عرض غير مسبوق: أوبرا كارمن في قرطاج باللهجة العاميّة التونسية

أفيش مهرجان قرطاج- الصورة من موقع المهرجان على الفيسبوك
أفيش مهرجان قرطاج- الصورة من موقع المهرجان على الفيسبوك
مدير مهرجان قرطاج يكرم فريق عرض كارمان حال انتهاء الحفل- الصورة من موقع المهرجان على الفيسبوك
مدير مهرجان قرطاج يكرم فريق عرض كارمان حال انتهاء الحفل- الصورة من موقع المهرجان على الفيسبوك
أفيش مهرجان قرطاج- الصورة من موقع المهرجان على الفيسبوك
مدير مهرجان قرطاج يكرم فريق عرض كارمان حال انتهاء الحفل- الصورة من موقع المهرجان على الفيسبوك
2 صور

كان عرض أوبرا "كارمن" في سهرة يوم الأحد 21 يوليو الجاري في مهرجان قرطاج الدولي في دورته 58 عرضاً ضخماً متميزاً بمشاركة 148 شخصاً و17 راقصاً و11 مغني أوبرا وكورال كلهم من الشّبان التّونسيين.
وأوبرا "كارمن" في نسختها التونسية تميزت باستعمال اللهجة الدارجة (العاميّة) التونسية في الغناء الأوبرالي وكذلك في السرد القصصي للأحداث، وتولت ترجمة النص الفرنسي للحوار وللأغاني من اللغة الفرنسية إلى العاميّة التونسية صابرين الجنحاني.

مغامرة

وهذه المغامرة الفنية غير المسبوقة غايتها تقريب هذا الفن الأوبرالي الراقي من الجمهور العريض حتى لا يبقى نخبوياً موجهاً لفئة قليلة من الناس.
ورغم أن المسرح الأثري في قرطاج لم يمتلئ بجمهور غفيرـ على غرار من حضر منه حفلتيْ وائل كفوري ولطفي بوشناق ــ إلا أنّ من أقبل على عرض"أوبرا كارمان" كان جمهوراً مقبولاً ومحترم العدد.

اكتشاف

و أتاح هذا العرض لجمهور الدورة الثامنة والخمسين لـ مهرجان قرطاج الدولي فرصة اكتشاف نسخة كوريغرافية مقتبسة عن رائعة «كارمن» تناغم في لوحاتها "الباليه الكلاسيكي" مع الطاقة المتجددة لراقصي الهيب هوب العصري.
كان العرض رحلة عاطفية غنية بالأحداث، مزجت بين الدراما والحب والتضحية وتميز بأداء مذهل للميزو سوبرانو مرام بوحبل، التي جسدت دور "كارمن" بروعة وإتقان -حسب رأي النقاد- واستطاعت أن تنقل للجمهور مزيجًا من الشغف والقوة التي تتمتع بهما الشخصية، فجذبت بكل إثارتها وجرأتها القلوب وأشعلت شغاف الحضور بمواجهاتها العاطفية العميقة. وقد أخرج العرض وصمم لوحاته الراقصة الكوريغرافي سفيان أبو لقرع.

أبطال "كارمن"

حسان الدوس في دور البطل "دون جوسيه"، مرام بوحبل في دور "كارمن"، هيثم الحذيري في دور مصارع الثيران "إسكاميليو"، نسرين مهبولي في دور الفتاة "ميشائلا".

يمكنكم قراءة.. البرنامج الكامل لمهرجان قرطاج الدولي: الكواليس والخفايا

تآلفت الموسيقى والغناء والمسرح

ويقول الساهرون على هذا العمل الفني الراقي أنه تآلفت فيه الموسيقى والغناء والمسرح والرقص وتشابكت المعاني لتكشف عن مغامرة فنية واشتغل فيه الجميع مع بعضهم وكونوا فريقاً منسجماً.

"كارمن" من أشهر الأعمال في تاريخ المسرحيات الأوبرالية

''كارمن'' هي واحدة من أشهر الأعمال في تاريخ المسرحيات الأوبرالية في العالم، وهي مسرحية راقصة مستوحاة من رواية تحمل الاسم ذاته صدرت سنة 1846 للكاتب الفرنسي بروسبير مريميه.

وخلاصة القصّة ان "دون جوسيه" هو جندي، من عائلة متواضعة. يعيش مع والدته المسنة التي وعدته بتزويجه من "ميشائيلا": الفتاة الجميلة واليتيمة التي تكفلها والدته .
"كارمن" البطلة هي فتاة غجرية، جميلة ومتمردة، تعمل بمعمل لصنع التبغ بمكان قريب من الثكنة التي يعمل بها البطل دون جوسيه. شرعت في إغوائه إلى أن وقع في حبها ثم أرادت إستغلاله وليغطي عليها ويحميها فهي تشترك مع عصابة في تهريب السلع.
وتضاف إلى شخصيات القصة مصارع ثيران "إسكاميليو" الذي تقع في حبه كارمان وتعترف لـ"دون جوسيه" بحبها لهذا المصارع فيجنّ جنونه. وفي المسرحية الغنائية صراع بين العاطفة والواجب لدى الجندي
خسر "دون جوسيه" من أجل كارمن مهنته ووالدته التي ماتت غاضبة عنه وخسر الفتاة "ميشائلا" التي أحبته .لذلك أصبح يرى فيها شيطاناً كبيراً وأراد ان ينتقم منها.


لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».