أفلام عالم مارفل: القصة والمراحل الزمنية 

نائب الرئيس التنفيذي لشركة والت ديزني، رئيس التوزيع المسرحي، توني تشامبرز (The Walt Disney Company Executive Vice President, Head of Theatrical Distribution, Tony Chambers). مصدر الصورة: Ethan Miller/Getty Images/AFP
نائب الرئيس التنفيذي لشركة والت ديزني، رئيس التوزيع المسرحي، توني تشامبرز (The Walt Disney Company Executive Vice President, Head of Theatrical Distribution, Tony Chambers). مصدر الصورة: Ethan Miller/Getty Images/AFP

الفهرس
أبرز شخصيات مارفل وأبرز الممثلين
المرحلة الأولى لأفلام مارفل
1- Iron Man عام 2008
2- The Incredible Hulk عام 2008
3- Iron Man 2 عام 2010
4- Thor عام 2011
5- Captain America: The First Avenger عام 2011
6- The Avengers عام 2012
أفلام مارفل المرحلة الثانية
1- Iron Man 3 عام 2013
2- Thor: The Dark World عام 2013
3- Captain America: The Winter Soldier عام 2014
4- Guardians of the Galaxy عام 2014
5- Avengers: Age of Ultron عام 2015
6- Ant-Man عام 2015
أفلام المرحلة الثالثة
1- Captain America: Civil War عام 2016
2- Doctor Strange عام 2016
3- Guardians of the Galaxy 2 عام 2017
4- Spider-Man: Homecoming عام 2017
5- Thor: Ragnarok عام 2017
6- Black Panther عام 2017
7- Avengers: Infinity War عام 2018
8- Ant-Man and the Wasp عام 2018
9- Captain Marvel عام 2019
10- Avengers: Endgame عام 2019
11- Spider-Man: Far From Home عام 2019
أفلام المرحلة الرابعة
1- Black Widow عام 2021
2- Shang-Chi and the Legend of the Ten Rings عام 2021
3- Eternals عام 2021
4- Spider-Man: No Way Home عام 2021
5- Doctor Strange in the Multiverse of Madness عام 2022
6- Thor: Love and Thunder عام 2022
7- Black Panther: Wakanda Forever عام 2022
أفلام المرحلة الخامسة
1- Guardians of the Galaxy Vol. 3 عام 2023
2- The Marvels (Captain Marvel 2) عام 2023
3- Captain America: New World Order عام 2024
4- Thunderbolts عام 2024
5- Deadpool 3 عام 2024
6- Blade عام 2025
أفلام المرحلة السادسة
1- Fantastic Four عام 2025
2- Avengers: The Kang Dynasty عام 2026
3- Avengers: Secret Wars عام 2027
عالم مارفل السينمائي (MCU) هو امتياز إعلامي أمريكي يتمحور حول سلسلة من أفلام الأبطال الخارقين التي تنتجها استوديوهات مارفل. تعتمد الأفلام على الشخصيات التي تظهر في الكتب المصورة الأمريكية التي نشرتها شركة Marvel Comics. ويشمل الامتياز أيضاً المسلسلات التلفزيونية والأفلام القصيرة والمسلسلات الرقمية والأدب.

وعلى الرغم من أن الكثير يربط بين عالم مارفل السينمائي وعالم DC الخيالي( الذي يتميز بالعديد من الشخصيات البطولية الشهيرةمثل Batman وSuperman وWonder Woman وThe Flash وAquaman وGreen Lantern)، إلا أن عالم مارفل يختلف كثيراً عنه، فأفلام Marvel تحتوي على المزيد من الشخصيات التي لديها المزيد من الروابط مع بعضها البعض وفي قصصها، في حين تفتقر DC إلى الاستمرارية داخل عالمها السينمائي.

أبرز شخصيات مارفل وأبرز الممثلين

فيلم Black Widow: سكارليت جوهانسون

Daredevil: بن أفليك

Black Panther: تشادويك بوسمان، ومايكل جوردان

Scarlet Witch: إليزابيث أوسلن

Deadpool: ريان رينولدز

Captain America: The First Avenger: كريس إيفانز

The Hulk: إيريك بانا

Wolverine: هيو جاكمان

سلسلة Spider-Man

وقد حصلت أفلام عالم مارفل علاى الكثير من الجوائز والترشيحات بما في ذلك جوائز الأوسكار، غولدون غلوب بافتا، غرامي، ساتورن، هوغو، MTV للأفلام والمسلسلات، وجوائز جمعية المؤثرات البصرية، ما مجموعه 72 جائزة و287 ترشيحاً في العديد من الفئات.

المرحلة الأولى لأفلام مارفل

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Thor (@thorofficial)

يُقصد بهذه المرحلة إنتاج عالم مارفل من عام 2008 لعام 2012، وهي على النحو التالي:

1- Iron Man عام 2008

يعيش مصمم الأسلحة الشهير، والملياردير (توني ستارك) حياة صاخبة، تختطفه جماعة متطرفة ليصمم لها أحد الأسلحة النووية، لكنه يصمم بدلة حديدية تشبه الدرع الواقي، ويرتديها لتحميه في أثناء هروبه، وينجح في الهرب ويعود إلى أمريكا، وقد تغيرت حياته تماماً، ويتوقف عن تجارة الأسلحة، لكنه يفاجأ أن مساعده وصديق والده (أوباديا) يقوم ببيع الأسلحة للمتطرفين، فيقرر إرتداء بدلة الرجل الحديدي ثانية لاسترداد الأسلحة.

الفيلم من إخراج جون فافريو، قام بكتابته مارك فيرغوس، هوك أوستبي، وآرت ماركوم. الفيلم من بطولة روبرت داوني جونيور، غوينيث بالترو، تيرينس هوارد.

التقييم على IMDb هو 7.9

2- The Incredible Hulk عام 2008

تعرض العالم (بروس بانر) لآشعة جاما بكثافة في أثناء إجراء أحد أبحاثه، والتي جعلته يتحول وقت الغضب إلى شخصية العملاق الأخضر الذي يتسبب في كثير من الدمار.

يحاول بانر الوصول لمصل يعالجه من هذه الحالة ويعيده شخصاً طبيعياً، بينما ترغب جهات أخرى في تحويل رجالها إلى عمالقة يمتلكون القوة المفرطة ذاتها. تتصاعد الأحداث حينما يظهر مقاتل شرير يحمل قوى خارقة مشابهة لقوى الرجل الأخضر، ويكون على البطل الأخضر أن يواجه خصماً مساوياً له في القوة للمرة الأولى.

الفيلم من إخراج لويس لوترييه. قام بكتابته زاك بين، ستان لي، جاك كيربي. الفيلم من بطولة إدوارد نورتون، ليف تايلر، تيم روث، ويليام هارت، تيم بلاك، نيلسون تاي بوريل.

التقييم على IMDb هو 6.6

3- Iron Man 2 عام 2010

يجد توني ستارك (الرجل الحديدي) نفسه في مواجهة العديد من المشاكل، في الوقت الذي تطلب منه الحكومة الأمريكية تسليم بدلته لتصبح سلاح حرب أمريكي، يفاجئ بأحد الأشخاص يحاول معرفة أسرار البدلة لتصنيعها والمتاجرة بها، ويتحد مع مجرم روسي يتمكن من صناعة بذلة آلية ذات أسواط فتاكة يسعى بها للقضاء على ستارك، والانتقام منه، ومع تسمم (الرجل الحديدي) من أثر وجود القلب الصناعي في داخله تسوء الأمور أكثر وأكثر.

الفيلم من إخراج جون فافريو، قام بكتابته جاستن ثيرو، ستان لي، دون هيك. الفيلم من بطولة روبرت داوني جونيور، ميكي رورك، غوينيث بالترو، سكارليت جوهانسون.

تقييم الفيلم على IMDb هو 6.9

4- Thor عام 2011

يُطرد المحارب الشجاع (ثور) من مملكة أسجارد من قبل والده (أودين) من جراء رعونته وكبريائه، ويرسله إلى اﻷرض ليعيش بين سائر البشر، ويقع في الحب مع العالمة (جين فوستر) والتي تعلمه العديد من اﻷشياء التي يحتاجها في حياته على اﻷرض.

الفيلم من إخراج كينيث براناه، قام بكتابته اشلي ميلر، زاك ستينتزدون باين. الفيلم من بطولة كريس هيمسوورث، أنتوني هوبكنز، ناتالي بورتمان.

تقييم IMDb هو 7

5- Captain America: The First Avenger عام 2011

يصير كابتن (ستيف روجرز) غير صالح للعمل بالخدمة العسكرية، ويقرر من بعدها التطوع لمشروع بحثي سري يتمكن به، أن يتحول إلى (كابتن أمريكا) الخارق لكي يكرس نفسه للدفاع عن المُثل العليا في أمريكا، وأن يتصدى لواحدة من المنظمات اﻹرهابية التي تهدد اﻷمن القومي.

الفيلم من إخراج جو جونستون، قام بكتابته جو جونستون، ستيفن ماكفيلي، كريستوفر ماركوس. الفيلم من بطولة كريس إيفانز، هايلي أتويل، سبستيان ستان، صامويل جاكسون.

تقييم IMDb هو 6.9

6- The Avengers عام 2012

أصبح (ثور) الآن ملكاً على كوكب (أزغادر)، مما أثار غيرة أخيه (لوكي)، فيقرر القدوم إلى الأرض وإنشاء مملكته الخاصة، مُستعيناً بجيش من الوحوش سيحضره من كوكب آخر، فيبدأ (نيك فيري) مدير وكالة حفظ السلام الاستعانة بفريق من الأبطال الخارقين ليحاول تجنيب العالم هذه الكارثة المحققة، هذا الفريق يتكون من كل من: الرجل الحديدي (روبرت داوني جونيور)، ثور (كريس هيمسورث)، هالك (مارك روفالو)، كابتن أمريكا (كريس إيفانس)، والأرملة السوداء (سكارليت جوهانسون).

الفيلم من إخراج جوس ويدون، قام بكتابته جوس ويدون، زاك بن. الفيلم من بطولة روبرت داوني جونيور، كريس إيفانز، سكارليت جوهانسون.

تقييم IMDb هو 8

أفلام مارفل المرحلة الثانية

تشمل هذه المرحلة إنتاج عالم مارفل في الفترة من عام 2013 وحتى عام 2015، وهي على النحو التالي:

1- Iron Man 3 عام 2013

يرصد الفيلم توني ستارك أو الرجل الحديدي (روبرت داوني جونيور) في أثناء مواجهته لعدو فائق ذي قدرات غير محدودة، يجد الرجل الحديدي عالمه يُدمر بالكامل على يد هذا العدو، لكنه يقوم مجددًا ويبدأ السعي في مهمة مروعة للعثور على كل من كان له صلة بهذا، خلال هذه الرحلة تختبر صلابة الرجل الحديدي ومعدنه الحقيقي. يعتمد ستارك، الذي أصبح وحيداً في مواجهة هذا الخطر، على غريزته وعبقريته وآلاته لحماية كل من يحبهم، خلال المعركة يبدأ ستارك في الكشف عن إجابة السؤال الذي طالما أرقه لسنوات طوال، وهو هل صنعته البذلة الحديدية أم هو الذي صنعها؟

الفيلم من إخراج شين بلاك. قام بكتابته درو بيرس، شين بلاك، ستان لي. الفيلم من بطولة روبرت داوني جونيور، جاي بيرس، غوينيث بالترو.

تقييم IMDb هو 7.1

2- Thor: The Dark World عام 2013

يتصدى (ثور) سيد الرعد بالتصدي والدفاع عن الممالك التسعة ضد عدو من الماضي السحيق، وربما أقدم من الكون نفسه، حيث يحاول (ثور) أن يعيد النظام للكون، ويتحتم على (ثور) التوحد مع (جين فوستر) لينطلقا سوياً في مغامرة خطرة ستجبره على أن يقدم تضحية عظيمة من أجل انتصار الخير.

الفيلم من إخراج آلان تايلور. قام بكتابته كريستوفر إل. يوست، كريستوفر ماركوس، ستيفن ماكفيلي. الفيلم من بطولةكريس هيمسورث، ناتالي بورتمان، توم هيدلستون.

تقييم IMDb هو 6.8

3- Captain America: The Winter Soldier عام 2014

كابتن أمريكا أو ستيف روجرز (كريس إيفانز) طرأت تغيرات كثيرة على حياته، حيث يعيش في واشنطن في هدوء أو هكذا كان يتمنى. يحاول ستيف التكيف مع العالم الجديد والعصري ولكن حين يتعرض المقر الأعلى للجاسوسية الدولية قسم إنفاذ القانون (شيلد) لهجوم شرس يجد ستيف نفسه متورطًا في خضم معركة مليئة بالخداع والمكائد والتي ربما ستدمر العالم. بمساعدة نتاشا رامونوف أو الأرملة السوداء (سكارليت جوهانسون) يقوم ستيف روجرز بتنفيذ خطة محكمة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

الفيلم من إخراج أنتوني روسو، جو روسو. قام بكتابته كريستوفر ماركوس، ستيفن ماكفيلي، جو سيمون. الفيلم من بطولة كريس إيفانز، صامويل إل جاكسون، سكارليت جوهانسون.

تقييم IMDb هو 7.8

4- Guardians of the Galaxy عام 2014

في أبعد مكان في الفضاء يرصد الفيلم قصة شاب أمريكي يُدعى (بيتر كويل)، يجد نفسه في مطاردة من قبل رونان (لي باس) بعد سرقته لجرم سماوي. من أجل التهرب من رونان، يضطر بيتر لعقد هدنة مع كل من جامورا (زوي سالدانا) وروكيت راكون (برادلي كوبر) ودراكس (ديف بويتسيتا) وجروت (فان ديزل). سرعان ما يكشتف بيتر القوة الحقيقة لذلك الجرم السماوي والخطر الذي يشكله على الكون كله.

الفيلم من إخراج جيمس عن. قام بكتابته جيمس غان، نيكول بيرلمان، دان أبنيت. الفيلم من بطولة كريس برات، فين ديزل، وبرادلي كوبر.

تقييم IMDb هو 8

5- Avengers: Age of Ultron عام 2015

عندما يحاول الرجل الحديدي (توني ستارك) إعادة إحياء مشروع (حفظ السلام)، تنحرف الأمور عن مسارها حين يتسبب في خلق ذكاء اصطناعي مدمر يمكنه التخطيط بنفسه، ومحاولة تطبيق معاييره الفلسفية الجهنمية على البشر، ويصبح مصير استمرار الحياة على كوكب الأرض معتمداً على نجاح أعتى الرجال الخارقين مثل الرجل الحديدي، وكابتن أميركا، والعملاق الأخضر، والأرملة السوداء، وهوك، في مواجهة الذكاء الشرير (ألترون)، والآن على فريق المنتقمين أن يواجهوا هذا الشر.

الفيلم من إخراج جوس ويدون. قام بكتابته جوس ويدون، ستان لي، جاك كيربي. الفيلم من بطولة روبرت داوني جونيور، كريس إيفانز، مارك روفالو.

تقييم IMDb هو 7.3

6- Ant-Man عام 2015

تدور الأحداث حول دكتور هانك بيم (مايكل دوجلاس) الذي يتم طرده من شركته بعد أن أزاحه تلميذه السابق (دارين كروس)، فيقوم (بيم) باستغلال مهارات سكوت لانغ (بول رود) اللص المحترف الذي خرج لتوِّه من السجن، وعبر تدريبات (بيم)، وبواسطة رداء جديد يجعل صاحبه قادراً على الانكماش في الحجم، ويمنحه قوة خارقة، والتحكم في جيش من النمل، يتحول ((لانغ) إلى الرجل النملة (Ant-Man). والآن على البطل صغير الحجم أن يستخدم مهاراته الجديدة ليمنع (كروس) المعروف باسم (يلو جاكيت) من التعامل مع التكنولوجيا نفسها، واستخدامها كسلاح لتنفيذ أغراض شريرة.

الفيلم من إخراج بيتون ريد. قام بكتابته إدغار رايت، جو كورنيش، آدم مكاي. الفيلم من بطولة بول رود، مايكل دوجلاس، كوري ستول.

تقييم IMDb هو7.3

أفلام المرحلة الثالثة

تشمل هذه المرحلة إنتاج عالم مارفل في الفترة من عام 2016 حتى عام 2019، وهي على النحو التالي:

1- Captain America: Civil War عام 2016

تدور أحداث الفيلم حول محاولة المنظمات الحكومية للتحكم في أنشطة الأبطال الخارقين والوقوف وجهاً لوجه ضد فريق المنتقمين، فيجد (كابتن أمريكا) نفسه في صراع مع حلفائه السابقين وعلى رأسهم (الرجل الحديدي) بهدف تقسيمهم وإضعافهم للسيطرة عليهم.

الفيلم من إخراج أنتوني روسو، جو روسو. قام بكتابته كريستوفر ماركوس، ستيفن ماكفيلي، جو سيمون. الفيلم من بطولة كريس إيفانز، روبرت داوني جونيور، سكارليت جوهانسون.

تقييم IMDb هو 7.8

2- Doctor Strange عام 2016

بعد أن أصبحت حياته المهنية على المحك، وبعد حادثة سيارة انتهت على نحو تراجيدي، يحوز الجراح العبقري والمغرور دكتور ستيفن سترينغ (بينيديكت كامبربتش) على فرصة جديدة في الحياة حينما يبدأ في تعلم أسرار العالم الخفي للسحر واﻷبعاد البديلة، ويكتشف أنها يمتلك قدرة خارقة تمكنه من محاربة الشر.

الفيلم من إخراج سكوت ديريكسون. قام بكتابته جون سبايهتس، سكوت ديريكسون، سي. روبرت كارجيل. الفيلم من بطولة بنديكت كومبرباتش، شيواتال إيجيوفور، راشيل ماك آدامز.

تقييم IMDb هو 7.5

3- Guardians of the Galaxy 2 عام 2017

يعود فريق حراس المجرة من جديد في مهمة جديدة ضد قوى الشر التي تهدد المجرة من جهة، و(يوندا) الراغب في الانتقام من جهة أخرى، وفي نفس الوقت تتكشف أمام بيتر كويل (كريس برات) خزانة اﻷسرار الخاصة بمن يكون والده الحقيقي.

الفيلم من إخراج جيمس غان. قام بكتابته جيمس غان، دان أبنيت، آندي لانينغ. الفيلم من بطولة كريس برات، زوي سالدانا، ديف باوتيستا.

تقيييم IMDb هو 7.6

4- Spider-Man: Homecoming عام 2017

يعود (بيتر باركر) إلى روتينه اليومي الطبيعي، ودراسته في مدرسته الثانوية، منصرفاً بالأفكار التي تثبت لنفسه أنه أكثر من مجرد الرجل العنكبوت، ولكن عندما يظهر (النسر) كعدو جديد، سيصبح كل شيء مهم لدى (بيتر) عرضة للتهديد، ويسانده معلمه (توني ستارك) أو الرجل الحديدي.

الفيلم من إخراج جون واتس. قام بكتابته جوناثان جولدشتاين، جون فرانسيس دالي، جون واتس. الفيلم من بطولة توم هولاند، مايكل كيتون، روبرت داوني جونيور، زندايا.

تقييم IMDb هو 7.4

5- Thor: Ragnarok عام 2017

يُسجَن (ثور) على الجانب الآخر من الكون ليجد نفسه في سباق محموم مع الزمن، ليعاود أسفاره بـ(أسجارد) ويحاول إيقاف (راجناروك).. بينما (هيلا) - التي لا ترحم - تُهدد وطنه والحضارة الأسجاردية بالتخريب والدمار بواسطة قواها الفائقة، وعليه أن يدخل في معركة يواجه من خلالها (هالك) إنقاذاً للموقف.

الفيلم من إخراج تايكا وايتيتي. قام بكتابته إريك بيرسون، كريج كايل، كريستوفر إل يوست. الفيلم من بطولة كريس هيمسوورث، توم هيدلستون، كيت بلانشيت.

تقييم IMDb هو 7.9

6- Black Panther عام 2017

تدور أحداث الفيلم من قصة (تشالا) ملك (واكاندا) الأفريقية، والذي يتولى مسئولية الحكم في المملكة، ويتحتم عليه الدفاع عن أرض بلاده من التمزق بفعل تدخلات اﻷعداء داخلها وخارجها.

الفيلم من إخراج ريان كوغلر. قام بكتابته رايان كوغلر، جو روبرت، كولستان لي. الفيلم من بطولة تشادويك بوسمان، مايكل بي جوردان، لوبيتا نيونغو.

تقييم IMDb هو 7.3

7- Avengers: Infinity War عام 2018

يواصل المنتقمون (الرجل الحديدي وثور وهالك) وبقية المنتقمون حماية العالم من تهديدات كبيرة جدًا على أن يتعامل أحدهم معها بمفرده. حيث يظهر (ثانوس)، طاغية جديد قادم من الظلال الكونية يبث الخوف في المجرات، وهدفه هو جمع الأحجار الستة اللانهائية ليبلغ قوة لا محدودة، مما يضع الجميع أمام معركة فاصلة يتوقف عليها مصير اﻷرض.

الفيلم من إخراج أنتوني روسو، جو روسو. قام بكتابته كريستوفر ماركوس، ستيفن ماكفيلي، ستان لي. الفيلم من بطولة روبرت داوني جونيور، كريس هيمسوورث، مارك روفالو.

تقييم IMDb هو 8.4

8- Ant-Man and the Wasp عام 2018

يواجه سكوت لانغ (بول رود) عواقب اختياراته كبطل خارق وأب؛ فهو يناضل من أجل إعادة التوازن لحياته المنزلية مع تولي مسئولياته كبطل خارق. كما أنه يواجه تحديات مع هوب فان داين (إيفانجلين ليلي)، والدكتور هانك بيم (مايكل دوجلاس)، خاصة بعد انخراطهما في مهمة جديدة.

الفيلم من إخراج بيتون ريد. قام بكتابته كريس ماكينا، إريك سومرز، بول رود. الفيلم من بطولة بول رود، إيفانجلين ليلي، مايكل بينيا.

تقييم IMDb هو7

9- Captain Marvel عام 2019

تصبح كارول دانفرز واحدة من أقوى أبطال الكون عندما تصبح الأرض في وسط حرب مجرية بين كائنين فضائيين.

الفيلم من إخراج آنا بودين ريان فليك. قام بكتابته آنا بودين، رايان فليك، جنيفا روبرتسون دوريت. الفيلم من بطولة بري لارسون، صامويل جاكسون، بن مندلسون.

تقييم IMDb هو 6.8

10- Avengers: Endgame عام 2019

ينجرف توني ستارك في الفضاء بلا طعام أو ماء، ويرسل رسالة إلى بيبر بوتس بينما يبدأ مخزون الأكسجين لديه في التضاءل. في هذه الأثناء، يجب على المنتقمين المتبقين- ثور، وبلاك ويدو، وكابتن أمريكا، وبروس بانر- اكتشاف طريقة لإعادة حلفائهم المهزومين من أجل مواجهة ملحمية مع ثانوس- الشرير الذي أهلك الكوكب والكون.

الفيلم من إخراج أنتوني روسو، جو روسو. قام بكتابته كريستوفر ماركوس، ستيفن ماكفيلي، ستان لي. الفيلم من بطولة روبرت داوني جونيور، كريس إيفانز، مارك روفالو.

تقييم IMDb هو 8.4

11- Spider-Man: Far From Home عام 2019

يذهب (بيتر باركر) وأصدقاؤه في عطلة صيفية إلى أوروبا، حيث يجد بيتر نفسه في محاولة لإنقاذ أصدقائه من يد الشرير المعروف باسم (ميستيريو).

الفيلم من إخراج جون واتس. قام بكتابته كريس ماكينا، إريك سومرز، ستان لي. أبطال الفيلم توم هولاند، صامويل إل جاكسون، جيك جيلنهال، زندايا.

تقييم IMDb هو 7.4

أفلام المرحلة الرابعة

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Black Widow (@black.widow)

تشمل هذه المرحلة إنتاج عالم مارفل في فترة عامي 2021 و 2022، وهي على النحو التالي:

1- Black Widow عام 2021

تواجه ناتاشا رومانوف، الملقبة بالأرملة السوداء الأجزء المظلمة في حياتها السابقة، حيث تجد نفسها داخل مؤامرة خطيرة مرتبطة بماضيها، وتلاحقها قوة كبيرة لن تتوقف عند أي شيء ﻹسقاطها وتدميرها، ويجب على ناتاشا مع تاريخها كجاسوسة على مواجهة كل ذلك، قبل أن تنضم إلى المنتقمون.

الفيلم من إخراج كيت شورتلاند، وقام بكتابته إريك بيرسون، جاك شيفر، نيد بنسون. الفيلم من بطولة سكارليت جوهانسون، فلورنس بوغ، ديفيد هاربور.

تقييم IMDb هو 6.7

2- Shang-Chi and the Legend of the Ten Rings عام 2021

يواجه سيد الفنون القتالية "شانغ تشي" الماضي الذي ظن أنه تركه وراءه عندما ينجذب إلى شبكة منظمة "الحلقات العشر" الغامضة.

الفيلم من إخراج ديستين دانيال كريتون. قام بكتابته ديف كالاهام، ديستين دانيال كريتون، وأندرو لانهام. الفيلم من بطولة سيمو ليو، أوكوافينا توني، ليونغ تشيو واي.

تقييم IMDb هو 7.4

3- Eternals عام 2021

The Eternals، هم نوع من الكائنات الخالدة ذات قوى خارقة عاشت سراً على الأرض لآلاف السنين، يجتمعون مجددًا لمحاربة المنحرفين الأشرار.

الفيلم من إخراج كلوي تشاو. قام بكتابته كلوي تشاو، باتريك بيرلي، رايان فيربو. الفيلم من بطولة هاري ستايلز، أنجلينا جولي، جيما تشان، ريتشارد مادن.

تقييم IMDb هو 6.3

4- Spider-Man: No Way Home عام 2021

مع الكشف الآن عن هوية Spider-Man، أصبح مكشوفاً ولم يعد قادراً على فصل حياته الطبيعية كبيتر باركر عن المخاطر العالية لكونه بطلاً خارقاً. عندما يطلب بيتر المساعدة من دكتور سترينغ، في محاولة لمحو ما حدث واستعادة سرية هويته، وخلال ذلك يجد باركر نفسه في مواجهة مع أعداء من عوالم آخرى.

الفيلم من إخراج جون واتس. قام بكتابته كريس ماكينا، إريك سومرز، ستان لي. الفيلم من بطولة توم هولاند، زيندايا، بنديكت كومبرباتش.

تقييم IMDb هو 8.2

5- Doctor Strange in the Multiverse of Madness عام 2022

يتعاون دكتور سترينغ مع فتاة مراهقة غامضة يمكنها السفر عبر الأكوان المتعددة لمحاربة التهديدات المتعددة، والتي تهدد بإبادة الملايين عبر الأكوان المتعددة.

الفيلم من إخراج سام ريمي. قام بكتابته مايكل والدرون، ستان لي، ستيف ديتكو. الفيلم من بطولة بنديكت كومبرباتش، إليزابيث أولسن، شيواتال إيجيوفور، هايلي أتويل.

تقييم IMDb هو 6.9

6- Thor: Love and Thunder عام 2022

يشرع "ثور" في رحلة لم يسبق لها مثيل، بحثاً عن السلام الداخلي. ومع ذلك، تمت مقاطعة تقاعده من قبل Gorr the God Butcher، قاتل المجرة. لمحاربة التهديد، يستعين "ثور" بمساعدة الملك "فالكيري" و"كورغ" وصديقته السابقة "جين فوستر"، التي تستخدم مطرقته السحرية لسبب غير مفهوم. انطلقوا معاً في مغامرة كونية مروعة.

الفيلم من إخراج تايكا وايتيتي. قام بكتابته تايكا وايتيتي، جينيفر كايتين، روبنسون، ستان لي. الفيلم من بطولة كريس هيمسوورث، ناتالي بورتمان، كريستيان بيل.

تقييم IMDb هو 6.2

7- Black Panther: Wakanda Forever عام 2022

تقاتل الملكة "راموندا" و"شوري" و"مباكو" و"أوكوي" و"دورا ميلاجي" لحماية أمتهم من القوى العالمية المتدخلة في أعقاب وفاة الملك "تشالا"من أجل الحفاظ على ما تبقى من شعبها ومملكتها، بينما تشهد واكاندا ميلاد بطل جديد لخلافة تشالا.

الفيلم من إخراج ريان كوغلر. قام بكتابته رايان كوغلر، جو روبرت، كولستان لي. الفيلم من بطولة ليتيتيا رايت، لوبيتا، نيونغو، داناي غوريرا.

تقييم IMDb هو 6.7

أفلام المرحلة الخامسة

تشمل هذه المرحلة إنتاج عالم مارفل في الفترة من عام 2023 حتى عام 2025، وهي على النحو التالي:

1- Guardians of the Galaxy Vol. 3 عام 2023

لا يزال بيتر كويل يعاني من خسارة جامورا، ويجب عليه حشد فريقه للدفاع عن الكون. إذا لم تكن المهمة ناجحة تمامًا، فقد تؤدي إلى نهاية الحراس.

الفيلم من إخراج جيمس غان. قام بكتابته جيمس غان، جيم ستارلين، ستان لي. الفيلم من بطولة كريس برات، تشوكودي إيوجي، برادلي كوبر.

تقييم IMDb هو 8

2- The Marvels (Captain Marvel 2) عام 2023

استعادت كارول دانفرز، المعروفة أيضاً باسم كابتن مارفل، هويتها من المستبد كري. ومع ذلك، فإن العواقب غير المقصودة تجعلها تتحمل عبء الكون غير المستقر، حينها تشابك قواها مع بطلين خارقين آخرين لتشكيل Marvels.

الفيلم من إخراج نيا داكوستا. قام بكتابته نيا داكوستا، ميغان ماكدونيل، إليسا كاراسيك. الفيلم من بطولة بري لارسون، صامويل جاكسون، إيمان فيلاني.

تقييم IMDb: الفيلم لم يُعرض بعد، حيث من المقرر عرضه 9 نوفمبر 2023.

3- Captain America: New World Order عام 2024

الفيلم هو السلسلة الرابعة من Captain America، تدور أحداثه حول بطل خارق أمريكي قادم مستوحى من شخصية سام ويلسون / كابتن أمريكا.

الفيلم من إخراج يوليوس وانا. قام بكتابته دالان موسون، مالكولم سبيلمان. الفيلم من بطولة هاريسون فورد، سيباستيان ستان، ليف تايلر.

تقييم IMDb: الفيلم لم يُعرض بعد، حيث من المقرر عرضه 26 يوليو 2024.

4- Thunderbolts عام 2024

عالم بدون المنتقمون لا يعني عدم وجود مجموعة من الأبطال الخارقين. هناك مجموعة تسمى الصواعق.

الفيلم من إخراج جيك شراير. قام بكتابته كيرت بوسيك، لي سونغ، جينريك بيرسون. الفيلم من بطولة فلورنس بوغ، آيو إديبيري، هاريسون فورد.

تقييم IMDb: الفيلم لم يُعرض بعد، حيث من المقرر عرضه 20 ديسمبر 2024.

5- Deadpool 3 عام 2024

سيُعيد الفيلم المنُتظر Deadpool 3 لمّ شمل ريان رينولدز وهيو جاكمان لأول مرة منذ أدائهما في فيلم X-Men Origins: Wolverine لعام 2009. سيشهد الفيلم إدخال شخصيات X-Men إلى عالم مارفل الخيالي.

يتعافى ولفيرين من إصاباته عندما يلتقي بشخصية ديدبول. إنهما يتعاونان لهزيمة عدوٍ مشترك.

الفيلم من إخراج شون ليفي. قام بكتابته شون ليفي، روب ليفيلد، ويندي مولينو. الفيلم من بطولة ريان رينولدز، هيو جاكمان، مورينا باكارين، ماثيو ماكفادين.

تقييم IMDb: الفيلم لم يُعرض بعد، حيث من المقرر عرضه 3 مايو 2024.

6- Blade عام 2025

الفيلم من إخراج يان ديمانغ. قام بكتابته جين كولان، ستايسي أوسي-كفور، نيك بيزولاتو. الفيلم من بطولة ميا جوث، ماهرشالا، علي ديلروي ليندو.

تقييم IMDb: الفيلم لم يُعرض بعد، حيث من المتوقع عرضه 14 فبراير 2025.

أفلام المرحلة السادسة

تشمل هذه المرحلة إنتاج عالم مارفل في الفترة من عام 2025 حتى عام 2027، وهي على النحو التالي:

1- Fantastic Four عام 2025

تدور أحداث الفيلم في عالم Marvel السينمائي (MCU) واستنادًا إلى شخصيات Marvel Comics التي تحمل الاسم نفسه.

الفيلم من إخراج مات شكمان. قام بكتابته جوش فريدمان، جيف كابلان، ستان لي. الفيلم من بطولة فانيسا كيربي.

تقييم IMDb: الفيلم لم يُعرض بعد، حيث من المتوقع عرضه 2 مايو 2025.

2- Avengers: The Kang Dynasty عام 2026

لم يتم الإفصاح عن تفاصيل الفيلم.

الفيلم من إخراج ديستين دانيال كريتون. قام بكتابته جيف لوفنيس. الفيلم من بطولة هيلي ستاينفيلد، بول رود، جيريمي رينر.

تقييم IMDb: الفيلم لم يُعرض بعد، حيث من المتوقع عرضه 1 مايو 2026.

3- Avengers: Secret Wars عام 2027

لم يتم الإفصاح عن تفاصيل الفيلم.

الفيلم من كتابة مايكل والدرون. من بطولة كريس هيمسوورث، بنديكت كومبرباتش، سيمو ليو.
جدول ترتيب أفلام مارفل الزمني وتقييم IMDb وRotten Tomatoes

اسم الفيلم التاريخ الزمني تقييم IMDb تقييم Rotten Tomatoes
Iron Man 2008 7.9 94%
The Incredible Hulk 2008 6.6 67%
Iron Man 2 2010 6.9 72%
Thor 2011 7 77%
Captain America: The First Avenger 2011 6.9 80%
The Avengers 2012 8 91%
Iron Man 3 2013 7.1 79%
Thor: The Dark World 2013 6.8 67%
Captain America: The Winter Soldier 2014 7.8 90%
Guardians of the Galaxy 2014 8 92%
Avengers: Age of Ultron 2015 7.3 76%
Ant-Man 2015 7.3 83%
Captain America: Civil War 2016 7.8 91%
Doctor Strange 2016 7.5 89%
Guardians of the Galaxy 2 2017 7.6 85%
Spider-Man: Homecoming 2017 7.4 92%
Thor: Ragnarok 2017 7.9 93%
Black Panther 2017 7.3 96%
Avengers: Infinity War 2018 8.4 85%
Ant-Man and the Wasp 2018 7 87%
Captain Marvel 2019 6.8 79%
Avengers: Endgame 2019 8.4 94%
Spider-Man: Far From Home 2019 7.4 90%
Black Widow 2021 6.7 79%
Shang-Chi and the Legend of the Ten Rings 2021 7.4 92%
Eternals 2021 6.3 47%
Spider-Man: No Way Home 2021 8.2 93%
Doctor Strange in the Multiverse of Madness 2022 6.9 73%
Thor: Love and Thunder 2022 6.2 63%
Black Panther: Wakanda Forever 2022 6.7 84%
Guardians of the Galaxy Vol. 3 2023 8 82%

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»