سيغورني ويفر: رحلة من الإبداع الفني ضمنت لها الأسد الذهبي بمهرجان فينيسيا السينمائي 2024

سيغورني ويفر في فينيسيا، إيطاليا (Sigourney Weaver in Venice, Italy). مصدر الصورة: MEGA/GC Images
سيغورني ويفر في فينيسيا، إيطاليا (Sigourney Weaver in Venice, Italy). مصدر الصورة: MEGA/GC Images

مع انطلاق فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي Venice Film Festival في نسخته الـ81، والذي سينطلق اليوم 28 أغسطس ليستمر حتى 7 سبتمبر، تنطلق أيضاً عددٌ من الفعاليات والأحداث والحلقات النقاشية، والعديد من التكريمات أيضاً، لأولئك الذين حفروا أسماءهم في ذاكرة السينما العالمية من خلال رصيد كبير من الأعمال الفنية. واليوم وكما أعلن القائمون على مهرجان فينيسيا، سيتم تكريم الفنانة سيغورني ويفر بجائزة الأسد الذهبي المرموقة، وذلك لإنجازاتها مدى الحياة.

وفي السطور التالية، سنسلط الضوء على ويفر ومشوارها الفني الذي أهَّلها لهذه الجائزة الفخرية.

سيغورني ويفر المولد والنشأة

Embed from Getty Images

وُلدت سيغورني ويفر، في 8 أكتوبر عام 1949، في مدينة نيويورك لأب يُدعى سيلفستر ويفر جونيور يعمل في مجال التليفزيون، وأم تعمل كممثلة تُدعى إليزابيث إنجليس. اسمها الأصلي في وثيقة الميلاد هو سوزان ألكسندرا ويفر، واكتسبت اسم "سيغورني" لتأثرها بإحدى شخصيات رواية "غاتسبي العظيم"، وهي بعمر الـ14 عاماً.

بدأ اهتمام ويفر بالتمثيل أثناء دراستها في مدرسة إيثيل ووكر في ولاية كونيتيكت؛ حيث شاركت في مسرح المدرسة. وفي المرحلة الجامعية، أصبحت أكثر انخراطاً في المسرح في جامعة ستانفورد؛ حيث تخصصت في اللغة الإنجليزية. بعد تخرُّجها في عام 1972، التحقت بكلية الدراما بجامعة ييل، ولكنها لم تتلق التشجيع من المرشدين والمعلمين، الذين زعموا أنها تفتقر إلى الموهبة المطلوبة لمهنة التمثيل. ومع ذلك، وبمساعدة الأصدقاء، تخرجت بدرجة الماجستير في الفنون الجميلة في عام 1974.

كانت الإعلانات التجارية والأدوار الثانوية هي الخطوة الأولى في حياة سيغورني ويفر المهنية. ظهرت لأول مرة في السينما في فيلم وودي آلن "آني هول" عام 1977. ولكن بفضل عملها المسرحي، حازت على اهتمام الممثل وارن بيتي، الذي أوصى بها للمخرج ريدلي سكوت، مخرج فيلم Alien عام 1979، الذي جسدت من خلاله دَور "إلين ريبلي". ومن وقتها ذاع صيتها واكتسبت شهرة كبيرة أهّلتها لتجسيد العديد من الشخصيات؛ فظهرت في أكثر من 60 فيلماً.
تزوجت ويفر من المخرج المسرحي جيم سيمبسون في عام 1984، ولديهما ابنة واحدة، شارلوت سيمبسون. بعد اثني عشر عاماً من زواجهما، أسسا مع آخرين مسرح Flea، وهو مسرح خارج برودواي؛ حيث عمل سيمبسون كمدير فني.
حصلت على العديد من الأوسمة لمساهمتها في الصناعة، كما تم ترشيحها لثلاث جوائز أوسكار، سبع جوائز غولدن غلوب، ثلاث جوائز أكاديمية السينما البريطانية "بافتا"، أربع جوائز إيمي برايم تايم، جائزة توني واحدة، وجائزة دراما ديسك واحدة.
قد ترغبين في معرفة هل سيتصدر فيلم Avatar بجزئيه قائمة أعلى الإيرادات في هوليوود؟!

أبرز أدوار سيغورني ويفر

بين عامي 1986 و1997، ظهرت سيغورني ويفر في ثلاثة أجزاء أخرى من فيلم "Aliens" ولعبت أيضاً دوراً مهماً في سلسلة "Ghostbusters" و"Avatar". مثلت في العديد من الامتيازات الشعبية في هوليوود، كما لعبت أدواراً في التليفزيون. واستضافت Saturday Night Live S.N.L. مرتين؛ وأدت صوت العديد من الرسوم المتحركة، وعملت في العديد من الأفلام الوثائقية، وأعطت صوتها للكتب الصوتية والموسيقى التصويرية وألعاب الفيديو.

وبما أنها أصبحت واحدة من أكبر نجمات السينما في الثمانينيات؛ فقد سعت ويفر غالباً إلى أدوار متنوّعة في مجموعة واسعة من الأنواع، تشمل أفلامها البارزة من هذه الفترة: فيلم The Year of Living Dangerously (عام العيش في خطر) للمخرج بيتر وير عام 1982، وهو دراما تدور أحداثها في إندونيسيا أثناء الاضطرابات السياسية. ولعبت ويفر دَور ملحقة بريطانية تبدأ علاقة مع صحفي أسترالي (ميل جيبسون)، في فيلم السيرة الذاتية Gorillas in the Mist (غوريلا في الضباب) عام 1988، جسّدت ويفر دَور عالمة الحيوان الأمريكية ديان فوسي، وحصلت على ترشيح آخر لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة.
إليكِ المزيد: الإعلان عن تكريم المخرج كلود ليلوش بجائزة Cartier Glory في مهرجان فينيسيا

أدوار كوميدية في مسيرة سيغورني ويفر الفنية

في تسعينيات القرن العشرين، ظهرت ويفر في العديد من أفلام الكوميديا، مثل: فيلم The Ice Storm عام 1997، الفيلم الناجح Galaxy Quest عام 1999، وفيلم The Good House عام 2021.

في العَقد الأول من القرن الحادي والعشرين، تعاونت ويفر مجدداً مع جيمس كاميرون، المخرج والمؤلف المشارك لفيلم Aliens، في فيلم Avatar عام 2009، وهو فيلم خيال علمي حقق أرقاماً قياسية في شباك التذاكر عند إصداره. هذا بالإضافة للجزء الثاني منه، Avatar: Way of the Water لعام 2022.

جديرٌ بالذكر، أنه خلال مسيرتها المهنية التي استمرت عقوداً في مجال السينما، استمرت ويفر في الأداء على خشبة المسرح. تشمل أعمالها على مسرح برودواي: Hurlyburly عام 1984 لديفيد رابي، والتي رشحت عنها لجائزة توني، وVanya and Sonia and Masha and Spike عام 2013.

وبالإضافة لكونها ممثلة ومؤدية صوتية؛ فهي تُعتبر شخصية مؤثرة في نوع الخيال العلمي والثقافة الشعبية، وأصبحت ناشطة بيئية، تدعم العديد من القضايا، وهي الرئيسة الفخرية لصندوق ديان فوسي للغوريلا.
للمزيد من الأخبار: تكريم أنطونيو بانديراس في حدث أمفار على هامش مهرجان فينيسيا السينمائي

حقائق غير معروفة عن سيغورني ويفر

Embed from Getty Images

لقد أعادت تعريف البطلات

في عصر كانت فيه الخيارات المتاحة للبطلات محدودة، تولّت ويفر دَور ضابطة الصف المستقلة إلين ريبلي، وقدّمت واحدة من أكثر البطلات شهرة في السينما. لقد قامت بأداء حركاتها المثيرة في ظروف قاسية، وبالتالي تحدّت الأدوار المقتصرة على الرجال ومهّدت الطريق لبطلات الحركة الإناث.

إنها مناصرة للبيئة

أصبحت ويفر من مؤيدي صندوق ديان فوسي للغوريلا، وتشغل حالياً منصب رئيسة فخرية، ولكن تعرّضت لهجوم من غوريلا، دفعها على ظهرها أثناء تصوير فيلم "Gorillas in the Mist".

إنها أيضاً تثير بشكل متكرر قضايا ذات صلة بالحفاظ على الطبيعة، والتهديد الذي تتعرض له موائل المحيطات من خلال الأساليب الصناعية للصيد التجاري.

حصلت على جائزة سكريم

حصلت ويفر على جائزة البطلة في جوائز سكريم لعام 2010 التي تُكرم الأعمال في أفلام الخيال العلمي والرعب.

تعاني من بعض الرُهاب

تعاني ويفر من رُهاب الزلازل ورُهاب المصاعد، بعد أن تُركت بمفردها فيها عدة مرات طوال شبابها.

تتحدث ثلاث لغات

تتقن ويفر الإنجليزية والفرنسية والألمانية.

أجر ضخم

حصلت ويفر على أجرها عن الجزء الثاني من الفيلم "Alien: Resurrection" مساوياً للميزانية الكاملة للجزء الأول من فيلم "Alien".
يمكنك التعرف إلى تكريم محمد التركي وريتشارد جير في حدث أمفار على هامش مهرجان فينيسيا السينمائي

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن