فيديو.. التفاصيل الكاملة للدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي

يعد مهرجان الجونة السينمائي من أبرز الأحداث السينمائية في العالم العربي، حيث يتنافس صُنّاع الأفلام على جوائزه القيّمة، ويستقطب المهرجان عدداً كبيراً من الشباب الطموح الراغب بتطوير مهاراته السينمائية من خلال ورش العمل وجلسات النقاش، وكشفت إدارة المهرجان عن تفاصيل دورته السابعة، والتي تقام فعالياته من 24 أكتوبر إلى 1 نوفمبر.
وهذا العام يشهد مهرجان الجونة السينمائي مشاركة 55 فيلماً روائياً طويلاً ووثائقياً، إضافةً إلى 16 فيلماً قصيراً، من 40 دولة حول العالم، ومن بين هذه الأفلام، ستشهد 6 أفلام عرضها العالمي الأول، فيما تُقدم 12 تجربة سينمائية لمخرجين جدد، ولتمكين المرأة في صناعة السينما، تصل نسبة الأفلام التي صنعتها مُخرجات إلى 44%.
وكشفت المخرجة ماريان خوري، المدير الفني للمهرجان، عن عدد من الفعاليات الهامة التي سيشهدها المهرجان وشددت على أهمية "المائدة المستديرة"، إحدى الفعاليات الرئيسية، التي ستناقش آليات ترميم الأفلام باستخدام الذكاء الاصطناعي، مما يُتيح الفرصة لإحياء مجموعة من الأفلام المحلية المميزة؛ مثل فيلم "قشر البندق" للمخرج خيري بشارة، والذي سيتم عرضه ضمن فعاليات المهرجان.
إذا أعجبك الموضوع؛ فاقرأ أيضاً: أسماء جلال تشارك للعام الثاني على التوالي بمهرجان الجونة السينمائي
وأشارت إدارة مهرجان الجونة إلى زيادة عدد الفعاليات بأربعة أضعاف مقارنة بالدورات السابقة، وذلك بعد توسيع نشاطات "سوق سيني جونة"، وإطلاق برنامج "EMERGE" لدعم المواهب الناشئة، ويهدف البرنامج إلى احتضان 200 من صناع الأفلام الشباب وطلاب السينما من مختلف المحافظات المصرية، ليُتيح لهم التواصل مع الخبراء والمحترفين في صناعة السينما إقليمياً وعالمياً.

وعن تركيز الدورة الجديدة على دعم صناعة الأفلام القصيرة، قالت "ماريان" إن الدعم ليس مادياً فقط، بل بتقديم الدعم المعنوي أيضاً، وستُعرض الأفلام المشاركة في سينما "زاوية" بالقاهرة بالتزامن مع عرضها في الجونة؛ مما يعكس اهتمام المهرجان بتعزيز ثقافة مشاهدة الأفلام القصيرة لدى الجمهور العربي.
يُذكر أن الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي ستُقام في الفترة من 24 أكتوبر إلى 1 نوفمبر المقبلين، ويُعد المهرجان منصة هامة لصناعة السينما في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يسعى إلى دعم المواهب الشابة، وتعزيز التبادل الثقافي بين صناع الأفلام من مختلف أنحاء العالم.
للمزيد من الأخبار مهرجان الجونة السينمائي يطلق برنامجاً جديداً.. سيني جونة للأفلام القصيرة

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».