مهرجان كان السينمائي يفتتح دورته الـ 77 اليوم.. التفاصيل الكاملة

بوستر مهرجان كان - الصورة من حساب المهرجان على الفيس بوك
بوستر مهرجان كان - الصورة من حساب المهرجان على الفيس بوك

تنطلق مساء اليوم الثلاثاء 14 مايو فعاليات مهرجان كان السينمائي في نسخته الـ 77، التي ستمتد من 14 حتى 25 مايو، بشعار "قلب صناعة السينما"، وبحضور نخبة من صناع السينما في العالم من مخرجين وممثلين ومنتجين، وتشهد فعالياته منح جائزة السعفة الذهبية الفخرية لعدد من رواد السينما حول العالم، وهم النجمة ميريل ستريب والمخرج جورج لوكاس، وتسجل هذه النسخة حضوراً عربياً مميزاً مع أول مشاركة رسمية للسينما السعودية بفيلم "نورة" ضمن مسابقة "نظرة ما".

قصة بوستر مهرجان كان

إدارة مهرجان كان وضعت اللمسات الأخيرة على تحضيرات انطلاق الدورة الـ 77 من عمر المهرجان، وأبرزها رفع شعار المهرجان الذي يحمل تحية للسينما الشعرية، من خلال صورة من فيلم "رابسودي في أغسطس" Rhapsody in August للمخرج الياباني الأشهر أكيرا كوروساوا.

فيلم "رابسودي في أغسطس" الذي صنعه كوروساوا وهو في الحادية والثمانين من العمر، عُرض خارج المسابقة في مهرجان كان عام 1991، ويروي حكاية جِدًة من ضحايا انفجار ناجازاكي النووي، تحاول نقل إيمانها بالحب والنزاهة إلى أحفادها وابن أخيها الأمريكي.

ومن جانبه أطلق المهرجان نصاً معبراً عن البوستر جاء به: "يعكس هذا الملصق قاعة السينما، ويحتفل بالفن السابع بهشاشة وتساؤل، لأنها تمنح الجميع صوتاً، فهي تتيح التحرر، لأنها تذكرنا بالجروح، وتحارب النسيان، ولأنها تشهد على المخاطر، فهي تدعو إلى الاتحاد، لأنها تهدئ الصدمات، فهي تساعد على إصلاح الأحياء".

وأكمل: "في عالم هش يختبر الاختلاف باستمرار، يؤكد مهرجان كان من جديد قناعة مفادها أن السينما هي ملاذ عالمي للتعبير والمشاركة، مكان تُكتب فيه إنسانيتنا بقدر ما تُكتب فيه حريتنا".

تابعي المزيد: هيئة الأفلام السعودية تشارك في الدورة الـ 77 لمهرجان كان السينمائي الدولي

فيلم الافتتاح The Second Act

وتشهد ليلة افتتاح المهرجان عرض فيلم"Le Deuxième Acte" أو The Second Act للمخرج كوينتن دوبيو، وهو أحدث فيلم كوميدي للمخرج وكاتب السيناريو الفرنسي غزير الإنتاج، وهو الفيلم الذي يعرض خارج المنافسة، ويدور الفيلم حول فلورنسا التي تريد تقديم الرجل الذي تحبه بجنون ويدعى ديفيد إلى والدها، لكن حقيقة الأمر أن ديفيد غير منجذب إلى فلورنسا ويريد أن يجعلها تقع في حب صديقه ويلي.

فيلم "Le Deuxième Acte" أو The Second Act للمخرج كوينتن دوبيو من بطولة ليا سيدو والتي تلعب دور فلورنسا، ولويس غاريل والذي يلعب دور ديفيد، و فينسنت ليندون ورافاييل كوينارد، ومن سيناريو كوينتن دوبيو.

الأفلام المتنافسة على السعفة الذهبية

وتتنافس في هذه الدورة 22 فيلماً لمخرجين كبار، أبرزهم فرانسيس فورد كوبولا الذي يعود لهذا العرس السينمائي بفيلمه الضخم المثير للجدل "ميغالوبوليس"، وتضم قائمة المسابقة الرسمية: The Shrouds إخراج ديفيد كروننبرج، The Apprentice للمخرج علي العباسي، وMotel Destino للمخرج كريم عينوز، وBird لـ«أندريا أرنولد»، و«Emilia Perez» للفرنسي جاك أوديار، وAnora للمخرج شون بيكر، وThe Substance للمخرجة الفرنسية كورالي فارقيت، وGrand Tour للمخرج البرتغالي ميجيل جوميز، وMarcello Mio لكريستوف أونوري، وفيلم Liu Yi Dai gglov، للمخرج الصيني جيا تشانج كه، وAll We Imagine as Light لـ«بايال كاباديا»، وKinds of Kindness للمخرج اليوناني يورجوس لانثيموس، وBeating Hearts لـ«جيل لولوش»، وDiamant Brut لأجاث ريدنجر، وOh Canada لـ«بول شريدر»، وLimonov: The Ballad of Eddie لـ«كيريل سيريبنيكوف»، وParthenope لـ«باولو سورينتينو»، وThe Girl with the Needle للمخرج السويدي ماجنوس فون هورن.

نورة ينافس على جوائز "نظرة ما"

يفتتح قسم «نظرة ما» بفيلم «WHEN THE LIGHT BREAKS»، إخراج رونار رونارسون، وهو إنتاج مشترك بين أيسلندا ونيوزلندا وكرواتيا وفرنسا. ولأول مرة تشارك السينما السعودية بفيلم طويل في إحدى مسابقات مهرجان «كان»، وهو فيلم «نورة» للمخرج توفيق الزايدي، بعد أن فاز الفيلم بجائزة أفضل فيلم سعودي، خلال فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي، في ديسمبر الماضي، حيث عرض لأول مرة.

وتنافس فيلم «نورة» 14 فيلماً في قسم «نظرة ما»، وتضم قائمة أفلام المسابقة The Shameless لـ«كونستانتين بويانوف»، وOn Becoming a Guinea Fowl لرونجانو نيوني وLe royaume لـ«جوليان كولونا»، وVingt Dieux لـ«لويز كورفوازييه»، Who Let The Dog Bite? للمخرجة ليتيتيا دوش، وBlack Dog للمخرج الصيني جوان هو، وفيلم The Village Next to Paradise للمخرج مو هراوي، وSeptember Says للمخرج أريان لابيد، وL›histoire de Souleymane لبوريس لوجكين، وThe Damned لروبرتو مينيرفيني، My Sunshine لهيروشي أوكوياما، Santosh لـ«سانديا سوري»، وViet and Nam لـ«ترونج مينه كوي»، وArmand للمخرج النرويجي هالفدان أولمان توندل.

أفلام خارج المنافسة

يعرض مهرجان «كان» 4 أفلام في قسم «عروض منتصف الليل»، هي Twilight of the Warriors: Walled In للمخرج سوي تشيانج، وThe Surfer بطولة نيكولاس كيج، وإخراج لوركان فينيجان، وThe Balconettes إخراج «نويمي ميرلانت»، وI Am the Executioner إخراج ريو سيونج وان.

وفي قسم Cannes Premiere أو العرض الأول في كان، يعرض المخرج المغربي الفرنسي نبيل عيوش فيلمه الجديد «الجميع يحب تودا»، بجانب فيلم « C›est pas moi» للمخرج ليو كاراكس، وفيلم The Matching Bang لإيمانويل كوركول، وMiséricorde للمخرج آلان جيرودي، وLe roman de Jim إخراج أرنود لاريو وجان ماري لاريو، وRendez-vous avec Pol Pot إخراج ريثي بانه.

ويعرض المهرجان 5 أفلام خارج المنافسة، معظمها أفلام هوليوود، أو أجزاء جديدة من سلاسل ناجحة سابقة، إذ تضم العروض العالمية للجزء الأول من سلسلة «Horizon، An American Saga» الرباعية عن غزو الغرب الأمريكي، بطولة وإخراج النجم كيفن كوستنر، وفيلم «Rumours» بطولة كيت بلانشيت، وإخراج إيفان جونسون وجالين جونسون وجاي مادين، و«She›s Got No Name» للمخرج تشان بيتر هو سون، وفيلم «Furiosa: A Mad Max Saga» للمخرج جورج ميلر، وفيلم LE COMTE DE MONTE-CRISTO إخراج ألكسندر دي باليتيير وماتيو ديلابوراتيه.

لجان تحكيم مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ 77

وتضم لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ 77 المخرجة اللبنانية نادين لبكي، التي فاز فيلمها "كفرناحوم" بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان عام 2018، والممثلة العالمية ليلي جلادستون المرشحة لجائزة الأوسكار عن فيلم "Killers of the Flower Moon"، والممثلة العالمية إيفا جرين، والممثل العالمي عمر سي، والمؤلف إبرو سيلان، الذي شارك في كتابة فيلم "Winter Sleep" الحائز على السعفة الذهبية لعام 2014.

كما يشارك المخرج خوان أنطونيو بايونا، الذي رشح فيلمه الأخير " Society of the Snow" لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم طويل دولي، والممثل الإيطالي بييرفرانشيسكو فافينو، الذي سيظهر بعد ذلك في فيلم " Maria" للمخرج بابلو لارين إلى جانب النجمة العالمية أنجلينا جولي، والمخرج كوري إيدا هيروكازو، مخرج فيلم "Shoplifters" الحائز على السعفة الذهبية لعام 2018.

بينما تضم لجنة تحكيم جائزة Caméra d’or، كلاً من، بالوجي وهو مخرج وكاتب أغانٍ وإيمانويل بيرت وهي ممثلة ومخرجة، ويتقاسمان رئاسة لجنة التحكيم سوياً، بينما يشارك في اللجنة كأعضاء كل من جيل بورت - مدير التصوير وباسكال بورون وزوي ويتوك كاتبة السيناريو وناتالي شيفليت محررة قسم السينما والثقافة في (EBRA).

احتفاليات خاصة على هامش مهرجان كان

يطلق مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ77 "احتفالية كان للسينما: تراث يعيد الحياة ووثائقيات تلهم" والتي تعتبر مناسبة استثنائية تحتفي بالتراث السينمائي من خلال عروض الأفلام المستعادة والوثائقيات المميزة.

تضمّ الفعالية عروضاً لأفلام كبار المخرجين، مثل جان لوك جودار وويم فندرز، إلى جانب وثائقيات تسلط الضوء على حياة وأعمال نجوم السينما مثل فاي دوناواي وجيم هينسون وغيرهما.

وسيتميز الحدث بحضور فنانين كبار مثل في دوناواي وويم فندرز وسيلفيا تشانغ وكوستا غافراس وغيرهم الكثير. يرحب الحدث بالجمهور والمهتمين بالسينما للاحتفال بتاريخها وتراثها من خلال الأفلام المستعادة والوثائقيات والاحتفالات.

الحدث يتضمن أيضاً عروضاً مميزة مثل "مئوية كولومبيا بيكتشرز" وفيلم "جيلدا" للمخرج تشارلز فيدور، بالإضافة إلى الاحتفال بالذكرى الأربعين لفيلم "باريس، تكساس" لويم فندرز الفائز بجائزة البالم دور عام 1984. ومن ثمّ، ستقدم سلسلة وثائقية عن السينما الفرنسية بعنوان "لو سييكل دو كوستا غافراس"، وستعرض الأفلام الأخيرة لجان لوك جودار وريمون ديباردون، بالإضافة إلى العديد من الأفلام الأخرى والوثائقيات.

الحدث يشمل أيضاً عروضاً لأعمال كبار المخرجين، مثل جان لوك جودار وفريدريك وايزمان، بالإضافة إلى تقديم الوثائقيات التي تلقي الضوء على حياة وأعمال فنانين، مثل فاي دوناواي وجيم هينسون وإليزابيث تايلور وغيرهم الكثير.

ومن خلال استعادة الطبعات المعروضة، يتيح كان الكلاسيكي فرصة للاحتفاء بأعمال سينمائية مهمة من مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك "جيش الظلال" لجان بيير ميلفيل و"بونا" لينو بروكا و"مانثان" لشيام بنيغال، وغيرها الكثير.

يتيح الحدث أيضاً فرصة للاحتفاء بأفلام تم استعادتها، مثل "السكر" لستيفن سبيلبرغ و"مانثان" لشيام بنيغال، وذلك من خلال عروض خاصة بحضور المخرجين أو المنتجين. كما يقدم الحدث مجموعة وثائقية تسلط الضوء على حياة وأعمال شخصيات سينمائية بارزة، مثل جيم هينسون وفرانسوا تروفو.

المشاركة العربية في مهرجان كان

ويضم كان 2024 سلسلة من الأعمال السينمائية العربية، تُقدر بثمانِية أفلام وهى؛ “نورة - السعودية”، “شرق 12- مصر”، “القرية المجاورة للجنة- الصومال”، “رفعت عيناي للسماء- مصر”، “الكل يحب تودا - المغرب”، “إلى أرض مجهولة- فلسطين”، “البحر البعيد- المغرب”، والفيلم الثامن والأخير “بعد الشمس - الجزائر”.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».