نصائح هامة لتحسين جودة الهواء في منزلك.. تعرفي إليها

من الضرورة أن تقوم كل ربة منزل بتجديد الهواء في منزلها؛ في هذا الإطار، تتمثّل الطريقة الأولى للقيام بذلك، بفتح النوافذ، لتحسن جودة الهواء، بشكل طبيعي. إضافة إلى ذلك، تتعدد الأفكار، التي تسمح بذلك، حتى في الطقس البارد، علمًا أنها لا تتطلب دفع أي تكاليف، وتقتصر على استخدام منظفات، وزيوت، ومواد طبيعية...

عادات مساعدة في جعل الهواء في المنزل نظيفًا

رف للأحذية
  • خلع الحذاء قبل دخول المنزل: عادة خلع الحذاء خارج المنزل، شائعة في دول عربية عدة. تشمل فوائد الأمر، إيداع الأوساخ والملوثات الأخرى العالقة بكعوب الأحذية في الخارج، وذلك للحفاظ على نظافة المنزل، وجودة الهواء داخله.
  • تنظيف الأرضيات بصورة منتظمة: قد تتراكم المواد المسببة للحساسية على الأرضيات، ما يؤثر على جودة الهواء، بخاصة إذا كان السجاد يفترشها. لذا، من الضرورة استخدام مكنسة كهربائية مزودة بفلتر هواء عالي الكفاءة لتقليل الملوثات الضارة. إضافة إلى ذلك، من المهم مسح الأرضيات الخشبية، والبلاط، والفينيل، بانتظام.
  • فحص الأثاث: قد يكون بعض قطع الأثاث مصنوعًا من مواد كيميائية ضارة. إضافة إلى ذلك، قد تسبب منتجات التشطيب، مثل: الورنيش، مشكلات صحية لبعض الأشخاص، الذين يعانون من الحساسية، والربو. لذلك، ومن أجل الإبقاء على الهواء داخل المنزل نظيفًا، ، تجنبي شراء الأثاث المصنوع من الأخشاب المعالجة بالفورمالديهايد، والمُجمَّعة باستخدام مواد لاصقة سامة.
  • إعادة النظر في الطلاء: هناك بعض أنواع الدهانات في السوق، التي قد تجعلك تشعرين بالإغماء أو الدوار، بسبب الأبخرة في تركيباتها، ما يؤثر على جودة الهواء. لذلك، ابحثي عن الدهانات التي تحمل علامة "خالية من المركبات العضوية المتطايرة"، و"منخفضة المركبات العضوية المتطايرة"، لتقليل المواد الكيميائية الضارة.
  • الرطوبة: استخدمي مزيل الرطوبة إذا لزم الأمر، بخاصة خلال الأيام الحارة، لخفض مستويات الرطوبة.
  • عدم التدخين في المنزل: تؤثر العادة السيئة المذكورة على جودة الهواء، في منزلك.
  • تجنب استخدام الروائح العطرية: هي تتوافر في العديد من منتجات التنظيف، ومؤثرة سلبًا على جودة الهواء، لذلك، ابحثي عن منتجات خالية من العطور، بما في ذلك صابون الغسيل، ومنظفات المطبخ والحمام، أو حتى استخدمي المنظفات الطبيعية، مثل: الليمون، وصودا الخبز، والخل الأبيض المقطر.
  • النباتات الداخلية: هي تعمل أيضًا كمنقيات طبيعية للهواء، علمًا أن هناك نباتات لا تستدعي أي صيانة، تقريبًا، تزدهر في ضوء الشمس، وأخرى تحتاج إلى القليل من الضوء.
    نباتات داخلية
  • الشموع المصنوعة من شمع العسل: تساعد الشموع، في العموم، على إضفاء شعور الدفء على المكان، الذي تحل فيه. لكن، هناك العديد من الشموع، التي تحتوي على البارافين المصنوع من البترول، والأخير مؤثر سلبي على جودة الهواء في منزلك! بالمقابل، جربي الشموع المصنوعة من شمع العسل، والتي لا تنبعث منها أي دخان تقريبًا، لذا فهي خيارات رائعة لتحسين جودة الهواء.
  • معالجة العفن والفطريات: يمكن أن يؤدي كل من العفن والفطريات إلى مشكلات في جودة الهواء، بخاصة لأولئك الذين يشكون من أمراض تنفسية. لذلك، يمكن التقليل من فرصة ظهور العفن عن طريق إصلاح أي تسرب في السباكة، وتفريغ صواني التنقيط لكل من مزيل الرطوبة ومكيف الهواء.

مواد طبيعية لتنقية الهواء في المنزل

يحتوي بعض المواد الطبيعية على خصائص تنقية الهواء، ما يساعد على التخلص من الملوثات الداخلية الشائعة. تتوافر المنقيات الطبيعية للهواء في أشكال مختلفة،

صودا الخبز

صودا الخبز، مسحوق منزلي لا غنى عنه، في التخلص من الروائح الكريهة، وامتصاص الملوثات المحمولة جوًّا؛ سيؤدي توزيع حاويات مملوءة بصودا الخبز في المناطق المعرضة للروائح الكريهة، مثل: المطبخ أو الحمام، إلى تحييد الروائح، مع تحسين جودة الهواء. علاوة على ذلك، يمكن أن يعمل مسحوق صودا الخبز أيضًا كمنظف طبيعي يزيل السموم من الأسطح، بشكل فعال.

الفحم المنشط

يُعرف الفحم المنشط بخصائص الامتصاص الاستثنائية، ما يجعله منقيًا طبيعيًّا للهواء، إذ هو يمتص الغازات الضارة المختلفة، والمواد الكيميائية، والروائح العالقة في الهواء. لذك، يوضع الفحم المنشط في حاويات مفتوحة. يضمن الاستبدال المنتظم الأداء الأمثل.

الزيوت العطرية

تتمتع الزيوت العطرية بخصائص مُضادة للميكروبات ويمكن أن تساعد في تحسين جودة الهواء الداخلي. تحتوي أجهزة نشر الزيوت العطرية أو محاليل التنظيف الطبيعية على زيوت عطرية لهذا الغرض. في هذا الإطار، زيت شجرة الشاي، وزيت الأوكالبتوس، وزيت اللافندر، خيارات شائعة تعمل على تنقية الهواء وتلطيفه، علمًا أنه يجب استخدام الزيوت العطرية النقية عالية الجودة، على الدوام.