محمد خان وأحمد زكي.. سنوات عديدة من الإبداع السينمائي

محمد خان - صورة أرشيفية
محمد خان - صورة أرشيفية
يعد المخرج محمد خان واحدًا من أبرز المُخرجين في السينما المصرية والعربية حيث دومًا كانت أفلامه تُعبر عن واقع المجتمع بمختلف شخصياته وقضاياه، وبذلك أصبحت أفلام محمد خان من أهم الأفلام السينمائية التي تم تقديمها على مدار تاريخ السينما المصرية.

حوّل محمد خان دراسته إلى السينما عوضاً عن دراسة الهندسة

عشق المُخرج محمد خان السينما منذ طفولته حيث كان دومًا ما كان يُشاهد الأفلام السينمائية من منزله الذي كان يقع بجوار دار سينما مكشوفة، وبمنتصف الخمسينيات سافر محمد خان إلى لندن لدراسة الهندسة ولكنه أعرض عن ذلك بعد لقائه بشاب سويسري يدرس السينما. فقرر أن يحول دراسته إلى السينما أيضًا عوضًا عن دراسة الهندسة.

عند عودة محمد خان إلى مصر بمنتصف الستينيات عمل في شركة "فيلمنتاج" تحت إدارة المخرج صلاح ابو سيف. وعقب مرور عام واحد، سافر إلى لبنان ليعمل مُخرج مُساعد في عدد من الأفلام اللبنانية. وعقب حرب 1967 سافر مرة أخرى إلى لندن إلا أنه عاد إلى مصر عام 1977 وقدم أول فيلم سينمائي من إخراجه بالسينما المصرية عام 1980 وهو فيلم "ضربة شمس" من بطولة الفنان نور الشريف والذي تحمس لإنتاجه أيضًا، لينطلق المخرج محمد خان في مسيرته السينمائية مع كبار النجوم.

محمد خان وأحمد زكي ورحلة تعاون سينمائي استمرت لما يتجاوز العشرون عامًا

ويعد الفنان أحمد زكي من أبرز الفنانين الذين تعاونوا مع المخرج محمد خان وكانت تربطهما علاقة جمعت بين الإبداع والصداقة والخلافات ولكنها أنتجت 6 أفلام سينمائية يعدان من أبرز الافلام الواقعية في السينما المصرية.

وجاء التعاون الأول بين المخرج محمد خان والفنان أحمد زكي عام 1981 من خلال فيلم "موعد على العشاء" والذي جاء من بطولة الفنانة سعاد حسني وعقب ذلك تعاونا في عدد من الأفلام السينمائية والتي لاقت نجاحًا كبيرًا سواء على مستوى النُقاد أو الجمهور ومن ضمنها أفلام "طائر على الطريق، زوجة رجل مهم، أحلام هند وكاميليا، مستر كاراتيه" وجاء أخر تعاون سينمائي بينهما بفيلم يعد من أيقونات السينما العربية وهو فيلم "أيام السادات" والذي تم عرضه عام 2001.
ورحل عن عالمنا المخرج محمد خان في مثل هذا اليوم 26 يوليو عام 2016 عن عمر ناهز الـ74 عامًا ومسيرة فنية إستمرت تجاوزت الثلاثين عامًا قدم من خلالها العديد من الأفلام السينمائية والتي ظلت عالقة بقلوب وأذهان الجمهور العربي.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».