تعرف إلى أبرز الأفلام السينمائية التي تناولت رحلات رواد الفضاء

Actor Ryan Gosling attends the "First Man" premiere at the National Air and Space Museum on October 4, 2018 in Washington, DC. Shannon Finney/Getty Images/AFP (Photo by Shannon Finney / GETTY IMAGES NORTH AMERICA / Getty Images via AFP)
Actor Ryan Gosling attends the "First Man" premiere at the National Air and Space Museum on October 4, 2018 in Washington, DC. Shannon Finney/Getty Images/AFP (Photo by Shannon Finney / GETTY IMAGES NORTH AMERICA / Getty Images via AFP)
خلال الأيام الماضية تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي والصحف العالمية العديد من الأنباء حول الخوف من انفجار على وشك الوقوع بمركبة مصنعة من "سبيس إكس"، وذلك في حال خروجها عن مسارها وذلك قد يؤدي إلى تأزيم موقف رائدي الفضاء العالقين في الفضاء، ويعود الأمر إلى صاروخ "فالكون 9"، والذي كان قد فشل في الهبوط بنجاح بعد إطلاق الأقمار الصناعية إلى الفضاء، واشتعلت فيه النيران قبل أن ينقلب على جانبه، ليبقى رائدا الفضاء عالقين على متن محطة الفضاء الدولية، لمدة 3 أشهر تقريباً وفقاً لما جاء بـ"سكاي نيوز عربية".
وقد اهتم عدد كبير من مُتابعي أخبار الفضاء وعلومه بذلك الحادث بل تعدى إلى اهتمام عدد كبير من الأشخاص حول العالم بتلك القضية، ودوماً ما تناول الفن وبشكل خاص السينما عالم الفضاء ورواده والأزمات التي يواجهونها بالعديد من الأفلام السينمائية والتي نستعرضها لكم بالتقرير التالي.

Gravity

عام 2013 تم عرض فيلم "Gravity" والذي دارت أحداثه حول مهندسة حاصلة على درجة الدكتوراه في أول رحلة لها بمكوك فضاء وتُدعى ريان ستون، ويُشاركها برحلتها أحد رواد الفضاء والذي يمتلك خبرة كبيرة ويُدعى مات كوالسكي، ويكون قائداً للمكوك وتكون تلك الرحلة آخر رحلاته قبل قرار تقاعده، إلا أن الرحلة تواجه عدداً من المخاطر والكوارث والتي ينتج عندها تدمير المكوك الفضائي، ويُصبح رائدا الفضاء بمفردهما ولا يستطيعان التواصل مع أحد، والصمت يُحيط بهما من كل مكان ليفقدا أي اتصال بكوكب الأرض أو للإنقاذ ليُقررا بأن السبيل الوحيد للنجاة هو الغوص أكثر بعالم الفضاء الغامض.
وجاء الفيلم من بطولة جورج كلوني - George Clooney، ساندرا بولوك - Sandra Bullock، إد هاريس، أورتو أجناتايسسين ومن تأليف جوناس كوارون، ومن إخراج ألفونسو كوارون والذي شارك في تأليف الفيلم أيضاً.

First Man

تم عرض الفيلم الأمريكي "First Man" عام 2018، وتدور أحداث الفيلم من خلال إلقاء نظرة على السيرة الذاتية لرائد الفضاء الأمريكي نيل أرمسترونج، والذي يعد من أساطير رواد الفضاء حيث يعد أول رجل في تاريخ البشرية يسير على سطح القمر في العشرين من يوليو عام 1969.
وجاء الفيلم من بطولة رايان غوسلينغ - Ryan Gosling، كلير فوي - Claire Foy، بابلو شرايبر، كايل تشاندلر، سياران هيندز والعديد من الفنانين، وجاء الفيلم من إخراج دامين شازيل.

يمكنكم قراءة: أقوى أفلام كريستوفر نولان السينمائية ننصحكم بمشاهدتها

Interstellar

يعد فيلم "Interstellar" من أبرز الأفلام التي تناولت الفضاء وعالم رواد الفضاء، وجاء للمخرج كريستوفر نولان - Christopher Nolan وتم عرضه عام 2014، ودارت أحداث الفيلم حول انتشار الأتربة في بقاع اﻷرض والأمراض التي ضربت الموارد الطبيعية ليُصبح الجنس البشري مهدداً بالفناء بسبب نقص الطعام وانتشار الأوبئة، ولذلك يسعى مجموعة من المستكشفين بقيادة رائد فضاء يُدعى "كوبر" إلى السفر في رحلة فضائية مجهولة من خلال الثقب الدودي ليبحث عن موطن وكوكب آخر يصلح للحياة من أجل إنقاذ البشرية.
وشارك ببطولة الفيلم ماثيو ماكونهي - Matthew McConaughey، آن هاثاواي - Anne Hathaway، جيسيكا شاستاين، مات ديمون، مايكل كين، والفيلم من تأليف كريستوفر نولان وكتب السيناريو جوناثان نولان.

The Martian

عام 2015 تم عرض الفيلم الأمريكي "The Martian"، والذي دارت أحداثه حول مهمة بشرية على كوكب المريخ وأثناء تلك المُهمة يتم اعتبار رائد فضاء يُدعى "مارك واتني" في عداد الموتى بعد تعرضه إلى عاصفة رهيبة دفعته بعيداً عن طاقمه، إلا أنه ينجو ليجد نفسه وحيداً على كوكب ذي بيئة معادية وبموارد قليلة، لذلك يجب عليه الاعتماد على ما لديه من خبرة وذكاء حتى يستمر على قيد الحياة، وبالفعل يتمكن من بث رسالة إلى كوكب الأرض، والتي تصل لوكالة ناسا الفضائية والتي يُخبرهم فيها بأنه لا يزال حياً.
شارك ببطولة الفيلم مات ديمون - Matt Damon، كريستين ويج - Kristen Wiig، شون بين، مايكل بينا، كيت مارا وعدد كبير من الفنانين، وجاء الفيلم من إخراج ريدلي سكوت.

The Right Stuff

يعد الفيلم الأمريكي "The Right Stuff" من كلاسيكيات الأفلام بـ السينما العالمية والتي تناولت حياة رواد الفضاء وعالم الفضاء بشكل عام، حيث تم عرض الفيلم عام 1983، وسرد الفيلم خلال أحداثه قصة 15 عاماً من العمل في الفضاء بوكالة ناسا الفضائية من خلال عرض قصة رواد الفضاء الأصليين في ناسا، والذين كانوا الراعي الأول لانطلاق برامج الفضاء من الولايات المتحدة، بداية من أول أمريكي سبح في الفضاء، واستعراض المشاكل والإحباطات التي واجهتهم وكيف تغلبوا عليها، وكيف عانوا كذلك من بعض المشاكل مع عائلاتهم، والعديد من الأمور التي واجهوها في حياتهم.
شارك ببطولة الفيلم سام شبرد - Sam Shepard، سكوت جلين - Scott Glenn، إد هاريس، دينيس كويد، باميلا ريد، باربرا هيرشي فيما أتى الفيلم من تأليف وإخراج فيليب كوفمان.

Apollo 13

جسد النجم العالمي توم هانكس - Tom Hanks فيلم Apollo 13 والذي تم عرضه عام 1995، والذي دارت أحداثه مستوحاة من قصة حقيقية عن رحلة سفينة الفضاء "Apollo 13"، والتي تم انطلاقها للدوران حول القمر في عام 1970، ومن خلالها حققت أمريكا هدفها بالفعل بالهبوط على سطح القمر، لذلك أصبح هناك اهتمامٌ بهذه الرحلة، إلا أن الفيلم ركز على مصير رواد الفضاء الثلاثة "لوفيل، هيسا، وسويجرس" والذين كانوا من المفترض أن تكون رحلتهم هي "أبوللو 14" ثم تم التعجيل برحلتهم، إلا أن الأمور جرت بشكلٍ سيئ وأصبح احتمال عودتهم سالمين يتضاءل بشكل كبير.
شارك ببطولة الفيلم كيفين بيكون - Kevin Bacon، بيل باكستون - Bill Paxton، إد هاريس - Ed Harris، جاري سينيز، كاثلين كوينلان، ديفيد أندروز، وجاء الفيلم من إخراج رون هوارد.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».