أبرز المكرمين من المهرجان القومي للمسرح 2024.. منهم أحمد بدير وأحمد آدم

بوستر الدورة الـ17 من المهرجان القومي للمسرح -مصدر الصورة من الموقع الرسمي للمهرجان
بوستر الدورة الـ17 من المهرجان القومي للمسرح -مصدر الصورة من الموقع الرسمي للمهرجان
كشفت إدارة المهرجان القومي للمسرح، برئاسة الفنان محمد رياض، عن أبرز المكرمين في الدورة الـ17، المُقرر انطلاقها في الفترة من 15 من يوليو الجاري وحتى يوم 30 من الشهر ذاته، التي تحمل اسم الفنانة سميحة أيوب، حيث تضم مجموعة من الفنانين الذين أثروا المكتبة المسرحية بالعديد من الأعمال التي حققت أصداءً واسعة.

تكريم أحمد بدير تقديراً لمسيرته المسرحية

يُعد الفنان أحمد بدير، أبرز المكرمين في الدورة الجديدة، حيث يأتي ذلك تقديراً لمسيرته المسرحية بشكلٍ خاص، والفنية بشكلٍ عام، فكانت بداياته المسرحية الاحترافية في مسرحية "مبروك " أمام الفنان محمود المليجي، وبعدها شارك نور الشريف مسرحية "بكالوريوس في حكم الشعوب"، وهو يمتلك مسيرة حافلة، ورصيده من الأعمال المسرحية يزيد على 50 عملاً، ما بين مسرح القطاع الخاص ومسرح الدولة، ومن أشهر أعماله: "ريا وسكينة"، "ع الرصيف"، "رأس المملوك جابر"، "الصعايدة وصلوا"، "خربشة"، "عيلة عشر نجوم"، "جوز ولوز"، "كرنب زبادي"، "أزعرينا"، "شيء في صبري"، "شقع بقع"، "أنا متفائل.. تصور"، "غيبوبة" و"فرصة سعيدة".

مسيرة أحمد آدم في المسرح تنطلق من الإسكندرية

ستُكرم إدارة المهرجان القومي للمسرح أيضاً الفنان أحمد آدم، خلال حفل الافتتاح؛ كونه يمتلك أرشيفاً مسرحياً كبيراً، فقد كانت بدايته من خلال مسرح الطفل في قصر ثقافة الحرية بالإسكندرية، وشارك في العديد من المسرحيات، وجسَّد أدواراً تراجيدية في بداية مشواره بالإسكندرية، ليرحل بعدها إلى الكوميديا، حيث التحق بفرقة مسرح محمد صبحي ليقدم معه مسرحيات: "أنت حر"، "الهمجي" و"المهزوز"، وبعدها يشارك في الكثير من الأعمال المسرحية ليصبح في ما بعد بطلاً في المسرح المصري، ومن أعماله المسرحية: "البلدوزر"، "القشاش"، "خد الفلوس واجري"، "عائلة عصرية جداً"، "الثعلب في الملعب"، "عطية الإرهابية"، "نشنت يا ناصح".

سلوى محمد علي تنضم لقائمة المكرمين

كما جرى الإعلان عن تكريم الفنانة سلوى محمد علي، فقد تخرجت في المعهد العالي للفنون المسرحية، وعملت لسنوات ممثلة على خشبة المسرح، ومن أعمالها المسرحية: "صحراوية"، "ذاكرة المياه"، "بيت برناردا البا"، "أحلام شقية"، "دقة زار"، "مدرسة العساكر"، "رحلة حنظلة"، و"الغرفة".

بداية ناجحة لـ أسامة عباس مع "ثلاثي أضواء المسرح"

وبعد فترة طويلة من الابتعاد عن الأضواء، يُكرم الفنان أسامة عباس، خلال الدورة الـ17 من المهرجان القومي للمسرح، تقديراً لمسيرته المسرحية، فقد كانت بدايته بالمسرح مع نهاية فترة الستينيات من القرن الماضي، حيث انضم إلى فرقة ثلاثي أضواء المسرح، وكانت أول مسرحية له "طبيخ الملائكة" عام 1969، ثم شارك مع الفرقة في عدة مسرحيات، منها: "أحدث امرأة في العالم"، "فندق الأشغال الشاقة"، "جوليو ورومييت".
انضم بعد ذلك، لفرقة المدبوليزم عام 1974، وشارك في عروضها بين عامي 1975 و1979، وقدَّم مع الفرقة عدداً من المسرحيات ومن أشهرها: "مع خالص تحياتي"، "راجل مفيش منه"، "لم يكن هناك سبب محدد". وبعد تجربته مع "المدبوليزم" تنقَّل بين عدة فرق مسرحية، قدَّم فيها أعمالاً أخرى لا تقل شهرة عن الأعمال سالفة الذكر، ومنها: "مزرعة الحيوان، إمبراطور عماد الدين، الصول والحرامي، نص أنا ونص أنت، بحبك يا مجرم، لا مؤاخذة يا منعم، العين الحمرا". وكذلك قدَّم في مسرح الدولة: "القاتل خارج السجن، يا ناس افهموا، الساحرة، حكمت هانم ألماظ". وكان آخر أعماله المسرحية: "رد قرضي" عام 1999، مع الفنان محمد سعد، ومن إخراج هشام جمعة.

ويُكرم أيضاً الفنان عزت زين، خلال حفل الافتتاح؛ فقد بدأ أولى تجاربه المسرحية وهو في سن السابعة، واستمر حبه وممارسته للمسرح خلال جميع المراحل التعليمية المختلفة، ومارس المسرح أيضاً في الأندية ومراكز الشباب، ثم في الثقافة الجماهيرية التي تم اعتماده فيها بوصفه مخرجاً بداية من عام 1948، حيث أخرج بها قرابة الأربعين مسرحية، ومن أبرزها: "اتنين في قفة"، "مقتل القمر الجنوبي"، "القبض على طريف الحادي"، "عائلة توت"، "قضية ظل الحمار"، "رابعة العدوية"، "حفلة علي الخازوق"، فقد تنوعت أعماله ما بين المسرح المصري و العربي و العالمي .
كما أعلنت إدارة المهرجان، عن تكريم الفنان ومخرج الأوبرا الدكتور عبد الله سعد؛ وذلك تقديراً لمسيرته بوصفه فناناً ومخرجاً أوبرالياً له الكثير من الأعمال مخرجاً وممثلاً، وكذلك أستاذ النقد المسرحي الدكتورة نجوى عانوس؛ وذلك تقديراً لمسيرتها في مجال النقد المسرحي وتأليف الكتب الخاصة بالمسرح وتاريخه وصناعه.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».