من صندوق Big Time وهيئة الترفيه دعم غير مسبوق للسينما العربيّة

من صندوق Big Time وهيئة الترفيه دعم غير مسبوق للسينما العربيّة
من صندوق Big Time وهيئة الترفيه دعم غير مسبوق للسينما العربيّة

أعلن المستشارُ تركي آل الشيخ، رئيسُ الهيئةِ العامَّة للترفيه السعوديَّة، دعمَ عددٍ من الأعمالِ الفنيَّة الجديدة التي يشاركُ فيها كبارُ نجومِ الفنِّ في الوطنِ العربي حيث ستحظى بإنتاجٍ ضخمٍ من قِبل الهيئةِ وصندوقِ بيج تايم Big Time الاستثماري في سبيلِ رفعِ جودةِ المحتوى العربي بإنتاجِ وتوزيعِ وصناعةِ الأفلام.
 

المستشار تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه السعودية يتوسط مجموعة من الفنانين المصريين

 


آل الشيخ، كشفَ عن انطلاقِ الأعمالِ الإنشائيَّة لاستديوهات «Big Time» في الرياض، العاصمة السعوديَّة، وتدشينِ اثنين منها وافتتاحهما 13 أكتوبر 2024. ويمكنُ أن يشملَ المشروعُ تسعةَ استديوهاتٍ، وسيكون بمنزلةِ «هوليوود» مصغَّرةٍ، حسبما أعلن رئيسُ هيئة الترفيه.

يمكنك متابعة الموضوع على نسخة سيدتي الديجيتال من خلال هذا الرابط

 

 


الأفلام السعوديَّة المدعومة من صندوق Big Time


وتضمُّ قائمةُ الأعمالِ التي أعلن صندوقُ «بيج تايم» دعمها عدداً من مشروعاتِ الأفلامِ السعوديَّة المرتقبة، وهي:

 

  • فيلمُ «الختة»، بطولةُ نجومٍ سعوديين، إلى جانبِ الفنَّانِ الكويتي حسن البلام، وسيتمُّ تصويره قريباً.
  • فيلمُ «ضي» للفنَّانةِ أسيل عمران، وهو إنتاجٌ مشتركٌ عربي، وتمَّ انطلاقُ تصويره.
  • فيلمُ «شبه حياة - الزومبي»، سيُنتَجُ بأكثر من 25 مليون دولارٍ، وهو من إخراجِ مخرجٍ عالمي.
  • فيلمُ «سيف البطل»، أعلى فيلمٍ عربي من حيث الإنتاج، إذ تصلُ ميزانيته إلى 40 مليون دولارٍ، وهو من إخراجِ المخرجِ السعودي محمد الملا، وبطولةِ الفنَّان فهد البتيري، ونجومٍ سعوديين، وفريقٍ عالمي، ويتحدَّث عن قصَّةٍ تاريخيَّةٍ غير حقيقيَّةٍ، تدورُ أحداثها في الجزيرةِ العربيَّة بأجواءٍ ومستوى أعمالٍ عالميَّةٍ مثل Lord of the Rings، وGame of Thrones، بحسب تصريحِ رئيسِ هيئة الترفيه.
  • فيلمُ «شباب البومب 2».
  • فيلمٌ كوميدي وأكشن من بطولةِ الفنَّان إبراهيم الحجاج، وإبراهيم خير الله.
  • فيلمٌ للفنَّان صهيب قدس، ومجموعةِ أبطالٍ سعوديين.


هل تريد التعرف على عبد الرحمن العقل أعمال فنية مختلفة وتكريم قادم في JOY awards بالسعودية

 


الأفلام المصريَّة المدعومة من صندوق Big Time

 

 

بوستر فيلم «ولاد رزق 3»

 


مشروعاتُ أفلامِ صندوق «Big Time»، تشملُ كذلك أفلاماً مصريَّةً، سيتمُّ إنتاجُها خلال المرحلةِ المقبلة، وتجمعُ عدداً كبيراً من نجومِ الفنِّ في مصر، وهي:

 

 

  • فيلمُ «الست»، ويتحدَّثُ عن سيرةِ حياةِ «كوكب الشرق» أم كلثوم، وهو من بطولةِ الفنَّانة المصريَّة منى زكي، وإخراج مروان حامد، وانطلقت عملياتُ تصويره أخيراً.
  • فيلمُ «الفيل الأزرق 3»، وهو من بطولةِ الفنَّان المصري كريم عبدالعزيز، وإخراج مروان حامد، ويجري التفاوضُ أيضاً على تقديمِ جزءٍ رابعٍ من العملِ من إنتاجِ هيئةِ الترفيه السعوديَّة بشكلٍ كاملٍ.

وقال تركي آل الشيخ: إن الفيلمَ بموسمَيه الجديدَين، سينتقلان إلى مستوياتٍ مختلفةٍ على صعيدِ الصناعةِ، والدعمِ اللوجستي، والاستعانةِ بخبراتٍ عالميَّةٍ في التصويرِ، والجرافيك، والموسيقى، مع مشاركةِ نجومٍ عالميين.

  • فيلمُ «المشروع»، ويؤدي بطولته الفنَّان كريم عبدالعزيز، ويُخرجه بيتر ميمي.
  • فيلمُ «النونو»، بطولةُ الفنَّان أحمد حلمي، ويتمُّ التحضيرُ معه لأربعةِ أفلامٍ أخرى، منها فيلمٌ مرتقبٌ، سيجمعه بشريكته منى زكي، وآخرُ بعنوان «الأخوات» مع النجمِ كريم عبدالعزيز، ومن إخراجِ المخرج الهوليوودي جاي ريتشي.
  • فيلمٌ «الإسترليني»، بطولةُ الفنَّان محمد هنيدي.
  • فيلمُ «ديربي الموت»، بطولةُ الفنَّان يوسف الشريف.
  • فيلمُ «أحمد وأحمد»، بطولةُ الفنَّانين أحمد السقا، وأحمد فهمي.
  • فيلمُ «الشايب»، بطولةُ الفنَّان آسر ياسين، ومستوحى من الشخصيَّة التي جسَّدها في فيلمِ «أولاد رزق 3».
  • فيلمُ «الدراويش»، بطولةُ الفنَّان عمرو يوسف.
  • فيلمُ «رومل»، بطولةُ الفنَّان أكرم حسني.
  • فيلمُ «تافه جداً»، بطولةُ الفنَّان شيكو.
  • فيلمُ «سيكو»، بطولةُ الفنَّانين الشابَّين طه الدسوقي، وعصام عمر.
  • نسخةٌ جديدةٌ من فيلمِ «البحث عن فضيحة»، بطولةُ الفنَّانين هنا الزاهد، وهشام ماجد، وإخراج رامي إمام.
  • نسخةٌ جديدةٌ من فيلمِ «شمس الزناتي»، بطولةُ الفنَّان محمد إمام. والفيلمان الأخيران، سبق أن قدَّمهما «الزعيم» عادل إمام.

 

"نطمح في الأعوام الثلاثة المقبلة لتجهيز الشباب السعودي على صناعة المحتوى بأعلى مستوى"
المستشار تركي آل الشيخ

 


مفاجآتٌ أخرى


وتمنَّى آل الشيخ على المخرجِ المصري مروان حامد العملَ على مشروعَين، يحلمُ بتحقيقهما، هما فيلمٌ عن الحضارةِ الفرعونيَّة على غرارِ ما قدَّمه المخرجُ العالمي ريدلي سكوت، ومشروعُ فيلمٍ، كان قد كتبه الراحل وحيد حامد عن حقبةِ حكمِ الملك فاروق لمصر، وذكر أن الفيلمَين، سيُدعمان إلى «أقصى الحدود».

وعن مصيرِ مشروعِ الفيلمِ الغنائي، الذي سيجمعُ عمرو دياب ونانسي عجرم، قال آل الشيخ: «الكرةُ في ملعبِ عمرو دياب. أتمنَّى هذه المرَّة أن تكون حقيقيَّةً». في إشارةٍ إلى تراجعه مراراً عن مشروعاتٍ، كان من المفترضِ أن تعيده إلى عالمِ التمثيل.

ومن المفاجآتِ، التي أعلنها رئيسُ هيئة الترفيه، مسرحيةٌ من بطولةِ النجمَين أحمد حلمي وكريم عبدالعزيز، ستُعرض في موسمِ الرياض، إضافةً إلى مسلسلٍ من إنتاجٍ سعودي لبناني مع صادق الصباح، يتكوَّن من 15 حلقةً، وستُعلن تفاصيله قريباً، وتمَّ تصويرُ جزءٍ كبيرٍ منه بين السعوديَّة ولبنان.

ما رأيك بالاطلاع على أحمد حلمي وكريم عبد العزيز معا لأول مرة في فيلم ومسرحية برعاية هيئة الترفيه

 


تعاونٌ مثمرٌ

 

 

(من اليمين)
آسر ياسين وأحمد عز وعمرو يوسف على هامش العرض الخاص لفيلم «ولاد رزق 3» في الرياض

 


المستشارُ تركي آل الشيخ، تحدَّث عن دوافعِ هيئةِ الترفيه لضخِّ هذا القدرِ من الأموالِ الضخمةِ في سوقِ صناعة السينما المصريَّة قائلاً: «نريدُ بعد أعوامٍ أن تتذكَّر الناسُ ما نفعله، وأن التعاونَ العربي حينما يكون على أسسٍ صحيحةٍ قد يشكِّلُ بدايةَ انطلاقةٍ لنهضةِ المحتوى العربي، والسوقُ مفتوحةٌ للمنافسة». ولفت إلى أهميَّة مكافحةِ القرصنة، وحمايةِ حقوقِ المُلكيَّة الفكريَّة لضمانِ نجاحِ هذا المشروع واستمراريته.

وفي السياقِ ذاته، أوضح آل الشيخ، أن «من الدوافعِ الأساسيَّة لذلك تحقيقُ الأرباحِ لصندوقِ Big Time، والدعايةُ للسعوديَّة، والعملُ وفقَ رؤية 2030»، وذكر: «وراءَ كلِّ هذه المشروعات، سيكون هناك شبابٌ سعوديون يتعلَّمون، إذ نطمحُ في الأعوامِ الثلاثةِ المقبلة لتجهيزِ الشبابِّ السعودي على صناعةِ المحتوى بأعلى مستوى».

وتابع رئيسُ الهيئة: «نحن في الترفيه ندعمُ المبدعَ أينما كان، وعندما يستحقُّ الدعمَ بشكلٍ حقيقي. ليس أي عملٍ ندعمه فنحن لدينا مستوياتٌ من الدعم. هناك مستوى خاصٌّ بدعمِ فنَّانين، نرغبُ في دعمهم بكلِّ الأحوال، لذا تجدنا معه بشكلٍ بسيطٍ، لكنْ عندما تجده مُتبنَّى من هيئةِ الترفيه، وموسمِ الرياض، سيكون الوضعُ مختلفاً». مستطرداً: «إذا اجتهدنا، وعملنا باحترافيَّةٍ، فسنستطيعُ صنعَ أعمالٍ عظيمةٍ، تُحقِّق عوائدَ كبيرةً، وتؤثِّرُ في الشعوب، وأرى أنه لا ينقصنا شيءٌ عن العالميَّة».

 

 

 


صندوق Big Time


يُذكر أن هذه الأفلام، سيُنتجها صندوقُ «Big Time» الاستثماري السعودي المصري، الذي أُعلِنَ عن إنشائه في مصر مطلعَ العام الجاري، وستدعمها هيئةُ الترفيه السعوديَّة، إضافةً إلى أفلامٍ أخرى، ستكون مدعومةً بالكامل من جانبِ الهيئة.

وكان آل الشيخ، أوضحَ أن الهيئةَ العامَّة للترفيه «GEA»، ستسهمُ في الصندوقِ بوصفها راعياً رئيساً، إلى جانبِ وزارةِ الثقافة المصريَّة «راعياً مشاركاً»، ومجموعةٍ من الشركاتِ المتخصِّصة في المجال، هي شركةُ صلة استديو، شركةُ الوسائل SMC، شركةُ العالميَّة، شركةُ روتانا للصوتيات والمرئيات، شركةُ بنش مارك، وشركةُ بيسكوير للإنتاج الفني، لافتاً إلى أن «الصندوق، يهدفُ في مرحلته الأولى إلى الاستثمارِ في أهمِّ الأفلامِ السعوديَّة والخليجيَّة والعربيَّة».

يمكنك أيضًا الاطلاع على إجمالي إيرادات فيلم "ولاد رزق 3" حول العالم تجاوزت الـ21 مليون دولار