طرق لتنظيف الأجهزة الإلكترونية في المنزل موضحة بالتفصيل

تنظيف اللابتوب
العناية بلوحة المفاتيح الخاصة باللابتوب
قد لا ينطبق العديد من الطرق التقليدية الخاصّة بتنظيف الأسطح المنزلية على الأجهزة الإلكترونية، من أجهزة الكمبيوتر المحمولة، أو وحدات التحكم في الألعاب، أو أجهزة التلفاز، وذلك لأنها مصنوعة من مواد حساسة قد تتلف بسهولة. تتوافر في الأسواق، منظفات جاهزة خاصّة بالأجهزة الإلكترونية، وهناك أيضًا العديد من الطرق المنزلية المتبعة في العناية بها، موضحة في السطور الآتية.

أدوات التنظيف

تنظيف الهاتف المحمول
من المهم حسن اختيار فوط التنظيف للعناية بالأجهزة الإلكترونية، إذ تبدو غالبية الأقمشة "قاسية" على الأسطح الإلكترونية، وكذا الأمر لناحية المناشف الورقية، التي قد تخدش الشاشات. لذلك، الفوط المصنوعة من الألياف الدقيقة، تناسب شاشات الأجهزة المذكورة، والإسفنجات الصغيرة والناعمة لامتصاص الأوساخ. وكذا، هي المناديل المبللة المصممة خصّيصًا لاستخدامها على الأجهزة الإلكترونية.
لناحية المنظفات، من الصحيح ترطيب فوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة، بالماء، أو الكحول الطبي، والاستخدام، بعيدًا عن رشّ الكحول الطبي على الشاشة، مباشرة.
إذا كانت هناك شقوق يصعب تنظيفها في أجهزتك الإلكترونية، وذلك بين مفاتيح لوحة المفاتيح أو الزوايا الصغيرة، فإن الهواء المضغوط هو طريقة رائعة لإخراج الأوساخ، كما أنه آمن على الأجهزة.
إشارة إلى أنه عندما يتراكم الغبار داخل الأجهزة الإلكترونية، قد يتسبب ذلك بتوقفها عن العمل أو التأثير سلبًا على أدائها بشكل كبير. لذلك، تنظيف الغبار، باستخدام المكنسة الكهربائية، وتحديدًا الخرطوم ملحق بها مجد.

نصائح للعناية بالأجهزة الإلكترونية

ضعي هذه النصائح في الاعتبار، أثناء تنظيف الأجهزة الإلكترونية:
  • فصلها عن التيار الكهربائي.
  • الحذر للغاية عند استخدام الماء أو السوائل الأخرى بالقرب من الأجهزة الإلكترونية.
  • البحث عن منتجات التنظيف المصنوعة خصّيصًا للإلكترونيات. أمّا إذا كان أي جهاز متسخًا للغاية أو يتطلب عناية به معقدة بعض الشيء، فقد تصح الاستعانة بخبير متخصص لتنظيفه بعمق.
  • التنظيف، بصورة روتينية.
  • تخزين الأجهزة في بيئة نظيفة، وخالية من الغبار.
  • التعامل معها بيدين نظيفتين، وذلك لتقليل انتشار الأوساخ والجراثيم.
  • البعد عن استخدام المنظفات الكيميائية الكاشطة، مثل: الكلور.
  • تجنب الأكل والشرب بالقرب من الأجهزة، إذ يتسبب فتات الطعام، وانسكاب السوائل بإتلاف الأجهزة الإلكترونية، وجذب المزيد من الأوساخ والجراثيم.
  • استخدام الحافظات الواقية وواقيات الشاشات، لحماية أجهزتك من الأوساخ، والخدوش، والأضرار المحتملة الأخرى.
  • التخلي عن عادة استخدام الأعواد القطنية، في تنظيف المنافذ، أو الموصلات أو أي زاوية يمكن أن تلتصق بها، حيث يمكن أن تتساقط أعواد القطن وتعلق في جهازك.

تنظيف أنواع مختلفة من الأجهزة الإلكترونية

يتطلب كل نوع من الأجهزة الإلكترونية نهجًا مختلفًا في التنظيف، لذلك يفيد الاطلاع على التوصيات الآتية، في هذا الإطار:
  1. الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية: قبل التنظيف، يجب إيقاف تشغيل الجهاز، وفصل أي كابلات متصلة. للشاشة، وبالاستعانة بفوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة، مرطبة، يتم المسح، مع تجنب الرطوبة الزائدة لأنها يمكن أن تتلف الجهاز. إذا لزم الأمر، يمكنك استخدام القليل من الكحول الطبي أو منديل تنظيف الشاشة الخاص بـالبقع العنيدة. لتنظيف المنافذ والأزرار، يصح اللجوء إلى علبة الهواء المضغوط لنفخ أي غبار أو حطام من منفذ الشحن ومقبس سماعة الرأس وشبكات مكبر الصوت. للأزرار، تمرر قطعة من القطن مغموسة في الكحول الطبي.
  2. أجهزة الكمبيوتر المحمولة والمكتبية: قبل التنظيف، يجب إيقاف تشغيل الجهاز، وفصل أي كابلات متصلة. للعناية بلوحة المفاتيح، يستخدم الهواء المضغوط لإخراج الغبار والحطام من الفراعات بين المفاتيح، أمّا إذا كانت المفاتيح متسخة بشكل خاص، يمكن استخدام قطعة قطن مغموسة في الكحول الطبي. يقضي تنظيف الماوس، فصلها عن الكمبيوتر، واستخدام فوطة مبللة. يمكن استخدام قطعة من القطن، مغموسة في الكحول الطبي، لتنظيف المنطقة المحيطة بالأزرار وعجلة التمرير. للوحة تتبع الكمبيوتر المحمول، تمرر فوطة مبللة. للشاشة، تبعد المناديل الورقية، مع الاستعانة بفوطة مصنوعة من الألياف الدقيقة، جافة، مع التمرير، برفق، وبصورة دائرية. يمكن أيضًا، ترطيب الفوطة بماء مقطر أو محلول تنظيف الشاشة المخصص. لهيكل الكمبيوتر وفتحات التهوية، يستخدم الهواء المضغوط.
  3. شاشات التلفاز: تبلل الفوطة المصنوعة من الألياف الدقيقة في مسح الشاشة، برفق، بصورة دائرية. يصح أيضًا، ترطيب الفوطة بماء مقطر أو محلول تنظيف الشاشة المخصص. للإطار وفتحات التهوية، تستخدم فرشاة ناعمة.
  4. وحدات التحكم وأجهزة الألعاب: بعد إزالة البطاريات، تستخدم فوطة في تنظيف سطح وحدة التحكم، كما يمكن استخدام القطن المغموس في الكحول الطبي، في تنظيف المنطقة المحيطة بالأزرار، وعصا التحكم والمشغلات. لأسطح وحدة التحكم وفتحات التهوية، يصح اللجوء إلى فوطة مبللة، والهواء المضغوط أو فرشاة ناعمة.
  5. الكاميرات والعدسات: لتنظيف جسم الكاميرا، تستخدم فوطة إضافة إلى فرشاة ناعمة أو قطعة قطنية للمنطقة المحيطة بالأزرار، والمفاتيح.
  6. للعدسة والمستشعر: محلول تنظيف العدسات المخصص وفوطة مناسبان، مع ضرورة الحذر، وذلك لأن التنظيف غير السليم قد يؤدي إلى إتلاف المستشعر.