مريم نعوم: نسعى لتغيير الصورة النمطية عن مهرجان الجونة بأنه مجرد سجادة حمراء "فيديو"

يعد مهرجان الجونة السينمائي من أبرز الفعاليات السينمائية في العالم العربي؛ إذ يشهد تنافساً كبيراً بين صنّاع الأفلام للفوز بجوائزه المرموقة، كما يجذب المهرجان حشوداً من الشباب الطموح الراغب بتنمية مهاراتهم السينمائية، وذلك من خلال ورش العمل والجلسات النقاشية التي تقدمها نخبة من أهمّ صُنّاع السينما العربية والعالمية.
وعلى هامش المؤتمر الصحفي الذي عُقد بأحد فنادق القاهرة للإعلان عن تفاصيل الدورة السابعة، التقت "سيدتي" المؤلفة مريم نعوم، رئيس ملتقى سيني جونة لصناع الأفلام والأفلام القصيرة، والتي كشفت بدورها عن بعض ملامح الدورة الجديدة.
تحدثت المؤلفة مريم نعوم عن معايير اختيار الأفلام في مهرجان الجونة السينمائي لهذا العام، مشيرةً إلى التركيز على الأفلام القصيرة ضمن قسم "سيني جونة"، وأوضحت أن هذا التوجه بدأ العام الماضي بهدف إعطاء الأفلام القصيرة زخماً أكبر، وتغيير الصورة النمطية عن المهرجان بأنشطته على السجادة الحمراء.
وأعربت نعوم عن فخرها بالمشاركة في اختيار الأفلام للعام الثاني على التوالي، مؤكدةً على سعيهم الدائم لاكتشاف وجوه جديدة ومواهب شابة في عالم صناعة الأفلام، ودعت جميع صناع الأفلام، المخضرمين منهم والشباب، لحضور عروض الأفلام القصيرة، ونبذ فكرة أنها أفلام نخبوية، مؤكدة على أن هذه الأفلام تستحق أن تصل إلى شريحة أوسع من الجمهور، وأن تحظى بتقدير جماهيري.
إذا أعجبك الموضوع اقرأ أيضاً: أسماء جلال تشارك للعام الثاني على التوالي بمهرجان الجونة السينمائي
وأشارت نعوم إلى أن مهرجان الجونة كان سباقاً في دعم الأفلام القصيرة، حيث اختار العام الماضي فيلماً قصيراً لافتتاح المهرجان، وهو ما سيتكرر هذا العام أيضاً، واعتبرت هذه الخطوة جريئة وتعكس رؤية المهرجان في دعم المواهب الشابة.

وحول نصيحتها لصناع الأفلام الشباب، أكدت نعوم على أهمية اختيار فكرة مناسبة لفيلم قصير، وعدم التعامل معه كبديل اضطراري لفيلم طويل، وشددت على ضرورة بذل الجهد والاحترافية في صناعة الفيلم القصير، لأنه بمثابة "كارت تقديم" لمواهبهم وقدراتهم.
وعن معايير اختيار الأفلام المشاركة، أوضحت نعوم أن هناك معايير متعددة من بينها قوة السيناريو، وإمكانية تنفيذه، ورؤية المخرج، وأكدت أن عملية الاختيار صعبة للغاية، خاصةً أن عليهم اختيار 8 أفلام فقط من بين 200 فيلم.
يُذكر أن الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي ستُقام في الفترة من 24 أكتوبر إلى 1 نوفمبر المقبلين، ويُعد المهرجان منصة هامة لصناعة السينما في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يسعى إلى دعم المواهب الشابة، وتعزيز التبادل الثقافي بين صناع الأفلام من مختلف أنحاء العالم.
يمكنكِ قراءة.. تعرفوا إلى الدفعة الأولى من أفلام الدورة السابعة لمهرجان الجونة