طرق مناسبة لتنظيف الحوائط والتخلص من البقع.. تعرفي إليها

تنظيف المنزل وجدرانه
أدوات مستخدمة في تنظيف المنزل

إذا كانت الحوائط، في منزلك تبدو متسخة، بعد إهمال تنظيفها، لوقت طويل، أو إذا ظهرت على الأسطح المذكورة، علامات، وبقع مزعجة، فقد حان الوقت لاتباع الخطوات المفصلة الآتية، باستخدام بعض من أفضل منتجات التنظيف المتوفرة، علمًا أن الأمر خاصّ بالحوائط العائدة لكل المساحات المنزلية الداخلية.
جدير بالذكر أن أنسجة العنكبوت، والغبار، والتلوث، تؤثر على الحوائط، وتجعل مظهرها في غاية الاتساخ، إضافة إلى العلامات المختلفة، والبقع، وبصمات الأصابع التي تساهم في المظهر غير المرتب. قد يبدو تجديد طلاء الجدار أسهل، إلا أنه يمكن تنظيف معظم الجدران بسهولة إذا اتبعت بعض القواعد، والنصائح البسيطة.

خطوات متبعة في تنظيف جدران المنزل

تنظيف الجدران
  • لإزالة أي أوساخ، عند تنظيف الجدران، يصح استخدام فوطة مصنوعة من القماش، خالية من النسالة.
  • للتنظيف بالماء، يستخدم الدافئ منه، ومنظف لطيف متعدد الاستخدامات، وإسفنجة. لكن يجب البعد عن نقع الإسفنجة كثيرًا، لذا يستوجب عصرها جيدًا قبل التنظيف.
  • بعد ذلك، يشطف المحلول. من جهة ثانية، يصح استخدام الخل الأبيض المقطر، في التنظيف، بسبب قدرته على إزالة أي بقع "عنيدة". في هذا الإطار، يجدر بك إضافة كوب من الخل الأبيض إلى دلو ممتلئ بالماء الدافئ، مع استخدام الإسفنجة الناعمة. لا داعي لشطف الجدران. يقوم مسحوق صودا الخبز، بدوره، بمهمة إزالة هذه البقع. في هذا الإطار، نظفي البقع عن الجدران، باستخدام مزيج مكوّن من الماء وصودا الخبز على فوطة قماش ناعمة أو منشفة.
  • في حال جدران المطبخ الملطخة بالشحوم، يستخدم مزيل شحوم لطيف، مع اتباع التعليمات الواردة على ملصق المنتج.
  • مناديل الأطفال ومزيلات المكياج، كل من هذه المواد جيد في إزالة البقع التي توسخ الجدران.
  • الممحاة السحرية مفيدة في الاستخدام لعديد من مهام التنظيف، في المنزل، والجدران ليست استثناءً، فهي آمنة على الطلاء، وورق الحائط، ومفيدة بشكل خاص لإزالة علامات الأقلام. بللي زاوية من الإسفنجة. بالتالي، سوق تختفي البقعة.
  • في حين يمكن تنظيف الجدران المطلية بطلاء أكثر صلابة ولماع، بسهولة، بمحلول من الصابون والماء، يجب تنظيف الطلاء غير اللماع أو القابل للغسل، باستخدام المكنسة الكهربائية.
  • يجفف الحائط، بوساطة فوطة مصنوعة من القماش.
  • تشمل المنظفات الضارة بالجدران: الكحول الطبي، أو المواد الكيميائية القاسية، إذ يمكن لهذه المكونات أن تكسر أسطح الطلاء وتترك الجدران في حال من الفوضى. في العموم، من المستحسن اختيار أي من المنظفات على منطقة غير ظاهرة للتأكد من أنها لا تحتوي على أي مكونات من شأنها أن تؤثر سلبًا على الطلاء.

كيفية إزالة البقع عن الجدران؟

لتنظيف بقع الجدران، يجب أن تتصرفي على الفور، فكلما أسرعت في غسل البقعة، ازدادت فرصتك في إزالتها. تطبيق الخطوات الآتية مجد:

  1. امزجي بضع ملاعق من مسحوق صودا الخبز بالماء الدافئ، حتى تتكون عجينة.
  2. مدي العجينة على البقعة، مع التدليك، برفق، ثم امسحي أي بقايا، بوساطة فوطة من القماش نظيفة ورطبة، تعمل المادة الكاشطة اللطيفة بشكل جيد، لا سيما على بقع الشحوم التي تلوّث الجدران.
  3. امسحي الجدران، بوساطة فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة الجافة.