الشموع لتزيين المنزل والتأثير إيجابًا في أمزجة ساكنيه

غرفة معيشة مودرن
غرفة معيشة، مع أريكة رمادية ضخمة، وطاولة تحمل على سطحها شمعتان واكسسوارات
الشموع، اكسسوارات تزيّن المنزل، وتجلب إليه الضوء، واللون، والرائحة العطرة، وتسمح للقاطنين بالشعور بالاسترخاء، أو الرومانسية، فهي تُدفئ البيئة الداخليّة، وتجعلها مُرحّبة. إذا كنتِ تستضيفين حفل عشاء، أو تستمتعين بأمسية هادئة في المنزل، أو ترغبين ببساطة بإضافة لمسة من الأناقة إلى مساحة المعيشة الخاصّة بك، يمكن للشموع أن تُحدث تأثيرًا كبيرًا. وحتّى تُحقّق الشموع المُبتغى منها، لا سيما تجميل الديكور، من المهمّ استخدام مجموعة منوّعة من الأشكال، والألوان، والروائح، للشموع، ووضعها في حاملات أنيقة، وذلك في الحمّام، وغرفة النوم، ومدخل المنزل، لجعل الضيوف يشعرون بالراحة لحظة وصولهم.
إليكِ، مجموعة من النصائح عند اختيار الشموع المعطرة لتزيين المنزل.

الشموع وديكور المنزل

تنسيق من الشموع يضيف الراحة إلى ديكور المنزل
من المعلوم أن التوهّج الدافئ لضوء الشموع، يشيع جوًّا مريحًا، وحميميًّا، في حين أن العطر المُنبعث من الشموع المعطرة يُثير المشاعر، والذكريات. جدير بالذكر أن التأثير النفسي للروائح العطرية على أمزجة الناس، وعواطفهم موثق. مثلًا، ترتبط رائحة الخزامى بالاسترخاء والهدوء، في حين أن رائحة الحمضيات يمكن أن تُعزّز الطاقة، وتُحسّن المزاج.
الشموع لتزيين المنزل (الصورة من unsplash)

إضافة إلى ما تقدّم، الشموع المعطرة فعّالة للغاية، في إطار ديكور المنزل، علمًا أن العناصر المذكورة تتطلّب دراسة متأنية، قبل توزيعها، وذلك لخلق مساحة مُتناغمة، وجذّابة، إذ تتوافر الشموع المعطرة، في مجموعة واسعة من الألوان، والأشكال، والأحجام، ما يجعلها إضافة مُتعدّدة الاستخدامات، وجميلة، إلى أي غرفة تحلّ فيها.

عوامل مهمة لاختيار الشموع

شمعة سوداء على شمعدان تجمل طاولة الطعام (الصورة من unsplash)
لكن، عند اختيار الشموع لديكور منزلك، ضعي في اعتبارك العوامل الآتية:
على سطح المكتب المنزل، يبدو لابتوب، وشمعة، ونبات مجفف
  • اختيار روائح الشموع، التي تتماشى مع تفضيلاتك الشخصية، والحالة المزاجية التي ترغبين بأن تسود البيئة المنزليّة.
  • شراء الشموع عالية الجودة، والمصنوعة من مكوّنات طبيعيّة، وزيوت عطرية.
  • التركيز على أشكال الشموع، العصرية منها، والأنيقة، وحتّى التقليدية، والمزخرفة، مع انتقاء ما يتناسب مع نمط الديكور، في منزلك.
    مجموعة من الشموع ذات الأحجام، والألوان المنسقة معًا
  • من المُهمّ شراء الشموع ذات الأحجام، التي تتناسب مع المساحة الداخلية. مثلًا: يقود وضع مجموعة من الشموع على رف المدفأة أو تزيين طاولة القهوة إلى إنشاء قطعة مركزية مذهلة تضيف إلى جماليات الغرفة. إلى ذلك، تُكمّل الشموع مُخطّط الألوان، إذا اختيرت بألوان متناسقة مع عناصر الديكور الأخرى، التي تجاورها، أو هي تضيف لمسة من اللون إلى المساحة الداخلية المحايدة.

لكل غرفة منزلية شموع مناسبة

غرفة معيشة، مع مجموعة من الشموع، موزعة على سطح طاولة جانبية
يمكن أن تختلف استخدامات الشموع المعطرة، باختلاف الغرفة، والتأثيرات المطلوبة. إليكِ، كيف يمكنك دمج الشموع الداخلية بمناطق مختلفة في منزلك، لتعظيم فوائدها.

غرفة المعيشة

الشموع والأزهار اكسسوارات جميلة تزين المنزل
غرفة المعيشة، قلب المنزل، ومكان اجتماع العائلة والأصدقاء، وذلك للاسترخاء، والتواصل الاجتماعي. يمكن استخدام الشموع، في إطار ديكور غرفة المعيشة، لخلق جوّ ترحيبي، ومريح، مع أهمية اختيار الروائح الدافئة، والجذابة، مثل: الفانيليا أو القرفة أو العنبر. وزعي الشموع على طاولة القهوة، أو رف الموقد، أو الرفوف، وذلك لخلق نقاط محورية، وإضافة طبقات من الضوء.

غرفة النوم

في غرفة النوم، الهدف من حضور الشموع المعطرة، هو خلق بيئة هادئة، ومريحة. لذلك، يصحّ اختيار الشموع ذات الروائح المُهدئة، مثل: اللافندر، أو البابونج، أو خشب الصندل، ما يساعد مستخدم الغرفة، على الاسترخاء، والراحة قبل النوم، ويُحسّن من جودة الأخير. ضعي الشموع على الطاولة الجانبية للسرير، أو الخزائن، حيث يمكن أن توفّر إضاءة محيطية خافتة.

الحمّام

الحمّام، حيز منزلي، للعناية الذاتية، والاسترخاء. في هذا الإطار، يُمكن للروائح المنعشة، والنظيفة، مثل: الأوكالبتوس أو النعناع أو نسيم البحر أن تخلق تجربة شبيهة بالمنتجع الصحي. اختاري مواقع لـتزيين الحمام، مثل: حوض الاستحمام أو منضدة الحمام، لتعزيز البيئة المُهدئة.

المطبخ

قد تبعد صاحبة المنزل الشموع عن مطبخها، ولو أن الأخير يُمكن أن يفيد أيضًا من الروائح المناسبة، مثل: الحمضيات، والأعشاب، مثل: الليمون، أو الريحان، أو إكليل الجبل، ما يُخلّص من الرائحة الناتجة عن الطهي، ويعطر المطبخ. إضافة إلى ذلك، يمكن أن تضيف الشموع لمسة زخرفية إلى المطبخ، ما يجعله يبدو أكثر جاذبية.
من خلال اختيار روائح مختلفة للشموع، يمكن إضفاء جوّ فريد من نوعه على كلّ مساحة داخلية، وخلق تجربة مُتعدّدة الحواس تعزز الأجواء العامة لمنزلك. مثلًا: رائحة مُنعشة، ونظيفة، في الحمّام، ورائحة دافئة، وحارة، في غرفة المعيشة، ورائحة زهرية مُهدّئة في غرفة النوم.