طرق مساعدة في حسن اختيار السرير في غرفة النوم الزوجية

سرير مميز منجد بالجلد في غرفة النوم
سرير مميز منجد بالجلد يتقدم غرفة النوم الزوجية

يعتبر السرير، نقطة محورية رئيسة، في غرفة النوم، وهو يستدعي تزيينه بشكل جميل، باستخدام غطاء، ووسائد منسقة، مع تغييرها بحسب الفصل أو حتى الاتجاهات. قبل شراء السرير لغرفة النوم الزوجية، يُفيد الاطلاع على الدليل الآتي، خصوصًا أن فكرة طقم الأثاث لم تعد شائعة، وأنه من المستحسن شراء السرير أولًا، بحسب الطراز المرغوب بأن تحمله غرفة النوم، ثم الانتقال إلى قطع الأثاث الأخرى.

مواصفات سرير الزوجين

غرفة نوم مودرن، مع سرير مزدوج يتخذ أهمية مركزية في الديكور

السرير، قطعة الأثاث الأكبر في أي غرفة نوم، والتي يتطلّب اختيارها العناية. في هذا الدليل، مجموعة من المعلومات المُساعدة على شراء أفضل سرير للزوجين.

حجم السرير المناسب

سرير مزدوج بحجم كوين (الصورة من unsplash)

تنقسم أحجام الأسرة الجاهزة للزوجين، في معارض المفروشات، إلى:

  • حجم كينج: هو الأنسب للزوجين أو الزوجين مع طفل، إذ يؤمّن مساحة كبيرة للنوم.
  • حجم كوين: هو سرير مزدوج أصغر، مقارنة بالسرير بحجم كينج، ومناسب لشخصين للنوم، بشكل مريح. في العموم الأسرة كوين مناسبة للأشخاص الذين تتراوح أطوالهم بين القصيرة، والمتوسطة.

مواد شائعة في صنع السرير

المادة التي تصنع السرير المزدوج، هامة للغاية، وذلك لأنها مرتبطة بعوامل، مثل: السلامة، والمتانة، والتنظيف، والصيانة...

  • الخشب الصلب: يستخدم الخشب الصلب، مثل: خشب الساج، وخشب الورد، وغيرهما، في صنع أسرة عالية الجودة، ومتينة، ومكلفة، لكن تُعمّر طويلًا، علمًا أن الخشب الطبيعي يمنح الأسرة مظهرًا غنيًّا يمكن أن يعزز غرفة النوم، من الناحية الجمالية.
  • الخشب الصناعي: الخشب الصناعي أرخص من الخشب الصلب، ولكن يمكن أن يكون الأول متينًا، إذا كان مصنوعًا جيدًا. يتوافر الخشب الهندسي بسمك ودرجات مختلفة، ويتمتع بسطح أكثر نعومةً، وتسطحًا. هو خشب صديق للبيئة، وأكثر ملاءمة للمستهلك الواعي.
  • الفولاذ: خيار آخر عند شراء سرير هو المعدن أو بشكل أكثر دقة، الفولاذ المقاوم للصدأ. توفر المادة تصاميم مختلفة، بصورة تتراوح الأخيرة بين الأنيقة، والمزخرفة. الأسرة الفولاذية متينة، ومناسبة بشكل خاص لأولئك الأشخاص الذين ينتقلون من منزل إلى آخر كثيرًا ويريدون أسرة يمكن تحريكها بسهولة.

التخزين المدمج

إذا كانت خزانة الملابس، في غرفة النوم الزوجية، كافية لحفظ حاجيات شاغليها، لا حاجة لسرير مزود بخاصية التخزين التحتية، ما يسمح بجعل الغرفة تبدو أكثر اتساعًا لأنه يسمح لك برؤية الأرضية أسفل السرير. أمّا في الحال الآخرى، فإن السرير المزود بمساحة تحتيّة لتخزين الأشياء في صندوق مدمج به مناسب.

هيدبورد السرير

سرير مزدوج فخم مزود برأسية (الصورة من unsplash)

يهتم ملّاك المنازل أكثر فأكثر بالسرير المزود بخلفية أو هيدبورد، منجدة، بـقماش القطيفة، أو الجلد، أو أي نسيج آخر، ما ينعكس إيجابًا على مظهر غرفة النوم.

نصائح سريعة قبل شراء السرير

عند التخطيط لشراء سرير، فإن أول شيء يجب عليك فعله هو أخذ مقاسات غرفة النوم؛ بناءً على الأخيرة، وأبعادها، حددي حجم سريرك، والمكان الذي ستضعيه فيه. يجب عليك أيضًا مراعاة قطع الأثاث الأخرى، التي ستتوافر في غرفة نومك، مثل: طاولة السرير الجانبية، والتسريحة... في هذا الإطار، من المفيد الإجابة على الأسئلة الآتية:

  • ما حجم السرير الذي أحتاج إليه؛ وهل هو كينج أم كوين؟
  • أين سأضع السرير في الغرفة؟
  • هل أحتاج إلى مساحة تخزين ضمن تصميم السرير؟
  • هل يجب أن أختار السرير المزود برأس (هيدبورد) أم بدونه؟

الميزانية عند شراء سرير

يعتمد سعر السرير على عوامل مختلفة، مثل: التصميم، والمادة، والعلامة التجارية، والحجم ،وما إلى ذلك. سيضطر أولئك الذين يبحثون عن سرير متين إلى دفع المزيد. أما في حال البحث عن سرير يمكنك استبداله في غضون عامين، فمن الأفضل اختيار ما هو "صديق للميزانية المتواضعة". سيكون السرير المصنوع من الخشب الهندسي، وألواح الألياف متوسطة الكثافة أرخص، مقارنة بالخشب الصلب.
من بين العوامل المهمة الأخرى التي تؤثر على سعر الأسرة التخزين. في حال الرغبة بشراء سرير، مع تخزين صندوقي، فسوف يكلفك أكثر من سرير بسيط بدون تخزين.
عامل رئيس آخر هو التصميم؛ سيكلفك السرير المصمم أكثر بكثير من السرير من صنع النجار المحلي أو إحدى العلامات التجارية المحلية.

مفروشات السرير

غرفة نوم منسقة محتوياتها، لناحية الألوان (الصورة من unsplash)

يشمل ديكور غرفة النوم الزوجية، حسن اختيار لون طلاء الجدران، بالتناسق مع مفروشات السرير؛ في العموم، الأحمر، والبرتقالي، والأصفر، ألوان دافئة، تثير العاطفة والراحة والقوة. ويقال أيضًا إن الأزرق والأخضر والأرجواني تهدئ عقلنا، وتجعله يقاوم مشاعر القلق. يمكن للألوان أن تمنحك الطاقة وتعزز مزاجك عندما تستيقظين. في هذا الإطار، ربما يروق لك اختيار غطاء سرير أحمر جريء، في غرفة ذات جدران بيض. بالمقابل، للزوجين الشابين، يمكن اختيار اللون الوردي الزاهي اللمّاع للجدران، مع اختيار غطاء السرير ذي الأنماط الزهرية أيضًا.
سيجعل اللون الخوخي الخاص بالطلاء، بدوره، جدران الغرفة متوهجة، إذا كانت تحظى بكمّ وافر من ضوء الشمس. في هذا الإطار، يحلو أن يكون غطاء السرير منقوشًا.
يصح أيضًا اختيار اللون البيج أو الكريمي لـطلاء الجدران، وذلك لإشاعة الهدوء، والدفء، مع البني الفاتح لغطاء السرير.

سرير مع غطاء خارجي ملون باللون عينه الخاص بالرأسية

ورق الجدران

من المثالي اختيار ورق الجدران لتزيين غرفة نوم الزوجين؛ لإضفاء طابع الطبيعة البرية على الفراغ، يمكنك اختيار زخارف الغابات لورق الجدران. أمّا إذا كان الأخير (سادة)، باللون البيج أو الأصفر الذهبي العميق، هو سيمنح غرفة النوم شعورًا بالفخامة، والحداثة.
هناك أيضًا، ورق الجدران المطبوع بمطبوعات هندسية جريئة، ما يضفي اللون، و"الشخصية"، على مساحة غرفة النوم. يمكن تزيين غرف النوم البسيطة بأنماط مستوحاة من الثقافة الشعبية.
تضفي الأنماط البوهيمية المزدهرة، بدورها، لمسة مرحة على غرفة النوم. يمكن أن تحتوي الجدران المميزة على ورق حائط زهري على الطراز البوهيمي.