وتشكيل أطباق أو تماثيل صغيرة، وإحراقهما في درجات الحرارة المناسبة.

مواد صديقة للبيئة

شهد التسوّق المُستدام زيادةً هائلةً في الأعوام الأخيرة؛ هناك أنواع من البورسلان، التي تحتوي على ما يصل إلى 60% من المواد المُعاد تدويرها، بينما يتمّ إرجاع 100% من المياه المُستخدمة، مع استعادة 95% من النفايات الخام. يمكن لأصحاب المنازل الجمع بين البورسلان، والقطع المعاد تدويرها، وتلك التراثية للحصول على خيار مستدام شامل.